كيف تجعل أي هاتف أندرويد مناسب لاستخدام كبار السن؟

كيف تجعل أي هاتف أندرويد مناسب لاستخدام كبار السن؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
3 يوليو 2021

في الوقت الحالي تعد الهواتف الذكية من أفضل الأجهزة التي يمكن شراؤها كهدايا لكبار السن والمسنين. بل من الممكن أيضاً أن تعطي هاتفك القديم كهدية لآبائك أو لأجدادك كي تتمكن من التواصل معهم والاطمئنان عليهم وقتما تشاء. بطبيعة الحال سوف يواجه أجدادك في البداية مشكلة حتمية أثناء استخدام الهاتف وخاصة بسبب تقدمهم في العمر وضعف نظرهم. لحسن الحظ نظام أندرويد يوفر العديد من السبل الرائعة التي تجعل أي هاتف أندرويد مناسب لاستخدام كبار السن. وسوف نوضح لكم الآن كيف تتمكن من جعل أي هاتف أندرويد مناسب لاستخداماتهم على النحو الأمثل.

1- زيادة حجم خط النظام

2 - الثالثة بريس

هذه هي الخطوة الأكثر أهمية لكي تجعل من أي هاتف أندرويد وواضح وسهل الاستخدام على المسنين، ألا وهي زيادة حجم خط النظام بالكامل. نظام أندرويد يوفر طريقة لزيادة حجم خط النظام بالكامل ولكن سوف يتعين عليك البحث عن الإعدادات بنفسك لأنها من الممكن أن تختلف من هاتف إلى أخر.  والآن توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم الشاشة وقم بتمرير الشاشة إلى الأسفل حتى تصل إلى قسم خط النظام وانقر فوق “حجم النص” بطبيعة الحال حجم النص مضبوط تلقائياً على صغير، والآن يمكنك ضبطه على كبير أو كبير جداً أو حتى ضخم بالشكل الذي يتلاءم مع قوة نظر الشخص الذي سوف يستخدم الهاتف. أي خط أكبر سيكون واضح ومرئي بشكل أفضل وستلاحظ أن جميع النصوص الخاصة بالنظام بالكامل أصبحت واضحة ومرئية. 

2- تكبير أزرار لوحة المفاتيح

1 - الثالثة بريس

جميع هواتف الأندرويد تأتي بلوحة مفاتيح Google Gboard والتي تتيح لنا إمكانية تكبير حجم أزرار اللوحة بسهولة شديدة. إذا لم يكن هاتفك الأندرويد يحتوي عليها بالفعل، فيمكنك تنزيلها من المتجر مجاناً. لوحة مفاتيح جوجل تتيح لك القدرة على تخصيصها كيفما تشاء، على سبيل المثال يمكنك تغيير المظهر ونوع الخط وحجم وارتفاع التخطيط.  ولكي تتمكن من تغيير حجم مخطط المفاتيح، قم بفتح أي تطبيق حيث يمكنك الكتابة بداخله وليكن تطبيق الرسائل وابدأ في الكتابة لكي يظهر مخطط لوحة المفاتيح ثم انقر على أيقونة الترس للذهاب إلى الإعدادات. أو يمكنك بسهولة البحث عن تطبيق Gboard بداخل تطبيق الاعدادات. بعد الوصول إلى إعدادات لوحة المفاتيح الآن انقر على “الإعدادات المُفضلة” ثم من قسم التنسيق انقر فوق ارتفاع لوحة المفاتيح واختار الخيار الأخير “طويلة جداً”. بهذا الشكل سوف تلاحظ أن حجم مخطط لوحة المفاتيح أصبحت كبيرة وواضحة عن السابق.

