كيفية قياس سرعة الإنترنت باستخدام موجه الأوامر CMD

كيفية قياس سرعة الإنترنت باستخدام موجه الأوامر CMD

18 يوليو 2021

كما تعلم فإن Speedtest.net (رفيقك الدائم في الدول العربية) واحد من أشهر المواقع التي تعمل على قياس واختبار سرعة الإنترنت لديك وإعطائك تقرير حول سرعة التنزيل والرفع وكذلك معرفة قيمة البينج(Ping). عادة لكي تستعمل خدمة Speedtest يمكنك الولوج إليها عبر الموقع الرسمي أو عبر تطبيق الهواتف لكن ما لا تعرفه هو أنه بإمكانك استعمال وتشغيل خدمة Speedtest من على موجه الأوامر أو كما يعرف بـ (CMD (Command Prompt والحصول على نتائج الاختبار مباشرة على نافذة موجه الأوامر بدون الحاجة إلى فتح أي متصفح أو موقع، وكل هذا يتم بفضل ما يعرف بـ Speedtest CLI، دعوني أخبركم كيف.

ما هو Speedtest CLI

4 - الثالثة بريس

إن Speedtest CLI اختصارا لـ Speedtest Command-Line Interface هو سكريبت رسمي مطور من قبل Ookla بلغة بايثون وموجه للمطورين ومحترفي الكمبيوتر، يسمح لك باستعمال خدمة Speedtest لقياس سرعة الإنترنت على موجه الأوامر وبدون الاعتماد على متصفح الويب، كما يوفر خصائص أخرى مفيدة للمطورين ومسؤولي الأنظمة لكن في هذه الحالة لاتهمنا. يمكن تثبيت واستعمال Speedtest CLI على كل من ويندوز، لينكس، وماك. لكن في هذا المقال سوف نقتصر على ويندوز فقط لأنه الأكثر استخداما بين زوار المدونة.

 1  تحميل وتثبيت بايثون على جهازك

2 - الثالثة بريس

أولا ستحتاج إلى تثبيت بايثون على جهازك، قم بالدخول إلى صفحة تحميل بايثون واختر من القائمة اليسرى آخر إصدار (حاليا هو 3.6.9) ثم اضغط على Download Windows installer إما 32 بت أو 64 بت على حسب جهازك. بعدها قم بفتح مِلَفّ التثبيت وتحقق من تفعيل خِيار Add Python to PATH ثم اضغط على Install Now وانتظر حتى تكتمل عملية التثبيت. للتأكد من أن كل شيء في مكانه الصحيح وقد تم تثبيت بايثون بنجاح، افتح موجه الأوامر CMD وقم بكتابة pythonواضغط على Enter من لوحة المفاتيح، إذا تم إظهار رسالة تحمل رَقْم الإصدار (مثلا: Python 3.9.6 … إلخ) فكل شيء في مكانه الصحيح، أما إذا تم إظهار رسالة مفادها أنه لم يتم إيجاد “python” فهنا لديك مشكلة ويجب إعادة تثبيت بايثون مجددا.

 2  تثبيت Speedtest CLI وتشغيله لاختبار سرعة الإنترنت

3 - الثالثة بريس

الآن قم بفتح موجه الأوامر عبر الضغط على زر ابدأ(Start) ومن ثم أكتب CMD في خانة البحث واضغط على Command Prompt، الآن قم بكتابة الأمر التالي pip install speedtest-cli ثم اضغط على Enter وبهذا سيتم تثبيت Speedtest CLI على جهازك. أخيرا، في كل مرة تريد فيها اختبار سرعة الإنترنت لديك، فقط افتح موجه الأوامر وقم بكتابة speedtest واضغط على Enter وسيعطيك بعدها نتائج الاختبار مباشرة على نافذة موجه الأوامر وبدون الحاجة إلى فتح متصفح الويب.
ختاما، من الجيد لك كمستخدم أنت تعرف ماذا يحدث عند اختبار سرعة الإنترنت فهذا سيعطيك فهم أوسع وأعمق لموضوع قياس سرعة الإنترنت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.