كيفية جعل حسابك على مايكروسوفت بدون باسوورد!

كيفية جعل حسابك على مايكروسوفت بدون باسوورد!

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
20 سبتمبر 2021

أصبحت كلمات المرور طريقة قديمة لتسجيل الدخول إلى الحسابات، صحيح تعتبر هي الشيء الوحيد الذي يؤمن حساباتنا على الانترنت، لكن في الوقت الحاضر باتت أقل أمانًا لتأمين معلومات المستخدمين وبياناتهم وهذا بالرغم من وجود أدوات مجانية كثيرة تعزز قوة ميزة “كلمة المرور” مثل مولدات كلمات المرور والـ Password Managers إلا أن الكثيرين يجهلونها ويستخدمون كلمات مرور بسيطة يسهل التنبؤ بها. شركات التقنية تُدرك هذا الأمر حقّ إدراك ولكن مايكروسوفت هي الشركة الأولى التي خطت خُطوة جريئة بإتاحة تسجيل الدخول إلى حسابات المستخدمين بدون كلمة مرور لتوفير مستوى حماية أعلى ضد الاختراق.
في هذا المقال نشرح ميزة Passwordless وكيفية تفعيلها لتأمين حساب مايكروسوفت بدون باسوورد.


بدلًا من جعل تسجيل الدخول يعتمد في المقام الأول على كلمات المرور، أي الخُطوة التي تلي إدخال البريد الإلكتروني مباشرًة، تهدف ميزة Passwordless من مايكروسوفت إلى جعل كلمة المرور خيار ثانوي، أو ليس ضمن الخيارات اصلًا! بحيث تتمكن من تسجيل الدخول إلى أي خدمة مرتبطة بحساب مايكروسوفت مثل Outlook و OneDrive و Family Safety أو Xbox Series X أو Xbox Series S دون كلمة مرور وإنما باستخدام تطبيق Microsoft Authenticator أو الطرق البيومترية عبر Windows Hello أو مفتاح أمان مثل Yubico FIDO U2F أو رمز التحقق عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني.
باختصار، ميزة Passwordless الجديدة هي رؤية مايكروسوفت لتأمين الحسابات عبر الإنترنت من الهجمات المتفشية التي تحدث كل ثانية في جميع أنحاء العالم. مع العلم ان هذه الميزة موجودة بالفعل في ويندوز 10 منذُ فترة طويلة، حيث يوجد ضمن إعدادات تسجيل الدخول (Sign-In Options) خيار يسمح بجعل Windows Hello هي الوسيلة الوحيدة لتسجيل الدخول إلى ويندوز سواء كان ذلك عبر التعرف على الوجه أو قراءة البصمة أو رمز PIN.
الآن دعونا نرى كيف يمكننا تفعيل Passwordless وتأمين حساب مايكروسوفت الخاص بنا.

Screenshot%2B2021 09 16%2B164027 - الثالثة بريس

لاستخدام Passwordless على حساب مايكروسوفت تحتاج اولًا إلى تثبيت تطبيق Microsoft Authenticator على هاتفك الاندرويد أو الآيفون ثم الانتقال إلى account.microsoft.com وبعد تسجيل الدخول إلى حسابك اضغط على قسم “Security” من الشريط العلوي لعرض صفحة التحكم في أمان الحساب. هنا اضغط على زر “Get started” أسفل Advanced security options ولكن قبل عرض خيارات الحماية المتقدمة سيُطلب منك تسجيل الدخول مرة أخرى، فقم بذلك وتابع ما يلي…

Screenshot%2B2021 09 16%2B164350 - الثالثة بريس

الصفحة التي تراها أمامك تحتوي معلومات مهمة جدًا مثل اخر مرة تم فيها تغيير كلمة المرور وسجل كامل لكل عمليات تسجيل الدخول التي تمت على هذا الحساب. بالإضافة لذلك، ستجد أسفل قسم “Additional security” خيار تفعيل ميزة Passwordless account فاضغط على Turn on لبدء إجراءات حذف الباسوورد من الحساب.

Screenshot%2B2021 09 16%2B164414 - الثالثة بريس

لن يتم تشغيل ميزة Passwordless على الفور، ولكن يجب اولًا توصيل تطبيق Microsoft Authenticator بحسابك حتى يصبح التطبيق هو بديل كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى الحساب فيما بعد. لذا بعد الضغط على Turn on اضغط على خيار Next في نافذة Set up your passwordless account وعند مطالبتك بتوصيل التطبيق بالحساب اضغط Next يتم عرض كود QR على الشاشة.

Screenshot%2B2021 09 16%2B164504 - الثالثة بريس

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Microsoft Authenticator على هاتفك والضغط على زر Add account ثم اضغط على Personal account من قائمة نوع الحساب، وفي النافذة المنبثقة اضغط على خيار Scan QR code. الآن ابدأ بتوجيه كاميرا الهاتف نحو الكود الظاهر على الشاشة ليتم بذلك تأكيد حساب مايكروسوفت الخاص بك في التطبيق.

Screenshot%2B2021 09 16%2B165052 - الثالثة بريس

بمجرد الانتهاء من ربط الحساب بالتطبيق، حاول إعادة تفعيل ميزة Passwordless account مرة أخرى وستظهر رسالة Password removed وبالتالي أصبح حساب مايكروسوفت لديك بدون باسوورد — أصبح أكثر أمانًا. لاختبار الميزة، قم بتسجيل الخروج من الحساب، وعند تسجيل الدخول بعد كتابة البريد الالكتروني لن يظهر حقل Enter Password بل يُرسل تطبيق Microsoft Authenticator إشعار على هاتفك وكل ما عليك هو النقر على Approve لمتابعة تسجيل الدخول أو Deny لرفض العملية.

Screenshot%2B2021 09 16%2B165109 - الثالثة بريس

وفي حال واجهتك مشكلة في تسجيل الدخول عبر تطبيق Microsoft Authenticator أو لأي سبب لم يعد بإمكانك الوصول للهاتف وبالتالي لا تستطيع تأكيد عملية الدخول باستخدام التطبيق، ففي صفحة تسجيل الدخول تتوفر خيارات أخرى للتحقق من الهوية بعيدًا عن Microsoft Authenticator مثل إرسال رمز التحقق عبر رسالة قصيرة إلى بريدك الالكتروني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.