3- قم بإلغاء ميزة التنقل بالإيماءات

3 - الثالثة بريس

التنقل بالإيماءات ميزة لطيفة يفضلها معظم المستخدمين، ولكنها ستكون مشكلة بالنسبة لكبار السن. ولذلك من الأفضل أن تقوم بتعطيل ميزة التنقل بالإيماءات وعودة أزرار الشاشة الرئيسية للواجهة مرة ثانية. أزرار الشاشة الرئيسية الثلاث في غاية الأهمية فالأول على شكل سهم من أجل العودة إلى الوراء والزر الدائري في المنتصف من أجل الذهاب إلى الشاشة الرئيسية والزر الثالث على شكل مربع من أجل التطبيقات الحالية.  مجموعة الأزرار تلك في غاية الأهمية لكبار السن. والآن من أجل أن تقوم بإلغاء ميزة التنقل بالإيماءات توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم الإعدادات الإضافية ثم انقر فوق “عرض ملء الشاشة” أو من الممكن أن تكون في هاتفك تحت مسمى الإيماءات أيضاً واختار خيار “الأزرار” بدلاً من إيماءات ملء الشاشة.

4- قم بتفعيل الوضع البسيط

4 - الثالثة بريس

إذا كنت تمتلك هاتف سامسونج فسوف تجد خيار تفعيل الوضع البسيط الذي يجعل كل شيء يبدو واضحاً وجلياً وهو مصمم خصيصاً للأشخاص ضعاف البصر أو كبار السن بوجه عام. نفس الوضع موجود في هواتف شاومي وربما بقية هواتف الأندرويد الأخرى. إذا كنت تمتلك هاتف شاومي توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم انقر فوق الشاشة الرئيسية ثم المشغل الافتراضي ثم ستجد أمامك إمكانية تفعيل الوضع البسيط.  أما بالنسبة لهواتف سامسونج توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم الشاشة ثم يمكنك تفعيل ميزة الوضع البسيط من هناك. ستلاحظ بعدها أن حجم الأيقونات أصبح كبير جداً ولا يوجد عدد كبير من الأيقونات في الشاشة الرئيسية وحجم النصوص أيضاً أصبح واضح وبسيط ومن السهل على أي مستخدم التعامل معه. 

5- استخدام لانشرات بسيطة قدر الإمكان

5 - الثالثة بريس

إذا كان هاتفك الأندرويد لا يدعم جميع الإعدادات التي تناولناها أعلاه فتعتبر أفضل وسيلة لكي تجعل من أي هاتف أندرويد مناسب لاستخدام المسنين هو أن تساعدهم بتثبيت مٌشغل “لانشر” خارجي من إحدى اللانشرات التي تم تصميمها خصيصاً لكبار السن وهي متواجدة وكثيرة جداً على متجر جوجل بلاي ومجانية بالكامل ومن أفضلها لانشر Simple Launcher. هناك أمثلة أخرى مثل BIG Launcher و Senior Safety Phone و Help Launcher وغيرها العديد.

لانشر Simple Launcher مثال رائع حيث يسمح لك بإضافة 9 تطبيقات في الواجهة الرئيسية وجميع أيقونات التطبيقات مفهومة وكبيرة وجميع النصوص مرئية وواضحة. يضيف مركز التحكم إمكانية إزالة تثبيت التطبيقات وإمكانية قفل الشاشة وطريقة بسيطة لتغيير مستوى الرنين وصوت الإشعارات.

هناك ميزة أخرى إضافية رائعة وهي القدرة على إنشاء مجلدين على الشاشة الرئيسية تحت مسمى العائلة والأصدقاء حيث يمكنك إضافة جميع جهات الاتصال الخاصة بداخلها لكي يكون من السهل عليهم الوصول السريع لجهات الاتصال المفضلة عندما يرغبون في الاتصال بها.

في الختام

هناك ملحوظة أخيرة قبل أن تعطي هاتفك هدية لوالدك أو أحد أجدادك، وهي ضرورة إزالة جميع التطبيقات التي ليس لها أي فائدة. اترك لهم فقط التطبيقات الضرورية وقم بتعطيل التطبيقات الافتراضية التي تم تثبيتها في شركة الهاتف لأنها غالباً بدون فائدة وتتسبب في ازدحام الشاشة الرئيسية. للأسف لن تكون قادراً على إلغاء تطبيقات الـ Bloatware بسهولة ولكن يمكنك تعطيلها. لإزالة التطبيقات توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم التطبيقات ثم إدارة التطبيقات ثم ابدأ في إزالة أو تعطيل تطبيقات الطرف الثالث وجميع التطبيقات والألعاب التي ليس لها فائدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.