كيف تكون مستعداً لحالة ضياع الهاتف أو سرقته في أي لحظة ؟

كيف تكون مستعداً لحالة ضياع الهاتف أو سرقته في أي لحظة ؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
11 مايو 2021

بغض النظر عن إجراء المكالمات الهاتفية وكتابة الرسائل النصية، استطاعت الهواتف الذكية أن تخفف علينا الكثير من الأعباء، وتوفر لنا سبل الراحة والرفاهية. أصبحنا نستخدمها في تصفح الإنترنت ومعرفة جديد الأخبار والدردشة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، مروراً بالاعتماد عليها في تخزين الملفات الهامة وجدولة مواعيد العمل الضرورية، وحتى تنفيذ عمليات الدفع والشراء الإلكتروني. باختصار شديد، كل شيء في حياتك العملية أو الترفيهية من الممكن أن يتم إنجازه عبر هاتفك الذكي.

كل هذا يعني أن فقدانها أو ضياعها سيشكل مشكلة حقيقية ويضع حملاً ثقيلاً على أكتافنا. فقدان الهاتف قد يعني فقدان وظائفهم أو التعرض لمشاكل مالية خطيرة، كما أن ضياع بعض الهواتف يعني أيضاً تعرض بيانات بعض الناس لمخاطر سرقة الهوية والأنشطة الاحتيالية. ولذلك قد تناولنا معكم من قبل 6 أشياء افعلها الان قبل ان تفقد او يُسرق هاتفك ولأهمية الموضوع أعددنا دليل شامل للعثور على الهاتف المفقود واستكمالًا لهذه السلسلة سوف نقدم اليوم مجموعة جديدة من النصائح قد تساعدكم على استعادة هواتفكم المفقودة أو حماية بياناتكم وتأمينها في حالة عدم القدرة على استرجاع الهاتف.

1- تفعيل ميزة العثور على جهازي

1 - الثالثة بريس

جميع الهواتف الذكية أصبحت تحتوي على ميزة العثور على جهازي، ولكن لا يتم تفعيلها بشكل افتراضي، بل ينبغي أن تقوم بتفعيلها بنفسك في هاتفك أندرويد في خطوات بسيطة قمنا باستعراضها في موضوع كيف تحمي هاتفك من السرقة. لكن بشكل عام قم بالبحث عن إعدادات الخصوصية، ثم قم بتفعيل ميزة العثور على جهازي. تمكين هذه الميزة سوف يتيح لك القدرة على تتبع هاتفك المفقود عبر خدمات الموقع الجغرافي.

2 - الثالثة بريس

ولكن ميزة العثور على جهازي لن تسمح بتعقب هاتفك فحسب، وإنما تسمح لك أيضاً بتسجيل الخروج من جميع حساباتك أو حذف جميع محتويات الهاتف. ولكن هناك مشكلة في كل هذا، ماذا تفعل إذا كان على هاتفك بيانات خطيرة أو معلومات حساسة تتعلق بوظيفتك؟ حينها سيكون الحل الأفضل هو تشفير الهاتف.

2- تشفير الهاتف

3 - الثالثة بريس

أغلب الهواتف الذكية تُطلق حالياً وهي مُشفرة بالفعل ولكن إذا كان لديك هاتف قديم أو إصدار أندرويد قديم، فيمكنك تشفير الهاتف يدوياً. عملية تشفير البيانات من مسؤوليتها حماية بياناتك الحساسة التي تقوم بتخزينها على الهاتف، حيث تعمل على تحويلها إلى لغة غير مفهومة ولا يُمكن قراءتها إلا بعد تخطي رمز القفل PIN Code، وبهذا الشكل لن يتمكن السارق أو الشخص الذي يستحوذ على هاتفك الآن الاستفادة من بياناتك طالما لا يمتلك الرمز السري الخاص بك.  في هذه الحالة إذا كان غرضه الوحيد هو السرقة، فلا يوجد أمامه أي خيار سوى إعادة تهيئة الهاتف ومحو جميع البيانات المتواجدة على ذاكرته، وهي في الواقع ميزة جيدة لأنها في هذه الحالة تحمي معلوماتك السرية وبياناتك الهامة من خطر السرقة أو التسرب. إذا لم يكن هاتفك مشفر بالفعل، توجه إلى إعدادات الخصوصية، ثم بادر بتشفير الهاتف. وجب التنويه على أن عملية التشفير قد تتطلب ساعة زمن على الأقل، كما أنه من الضروري أن يتم شحن الهاتف قبلها حتى 80% وإلا لن تتمكن من بدء عملية التشفير.

3- احمي هاتفك بكلمة مرور

4 - الثالثة بريس

نحن في غنى عن الحديث حول أهمية إضافة كلمة مرور لهاتفك لكي تمنع أي شخص من الوصول إلى بياناتك السرية، قد تعتقد أنك لا تمتلك على هاتفك أي معلومات ثمينة، ولكن تأكد أنك تمتلك العديد منها، على أقل تقدير فأنت تمتلك أرقام هواتف لأشخاص آخرين وبيانات ومعلومات حول محل إقامتك والمزيد. كلمة المرور لن تحمي هاتفك من اللصوص فقط، وإنما ستمنع الفضوليين من زملاء العمل من التطفل على خصوصياتك. وتذكر أن تعتمد على قفل الهاتف عن طريق بصمة الإصبع ورمز PIN ولا تعتمد على مُعرف الوجه فقط.

