كيف تلتقط صورة كاملة للصفحات على جوجل كروم وفايرفوكس؟

كيف تلتقط صورة كاملة للصفحات على جوجل كروم وفايرفوكس؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
30 سبتمبر 2021

التقاط صورة سكرين شوت ليس أمراً صعباً، ولكن الصعوبة تكمن في كيفية التقاط صورة سكرين شوت تحتوي على جميع المعلومات التي تحتاج إليها دون أن تضطر على استخدام أي أدوات أو برامج خارجية مثل برامج التحرير لتجميع الصور جميعها في لقطة واحدة. من قبل كنا قد تناولنا معكم كيفية التقاط لقطة شاشة طويلة Scrolling Screenshot في ويندوز وهذا كان من خلال برنامج PicPick الذي لا يتيح لك إمكانية التقاط صورة طويلة فحسب، وإنما يسمح لك أيضاً بالتحرير والتعديل على الصور بأكثر من طريقة واحدة.

ولكننا في هذه المقالة سوف نطرح عليكم مجموعة في غاية الأهمية من الإضافات الاحترافية المتوافقة مع أكثر المتصفحات شهرة (جوجل كروم وفايرفوكس) والتي تسمح أيضاً بالتقاط صورة سكرين شوت كاملة للصفحات والقدرة على التعديل عليها وتحريرها أيضاً بسهولة شديدة. وفي نفس الوقت سنوضح كيفية التقاط صورة سكرين شوت كاملة بدون أي إضافات خارجية.

كيف تلتقط صورة سكرين شوت على كروم بدون إضافات؟

image 98 - الثالثة بريس

إذا كنت تتضرر من كثرة وجود الإضافات على متصفح جوجل كروم، أو لديك بالفعل الكثير منها ولا تريد تثبيت أي إضافات جديدة، ففي هذه الحالة يمكنك الاعتماد على خيارات المطور في متصفح جوجل كروم. ولكن تذكر أن هذه الطريقة تعمل بشكل أفضل على المواقع الإلكترونية النصية فقط وليست على المواقع المستندة على تطبيقات الويب.

ولكي تتمكن من ذلك قم بالنقر على أيقونة الثلاث نقاط الرأسية من أعلى اليمين ومن القائمة المنسدلة اختار Tools ثم اختار More Tools ثم Developer Tools. والآن انقر على أيقونة النقاط الرأسية الجديدة المتواجدة في صفحة المصدر الكودي للمتصفح، وانقر على خيار Run Command

image 97 - الثالثة بريس

والآن اكتب كلمة Screenshot في مربع البحث، وعلى الفور ستظهر لك خيارات التقاط صورة سكرين شوت. إذا كنت تريد التقاط صورة سكرين شوت قابلة للتمرير “أي سكرين شوت للصفحة بالكامل” فانقر على أمر “Capture Full Size Screenshot“. وعلى الفور سيتم التقاط صورة سكرين شوت كاملة للصفحة بتنسيق PNG ويمكنك الوصول إلى مسار حفظها في مجلد Download على الكمبيوتر.

كيف تلتقط صورة سكرين شوت كاملة على جوجل كروم؟

image 96 - الثالثة بريس

في الحقيقة هناك العديد من الإضافات الاحترافية التي تسمح لك بالقدرة على التقاط صورة سكرين شوت كاملة على متصفح جوجل كروم. ومن أفضل الخيارات تأتي إضافة Screen Capture وبمجرد أن تقوم بتثبيت الإضافة على متصفح جوجل كروم ستلاحظ ظهور الأيقونة الخاصة بها أعلى يمين المتصفح.

