كيفية نقل صورك من Google Photos إلى Synology Photos

كيفية نقل صورك من Google Photos إلى Synology Photos

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
4 سبتمبر 2021

تعد خدمة صور جوجل – Google Photos من أفضل خدمات التخزين السحابي للصور على أجهزة أندرويد، والتي يتم تثبيتها مُسبقاً على أي هاتف أندرويد جديد في الوقت الحالي. في الماضي كانت توفر خدمة Google Photos مساحة تخزين غير محدودة للصور، ولكن كل هذا تغير في عام 2021، وأصبحت مساحة التخزين المستخدمة في تخزين صورك مرتبطة بشكل وثيق مع مساحة التخزين المتاحة لجميع خدمات وتطبيقات جوجل الأخرى والتي تشتمل على جيميل وجوجل درايف وغيرها. لحسن الحظ أن شركة جوجل أتاحت إمكانية تغيير جودة النسخ الاحتياطي على صور جوجل لتوفير مساحة، وبالتالي أصبحت لدينا الفرصة على تخزين عدد أكبر من الصور على الخدمة.


 ولكن بالنسبة للبعض الأخر فهي لا تزال مساحة تخزين غير كافية، خاصة بالنسبة لأولئك المستخدمين الذين يرغبون بتخزين جميع صورهم عالية الجودة بنفس دقتها وجودتها الأصلية. وفي سياق هذا الحديث اضطر معظمنا للبحث عن البدائل، وبفضل خدمات التخزين السحابي الآمنة عبر الإنترنت وجدنا البدائل الآمنة التي يمكننا الاعتماد عليه والثقة بها من أجل الاحتفاظ بصورنا الثمينة. ولكن الحق يُقال، فهو لم يكن كافياً بالنسبة للكثيرين، خاصة وأن هناك الكثير منا من لديه مخاوف بشأن أمور تتعلق بالخصوصية ونظام أمان وحماية الخدمات السحابية. وبالتالي لجأ بعضنا في النهاية إلى خيار الاستضافة الذاتية أو ما نلقبه بخيار التخزين الشبكي NAS.

أجهزة Synology NAS التي تدعم عملية تخزين جميع صورك ومقاطع الفيديو في وضع عدم الاتصال وتسمح لك بالتحكم الكامل في بياناتك وبسهولة شديدة. بدون شك أنت تحتاج بالمقام الأول إلى جهاز تخزين ملحق بالشبكة NAS من شركة Synology كي تتمكن من الاستفادة من خدمة Synology Photo.

إذا كان مفهوم نظام التخزين الشبكي لا يزال جديد عليك، فيمكنك إلقاء نظرة على مراجعتنا الخاصة لجهاز +DS920 من Synology لفهم طريقة عمله وكيف تتمكن من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلاله ولماذا اعتبرناه من خلال المراجعة هو أفضل بديل آمن للتخزين الاحتياطي المنزلي.

في الوقت الحالي أجهزة Synology أصبحت أفضل خيار آمن بديل لخدمة Google Photos، ولهذا السبب سوف نوضح لكم من خلال الشرح التالي خطوات نقل جميع صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك من على خدمة صور جوجل وحفظها على خدمة Synology Photos بسهولة شديدة. ولكن سنحاول تقسيمها إلى ثلاث خطوات لتبسيط العملية برمتها.

جدير بالذكر أن هذه العملية كانت في الماضي صعبة قليلاً، خاصة وأن شركة Synology كانت توفر ثلاث خدمات مختلفة لإدارة الصور ومقاطع الفيديو وحفظها احتياطياً، ولكن بعد إطلاق شركة Synology لنظام DSM 7.0 والتوسعة السحابية لمنصة C2 استطاعت الشركة أن تجمع بين كل عروضها المتاحة الثلاثة وضمها في خدمة واحدة تحت عنوان Synology Photos وهو الأمر الذي نعتبره في غاية الروعة والسهولة مقارنة بالحلول السابقة.

خدمة Synology Photos شبيهة إلى حد كبير مع خدمة Google Photos، فهي قادرة من تلقاء نفسها على اكتشاف صور الأشخاص، وتتيح لك حرية إدارة الألبومات وبسهولة يمكنك مشاركة الصور والألبومات مع أفراد أسرتك وعائلتك في خطوات معدودة.

كيفية استخراج صورك من خدمة صور جوجل

image 10 - الثالثة بريس

في الحقيقة الخطوات سهلة للغاية ولكن سوف نوضحها من خلال الشرح التالي. أولاً ينبغي استخراج جميع صورك ومقاطع الفيديو المتواجدة في حسابك على خدمة صور جوجل. انتقل إلى خدمة صور جوجل من خلال الرابط التالي photos.google.com ثم انقر على أيقونة الترس من أعلى اليسار والمتواجدة بجانب صورة البروفايل الخاصة بك.

image 9 - الثالثة بريس

والآن قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى ميزة “تصدير بياناتك” وانقر على السهم الصغير المتواجد بجانب عنوان الميزة لكي تتمدد. ثم انقر فوق “الاحتفاظ بنسخة احتياطية“. إذا كان حسابك على جوجل باللغة الإنجليزية، قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى ميزة “Export Your Data” وبعد ذلك انقر على Backup الظاهرة باللون الأزرق.

