كيف تتعقب عنوان IP أي بريد إلكتروني يصلك وتعرف مصدره؟

كيف تتعقب عنوان IP أي بريد إلكتروني يصلك وتعرف مصدره؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
9 أغسطس 2021

بمجرد أن يصلك أي إشعار جديد على بريدك الإلكتروني فسوف تحاول على الفور معرفة من هو الشخص المرسل لهذا البريد لأن معرفتك للشخص المرسل ستساعدك على التنبؤ بمحتوى الرسالة نفسها، أليس كذلك؟ ولكن هل تعلم أن أي بريد إلكتروني يصلك على جيميل يحتوي على العديد من البيانات والمعلومات السرية أكثر من مجرد محتوى الرسالة. حيث يمكنك استخدام هذه المعلومات لتتبع الشخص المرسل ومعرفة عنوان IP الخاص به والكثير من الأشياء الأخرى. الخطوات بسيطة جداً ولكنها تحتاج لبعض الشرح لكي تتمكن من فهم كل شيء. ولذلك سنأخذكم في جولة سريعة لمعرفة كيف تتبع عنوان IP أي بريد إلكتروني يصلك بسهولة شديدة.

لماذا قد ترغب في تتبع عنوان البريد الإلكتروني؟

هذا سؤال وجيه للغاية ومنطقي، دعونا نفكر في الأسباب التي تدفعنا للبحث عن وسيلة لمعرفة عنوان البريد الالكتروني. في الوقت الحالي أصبح من السهل جداً استلام بُرد إلكترونية ضارة تحتوي على برمجيات ضارة وعمليات احتيالية وبرد عشوائية ومحاولات التصيد الاحتيالي والكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب لنا العديد من الأضرار. وبالتالي فإن تتبع الرسالة لمصدرها الأصلي سيعطيك فرصة في معرفة المرسل ومعرفة من أين يأتي بالضبط هذا البريد. قد تكون فرصة ضئيلة ولكنها أفضل من لا شيء على الإطلاق.

في بعض الحالات الأخرى فإن معرفتك للمصدر سيتيح لك القدرة على حظر هذا المصدر بشكل دائم وإزالته نهائياً من صندوق الوارد، بل ويمكنك التبليغ لمسؤولين البريد الإلكتروني لمساعدتك على حظره أيضاً. 

كيف تتبع عنوان أي بريد إلكتروني؟

1 - الثالثة بريس

الخطوات في غاية السهولة. فقط توجه إلى بريد جيميل وقم بفتح أي بريد متواجد في صندوق الوارد أو صندوق الرسائل العشوائية. ثم من أعلى يمين الواجهة الرئيسية للبريد انقر فوق رمز القائمة المنسدلة ثم اختار منها “Show Original”

2 - الثالثة بريس

سوف تظهر لك صفحة جديدة تحتوي على الكثير من المعلومات. هذه المعلومات قد تكون مُعقدة للغاية وفي معظم الحالات هي ليست بذاك القدرة من الأهمية. ولكن بطبيعة الحال فهي تحتوي على اسم جهة المرسل وموضوع أو محتوى الرسالة والمستهدف الوصول له وتوقيع DKIM وسرد عملية الاستلام ونتائج المصادقة ومسار الإرجاع والعديد من البيانات الأخرى. إذن أنت تتساءل أين تبحث، أليس كذلك؟ في بعض الحالات قد يكون عنوان IP المرسل أمامك بالضبط بمجرد فتح نافذة The Original، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد لا يكون واضح وخاصة في حالة الرسائل العشوائية.

3 - الثالثة بريس

هناك عدة أماكن يمكنك معرفة عنوان IP المرسل منها، ولكن للتسهيل وللحصول على عنوان IP المصدر، يمكنك البحث فقط في قسم المستلم Received وسوف تلاحظ المصدر الرئيسي للمرسل وعنوان IP الخاص به. فعلى سبيل المثال هذه الرسالة جاءت لي من شركة موزيلا فايرفوكس كما هو موضح من خلال الصورة الأولى، وهذا هو عنوان IP الشركة. ولكن في حالة الرسائل العشوائية لن تعرف بالضبط هذه التفاصيل سوى عنوان IP، وبالتالي أنت تحتاج إلى وسيلة لمعرفة مصدر وصاحب عنوان الــ IP…

4 - الثالثة بريس

والآن أنت قريب جداً من النهاية. بمجرد أن تحصل على عنوان IP المرسل، يمكنك التوجه إلى موقع MXToolbox ثم قم بكتابة عنوان IP الذي حصلت عليه من صفحة المعلومات “Show Original” ثم حدد اختيارك على Reverse Lookup وانقر فوق Enter لتبدأ عملية البحث. وستلاحظ على الفور في قسم Domain Name المصدر الرئيسي للرسالة. وهذا هو كل شيء.

بالتأكيد الأمر كان في غاية السهولة وواضح جداً لأننا قمنا بعمل مثال على بريد من شركة موزيلا فايرفوكس، ولكن عندما يصلك بريد من شخص غير معروف أو بريد في قائمة البرد العشوائية، فقد يكون من الأفضل أن تتبعه وتعرف مصدره قبل أن تثق به أو قبل أن تقوم بفتح أي رابط مُرفق في البريد. يمكنك حتى بعد معرفة اسم الدومين البحث عنه على الإنترنت لتتأكد من مصداقيته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.