إذا لم تظهر أمامك على الفور، يمكنك النقر فوق رمز الإضافات Extensions بجانب أيقونة البروفايل، وحينها قم بعمل Pin للإضافة لكي يتم تثبيتها في شريط الأدوات. والآن كي تتمكن من التقاط صورة كاملة للصفحة قم بالنقر على أيقونة الإضافة وانقر فوق الخيار الأول “Whole page screenshot“.

image 95 - الثالثة بريس

ولكن هناك ما هو أفضل من ذلك في إضافة Screen Capture. حيث يمكنك التحرير والتعديل على لقطة سكرين شوت التي التقطها للتو ودون الحاجة لأي أدوات خارجية. فبمجرد أن تلتقط صورة سكرين شوت كاملة، سيتم تحويلك إلى نافذة جديدة تحتوي بداخلها على اللقطة الكاملة، مع ظهور شريط أدوات التحرير العلوي. يمكنك كتابة النصوص واختيار حجم ولون الخط أو رسم الأسهم وتلوينها أو استخدام أي من عناصر شريط الأدوات الخاص بالإضافة حتى تكتمل صورتك.

بالتأكيد هي ميزة رائعة من أجل عمل الشروحات والبرامج التعليمية على يوتيوب وغيره من المنصات الأخرى. وبمجرد أن تنتهي من جميع التعديلات، أصبح الآن بإمكانك الاحتفاظ باللقطة على هيئة صورة عالية الجودة بتنسيق PNG أو على هيئة ملف PDF من خلال النقر على Save As PDF أو Save As PNG.

image 94 - الثالثة بريس

الأفضل من ذلك أنه يمكنك التحكم بشكل أفضل في اللقطة الخاصة بك من خلال بقية إعدادات الإضافة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد التقاط صورة سكرين شوت للجزء الواضح فقط من المتصفح على الشاشة، فهذا يكون من خلال النقر على “Capture visible zone“. أما إذا كنت تريد التقاط صورة سكرين شوت لجزء محدد أو إعادة تعيين هذا الجزء، فستجد أن التحكم أفضل من خلال خيار “Capture Area” وبعد ذلك ستجد أنه بإمكانك تغيير حجم المربع.

ولكن إذا كنت تريد التقاط صورة سكرين شوت قابلة للتمرير بدءًا من الجزء الذي تم تعيينه بداخل المرابع وحتى أسفل الصفحة، فقم بالنقر مطولاً على الجزء السفلي من المربع واستخدم الماوس للتمرير إلى أسفل المتصفح وسوف تكون قادراً على التقاط صورة سكرين شوت كاملة.

image 93 - الثالثة بريس

والآن لكي تتمكن من الوصول إلى لقطات سكرين شوت التي التقطها، قم بالنقر على أيقونة الإضافة من أعلى اليمين ثم انقر على الخيار الأخير “Show History” وسيتم تحويلك إلى نافذة السجل. من هناك يمكنك فتح جميع اللقطات التي تمكنت من التقاطها ويمكنك عرضها من خلال النقر عليها أو يمكنك تنزيلها على الكمبيوتر أو حتى حذفها. وهذا هو كل شيء من أجل التقاط صورة سكرين شوت قابلة للتمرير على جوجل كروم. إذا لم يكن لديك مانع، فيمكنك تجربة إضافات أخرى مثل Scrnli Screenshot & Screen Video Recorder أو GoFullPage أو Screenshot Master.

كيف تلتقط صورة سكرين شوت على فايرفوكس بدون إضافات؟

image 92 - الثالثة بريس

في الحقيقة متصفح فايرفوكس أسهل من متصفح كروم من حيث القدرة على التقاط صورة سكرين شوت قابلة للتمرير. فقط ستحتاج أولاً للنقر بزر الفأرة الأيمن على أعلى جزء من شريط المتصفح العلوي وانقر على الخيار الأخير “Customize Toolbar” وبعد ذلك انقر فوق ميزة Screenshot مطولاً بزر الفأرة واسحبها إلى شريط أدوات المتصفح.

image 91 - الثالثة بريس

ستلاحظ على الفور أنه تم تثبيت أيقونة “المقص” في شريط أدوات المتصفح. الآن توجه إلى الصفحة التي تريد التقاط صورة سكرين شوت كاملة لها وانتظر حتى يتم تحميلها للنهاية ثم انقر على أيقونة المقص واختار Save Full Page.