image 8 - الثالثة بريس

سيتم تحويلك مباشرةً إلى خدمة Google Takeout. أفضل طريقة هنا هي أن تقوم بتنزيل جميع الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك دفعة واحدة. ولكن بالطبع لك مطلق الحرية في تحديد الصور، حيث تقوم جوجل بفرز جميع الصور ومقاطع الفيديو بناءً على السنة والتاريخ. يمكنك النقر على “جميع ألبومات الصور المُضمنة” واختيار العام بشكل فردي. أو بالطبع يمكنك تنزيل كل شيء دفعة واحدة من خلال النقر على الخطوة التالية.

image 7 - الثالثة بريس

في الخطوة التالية يمكنك اختيار كيفية تنزيل البيانات. بطبيعة الحال سيتم تنزيل البيانات على هيئة ملف مضغوط بتنسيق ZIP. وسيتم إرسال رابط التنزيل إلى بريدك الإلكتروني. ولكن إذا اتضح أن حجم الصور ومقاطع الفيديو يتجاوز 2 جيجابايت، فسوف يتم تقسيم البينات على ملفات ZIP. متعددة.

أما إذا كنت حددت اختيارك في الخطوة السابقة على عام محدد، فستحتاج لتنفيذ نفس الخطوات بالنسبة لكل عام. ولذلك ذكرنا لكم منذ قليل أن أفضل طريقة لتنزيل البيانات هي أن تكون دفعة واحدة. والآن لم يعد يتبقى أمامك سوى النقر فوق “إنشاء عملية تصدير” أو باللغة الإنجليزية ستكون “Create Export“.

image 6 - الثالثة بريس

لاحظ أن هذه العملية سوف تتطلب بعض الوقت، خاصة وإن كانت سعة البيانات كبيرة جداً. ولكن بمجرد أن يصبح ملف الأرشيف جاهزاً للتنزيل ستحصل على رسالة بريد إلكتروني جديدة من Google Takeout وبداخلها رابط التنزيل. بعد وصول رسالة البريد الجديد وبداخلها الأرشيف، انقر على “تنزيل الملفات” وسوف يتم تحويلك لتأكيد دخولك لهذا البريد وعلى الفور ستجد أمامك رابط التنزيل.

كيف تتمكن من تنظيم صورك

ما ينبغي أن نلفت نظركم له هنا هو أن خدمة جوجل عندما تقوم بتنزيل صورك بداخل ملف ZIP. تقوم بتنزيل البيانات الوصفية الخاصة بكل صورة على هيئة ملفات بتنسيق JSON، وهو أمر محبط قليلاً لأنك ستحتاج لحذف هذه الملفات بشكل يدوي حتى يكون كل شيء منظم وجاهز على الانتقال إلى خدمة Synology Photo بصورة منظمة وصحيحة.

أما إذا كنت تتساءل هل ستحتاج إلى هذه البيانات الوصفية أم لا “JSON Files” فالإجابة هي “لا بكل تأكيد” لا داعي على الإطلاق من تخزين البيانات الوصفية، بالإضافة إلى ذلك خدمة Synology Photos لن تتلقاها، لذا أنت في حاجة لحذفها أولاً قبل نقلها على جهاز NAS.

كيفية تخزين البيانات الجديدة على خدمة Synology Photos

image 5 - الثالثة بريس

وصلنا إلى المرحلة النهائية ولم يعد يتبقى أمامنا سوى نقل بيانات ملف Google Takeout التي تحتوي على جميع الصور ومقاطع الفيديو إلى خدمة Synology Photos. ولكن وجب التنويه على نقطة في غاية الأهمية وهي ضرورة التأكد أن جهاز NAS لديك يعمل بنظام DSM 7.0، وإذا لم تكن متأكداً هل جهازك مدعوم من إصدار نظام DSM 7.0 أم لا، يمكنك زيارة الرابط التالي والتأكد من جميع الأجهزة المدعومة والمؤهلة لتثبيت إصدار 7.0.

وبمجرد تثبيت DSM 7.0 انتقل إلى تبويب Package Center ثم قم بتثبيت Synology Photos والآن بت قادراً على نقل الملفات إلى جهاز NAS والاحتفاظ بها في مجلد Synology Photos.

image 4 - الثالثة بريس

بطبيعة الحال، وبشكل افتراضي ستلاحظ أنه تم تخزين جميع الصور في المجلد الرئيسي Home Files، وهذا هو المكان الصحيح الذي ينبغي عليك تخزين ملفاتك بداخله. ومن الأفضل أن تقوم بتخزينها في Photos/Library حتى تتمكن من رؤية بنية المجلد في File Station.

image 3 - الثالثة بريس

بمجرد تخزين جميع صورك على جهاز Synology NAS ستكون قادراً على عرضها من داخل Synology Photos. فقط انتقل إلى واجهة DSM 7.0 الرئيسية وحدد Synology Photos وستلاحظ على الفور وجود جميع صورك وسيتم فرزها بناءً على التاريخ، تماماً مثل خدمة صور جوجل. وهذا هو كل شيء من أجل نقل صورك من خدمة Google Photos والاحتفاظ بها على Synology Photos وبالتالي لن تعد مساحة التخزين أو جودة الصور عائق أو مشكلة بالنسبة لك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.