كيف تجعل هاتفك الاندرويد ينطق اسم المتصل أو رقم هاتفه؟

كيف تجعل هاتفك الاندرويد ينطق اسم المتصل أو رقم هاتفه؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
4 سبتمبر 2021

جميعنا قد يتعرض لمثل هذا الموقف: أن نكون في حالة مزاجية سيئة ونشعر بالغضب تجاه هواتفنا عندما يحاول شخص ما الاتصال بنا في ساعة “سيئة” ليست مناسبة لإجراء محادثات هاتفية، ولهذا السبب نحاول دائماً التحقق من اسم المتصل قبل الرد، ولكن هذا يعني أيضاً أننا مُضطرين على حمل الهاتف والنظر في الشاشة لمعرفة المتصل، أليس كذلك؟

ولكن ماذا لو كنت لا تريد النظر في شاشة الهاتف من الأساس، ومع ذلك لا يزال لديك فضول داخلي لمعرفة من هو الشخص المتصل؟ في هذه الحالة، ولحسن الحظ، تطبيق Google Phone يستطيع مساعدتك حيال هذا الأمر، وسينطق لك اسم المتصل أو رقم الهاتف. هذا يعني أنك لن تحتاج لحمل الهاتف ولن تضطر على النظر في شاشته لأنك ستسمع اسم هوية المتصل عن بُعد. هذه الميزة لا تزال جديدة في تطبيق الهاتف الخاص بجوجل، وسنوضح لكم الآن في خطوات بسيطة كيف تتمكنون من تفعيل هذه الميزة على هواتفكم الأندرويد.


ما هو تطبيق Google Phone؟

دعونا نعرفكم في البداية على تطبيق Google Phone الخاص بشركة جوجل. تطبيق Google Phone هو تطبيق مكالمات عادي جداً وبسيط لأبعد الحدود وخالِ تماماً من الحيل الغير مرغوب فيها التي تتسبب غالباً في إثقال تطبيقات المكالمات الأخرى الغنية بالمزايا الإضافية. في رأيي الشخصي تطبيق Google Phone هو تطبيق أساسي بحت، وهذه هي بالضبط الطريقة التي ينبغي أن يكون عليها أي تطبيق مكالمات.

ولكن بالطبع معظمنا قد يفضل الاعتماد على تطبيقات الطرف الثالث نظراً لكم المزايا الإضافية التي توفرها والقدرات المفيدة التي تعمل على تحسين تجربة الاتصال. ولكن لحسن الحظ أن شركة جوجل هي الأخرى تهتم بتوفير التحديثات المستمرة وتطوير العديد من المزايا الجديدة التي تضمن لتطبيق Google Phone أن يكون قادراً على تنفيذ جميع قواعد اللعبة “المكالمات الهاتفية” ودون الابتعاد عن أسلوبه البسيط والمميز.

ومن إحدى المزايا الجديدة التي تلقاها تطبيق الهاتف الخاص بشركة جوجل “Google Phone” ميزة إعلان هوية المتصل صوتياً أو رقم هاتفه – في حالة إن لم يكن مُسجل على دليل الهاتف – وهي ميزة استثنائية بكل تأكيد وتعزز من إمكانية الوصول والخصوصية.

بهذا الشكل أنت لن تضطر دائماً على حمل هاتفك والنظر في الشاشة لكي تعرف من هو الشخص الذي يتصل بك، لأن هاتفك سيتولى هذه المسؤولية بالنيابة عنك وينطق لك اسم المتصل أو رقم هاتفه وبالتالي أنت ستعرف عن بُعد من هو هذا الشخص وتستطيع حينها تحديد ما إذا كنت تريد الرد عليه أم لا ودون حتى أن تقترب من هاتفك أو تحمله في يديك.

الميزة الجديدة التي أطلقتها شركة جوجل لتطبيق Google Phone تأتي تحت اسم Caller ID Announcement وملحوظة في غاية الأهمية: من أجل تفعيل هذه الميزة على هاتفك الاندرويد ستحتاج لتحويل لغة الهاتف إلى اللغة الإنجليزية بالمقام الأول، وهذا في حالة كان هاتفك باللغة العربية أو أي لغة أخرى. والآن تعالوا بنا نكتشف كيفية تفعيل هذه الميزة في خطوات بسيطة….

كيفية تفعيل ميزة Caller ID Announcement

بمجرد تفعيل ميزة “إعلان هوية المتصل”، سيتم الإعلان عن اسم المتصل أو رقم هاتفه بصوت عالٍ في كل مرة تتلقى فيها مكالمة هاتفية وبشرط ألا يكون هاتفك في وضع الصامت. ومن أجل تفعيل هذه الميزة قم بفتح تطبيق Google Phone على هاتفك الأندرويد (من الأفضل أن يكون هو التطبيق الافتراضي للمكالمات ولكن ليس بالضرورة) وبعد ذلك قم بالنقر على أيقونة الثلاث نقاط الرأسية من أعلى يسار التطبيق واختار من القائمة المنسدلة الخيار الثاني الإعدادات “Settings“، ومن نافذة الخصائص الجديدة قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى ميزة “Caller ID announcement” وقم بالنقر عليها…

بعد ذلك ستكتشف أن الميزة مُعطلة افتراضياً عن طريق أمر “Never”، انقر فوق الميزة ثم من النافذة المنبثقة قم بتفعيلها عن طريق اختيار Always أو يمكنك تفعيلها عن طريق اختيار “Only when using a headset” وهذا يعني أنه لن يتم نطق اسم هوية المتصل إلا إذا كنت ترتدي سماعة الأذن، وهي في الحقيقة ميزة مميزة في حالة كنت لا ترغب في الجميع من حولك أن يعرفوا من هو الشخص الذي يتصل بك في هذا الوقت. وهذا هو كل شيء.

بالتأكيد هي ميزة رائعة، خاصة عندما تكون على مقربة من هاتفك وتريد أن تعرف هوية المتصل دون النظر في شاشة الهاتف لكي تحدد ما إذا كان الأمر يستحق عناء الرد على المتصل أم لا. في نفس الوقت هي ميزة في غاية الأهمية لضعاف البصر لأنهم يعتمدون على الأوامر الصوتية أكثر من غيرهم. وفي نفس الوقت سيساعد ضعاف البصر الذي يمتلكون هواتف أندرويد بإضاءة ضعيفة أو ذات شاشات صغيرة الحجم. باختصار هي ميزة رائعة تعمل على راحة المستخدم وتعزيز خصوصيته بشكل أفضل، وبالتأكيد مرحب بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.