image 90 - الثالثة بريس

أما إذا كنت تحتاج لالتقاط الجزء الظاهر فقط أمامك على شاشة المتصفح فانقر على الخيار الأخر Save Visible. ولكن إذا كنت تريد التقاط جزء محدد من الصفحة، فستحتاج النقر على الشاشة بالماوس ثم تبدأ في سحب مؤشرات المربع فوق الجزء الذي تريد تصويره، وبمجرد أن تتمكن من تحديد الجزء انقر على زر Download وسوف تجد الصورة في مجلد التنزيلات لديك.

كيف تلتقط صورة سكرين شوت على فايرفوكس؟

أما إذا كنت تفضل استخدام الإضافات على متصفح فايرفوكس فهناك العديد من الخيارات الرائعة أيضاً، والتي من بينها إضافة Nimbus الشهيرة وإضافة Full Web Page Screenshots وإضافة Awesome Screenshot وإضافة Evernote Web Clipper. في رأيي الشخصي أنت لن تحتاج سوى لإضافة Nimbus لكونها تمتاز بالعديد من الأدوات الإضافية لمزيد من التحكم في لقطات السكرين شوت.

image 89 - الثالثة بريس

بعد أن تقوم بتثبيت إضافة Nimbus على متصفح فايرفوكس، انتقل إلى الصفحة التي تريد التقاط صورة سكرين شوت كاملة لها، ثم انقر على أيقونة حرف N من أعلى يمين المتصفح (الخاصة بإضافة Nimbus) وستجد قائمة تحتوي على العديد من الخيارات.

image 88 - الثالثة بريس

تذكر أن هذه الإضافة تمنحك الكثير مما يمكنك فعله قبل أن تلتقط السكرين شوت. على سبيل المثال إذا نقرت على خيار Edit الأخير ستكون قادراً على تحديد ما يُمكن فعله باللقطة بمجرد التقاطها، مثل رفعها على الخدمات السحابية المختلفة أو تحميلها على الكمبيوتر.

image 87 - الثالثة بريس

والآن من أجل التقاط صورة سكرين شوت كاملة للصفحة، انقر على خيار Entire Page من قائمة Nimbus وانتظر لحظات حتى يتم الانتهاء من التقاط السكرين شوت. بمجرد أن تنتهي الإضافة من تسجيل اللقطة، سيتم تحويلك مباشرة إلى نافذة جديدة تحتوي على اللقطة الكاملة وفي نفس الوقت ستجد شريط الأدوات الخاصة بعمليات التحرير على اللقطة.

يمكنك الاعتماد على شريط الأدوات من أجل الكتابة على الصفحة بمختلف الخطوط والألوان أو رسم الأشكال وتلوينها أو التكبير والتصغير والعديد من خيارات التحرير الأخرى لدرجة أنه من الممكن أن تقوم بتعتيم بعض الأجزاء من الصورة إذا أردت.

image 86 - الثالثة بريس

أما إذا كنت تريد التقاط أجزاء محددة من الصفحة، انقر على أيقونة Nimbus واختار خيار Selected & Scroll وحينها سيظهر أمامك أيقونة مربع التحديد على مؤشر الماوس، الآن انقر بزر الفأرة الأيسر على بداية الجزء، ثم ابدأ بسحب زوايا المربع إلى الأسفل حتى تصل إلى نهاية الجزء الذي تريد تحديده في الصورة.

image 85 - الثالثة بريس

بمجرد أن تنتهي من التحرير والتعديل على الصورة انقر على Download، وهكذا سيتم تحويلك إلى نافذة جديدة تحتوي على صورة السكرين شوت الخاصة بك. ومن هناك يمكنك رفع الصورة على الخدمات السحابية أو تنزيلها على الكمبيوتر. يمكنك حتى إضافة علامة مائية على الصورة، ولكنك ستحتاج للترقية إلى الإصدار المدفوع Nimbus Pro.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.