4- قم بعمل نسخة احتياطية من جميع بياناتك

5 - الثالثة بريس

فقدان هاتفك تعتبر مشكلة واحدة فقط، فلا تجعلها مشكلتان بفقدان بياناتك أيضاً. ولذلك من الأفضل أن تحتفظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك المتواجدة على الهاتف ونسخها إلى السحابة. لحسن الحظ أن عملية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك على جوجل عملية سهلة للغاية، ولكنها ليس قياسية، بمعنى أنه ليس هناك طريقة واحدة لفعل ذلك. قم بفتح تطبيق الإعدادات ثم حول الهاتف ثم النسخ الاحتياطي والاستعادة ثم انقر فوق احتفظ بنسخة لبياناتي.

6%2B%25282%2529 - الثالثة بريس

أيضاً يمكنك عمل نسخة احتياطية على بريد الجيميل. هذه العملية سوف تحفظ لك جميع جهات اتصالك والرسائل النصية على حساب جوجل. يمكنك الاعتماد على أي وسيلة تخزين سحابية من أجل الاحتفاظ بالملفات الأخرى الهامة مثل One Drive أو Google Drive أو Dropbox أو أي وسيلة تخزين سحابي أخرى.

5- اترك رسالة طوارئ على شاشة القفل

7 - الثالثة بريس

حسناً، من الطبيعي أن المحتوى الذي يتم عرضه على شاشة القفل متغير باستمرار نتيجة استقبال الإشعارات الجديدة، ولكن إذا أردت رأيي الشخصي، فسوف أخبرك أن العالم ليس بأكمله مكاناً سيئاً، فهناك العديد من البشر ممن يتحلون بصفات الأمانة والصدق، فإذا تركت رسالة على شاشة القفل فقد تكون مفيدة جداً في حالة ضياع هاتفك أو نسيانه في أي مكان. يمكنك استغلال هذه الميزة في كتابة اسمك على شاشة القفل أو رقم هاتف آخر حتى يُمكن الوصول لك عن طريقه.  إذا كان لديك هاتف أندرويد، انتقل إلى الإعدادات ثم شاشة القفل، أو في هواتف سامسونج انتقل إلى معلومات الاتصال، في هواتف شاومي ستجدها تحت مسمى معلومات المالك على شاشة القفل، يمكنك كتابة رسالة قصيرة مثل اسمك أو بريدك الإلكتروني أو رقم هاتف احتياطي حتى يسهل التواصل معك في حالة ضياع الهاتف.

6- تفعيل ميزة التحقق بخطوتين لحساباتك

8 - الثالثة بريس

ميزة المصادقة الثنائية أو ما نلقبها بالتحقق بخطوتين هي ميزة أساسية تساعد في حماية هاتفك من الوصول غير المصرح به لحساباتك، فإذا فقدت هاتفك، سيكون من الصعب الوصول إلى حسابك. ولكي تقوم بتفعيل المصادقة الثنائية، توجه إلى حسابك الشخصي على جوجل، ثم انقر فوق “إدارة حسابك على جوجل”. من على يمين الصفحة قم بالنقر على إعدادات الأمان، ثم مرر الصفحة إلى الأسفل حتى تصل إلى إعدادات

9 - الثالثة بريس

ستجد في أسفل الصفحة ميزة “طرق التحقق من هويتك، يمكنك النقر فوق “رقم الهاتف لاسترداد الحساب”، سوف يتم تحويلك إلى صفحة التأكد من أنك صاحب الحساب يطلب منك فيها تأكيد كلمة المرور الخاصة بحسابك على جوجل.

10 - الثالثة بريس

قم بكتابة رقم هاتف ثم عد مرة ثانية إلى صفحة الأمان التي كنا فيها منذ لحظات.

11 - الثالثة بريس

سوف تجد في منتصف الصفحة بالجزء الخاص بتسجيل الدخول إلى جوجل ميزة “التحقق بخطوتين” ثم بالنقر عليها…

12 - الثالثة بريس

سيتم تحويلك إلى صفحة حماية حسابك باستخدام التحقق بخطوتين، قم بالنقر فوق تبويب البدء… سيطلب من تأكيد هويتك وأنك صاحب الحساب، انقر للمتابعة…

13 - الثالثة بريس

سيتم تحويلك إلى صفحة استخدام هاتفك كخطوة ثانية لتسجيل الدخول إلى حسابك… انقر فوق المتابعة.

14 - الثالثة بريس

هنا سوف يطلب منك استخدام رقم هاتف احتياطي في حالة فقدان هاتفك لكي تتمكن فيما بعد من فتح حسابك على جوجل، فإذا فقدت هاتفك ولا تمتلك رقم خط مختلف على هاتف آخر، فيمكنك حينها توديع حسابك على جيميل إلى الأبد، ولذلك ينبغي أن تكون حذر دائماً عند استخدام ميزة التحقق بخطوتين من جوجل لأنها طبقة أمان قوية جداً ومعقدة للغاية…. قم باختيار رقم الهاتف وسوف يتم إرسال الرمز السري إليك عن طريق رسالة نصية أو مكالمة هاتفية حسب رغبتك… قم انقر فوق ارسال واكتب رقم التحقق الذي وصل إليك على الهاتف.

16 - الثالثة بريس

سوف يسألك هل ترغب في تشغيل التحقق بخطوتين، انقر فوق تشغيل، وهكذا انتهى الأمر، وبهذا الشكل لن يتمكن أي شخص من سرقة حسابك أو البيانات التي تحتفظ بها عليه سواء أرقام هواتف أو رسائل أو أي نوع من البيانات الأخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.