كيفية تنظيف مجلد Downloads وحذف الملفات المحملة سابقًا

كيفية تنظيف مجلد Downloads وحذف الملفات المحملة سابقًا

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
20 سبتمبر 2021

مع مرور الوقت، يمكن أن يمتلئ مجلد التنزيلات على هاتفك بالبيانات الضرورية وغير الضرورية ما يؤدي إلى أخطاء “امتلاء وحدة التخزين الداخلية”. فمن المهم مسح مجلد التنزيلات والتخلص من الملفات التي لا تستخدمها. لكن قد يكون تتبع الوسائط والملفات الأخرى على جهاز اندرويد الخاص بك أمرًا صعبًا بعض الشيء. ربما تكون قد قمت بتنزيل شيء ما من الويب أو تطبيقات الوسائط الاجتماعية أو حتى من البريد الإلكتروني ولا يظهر في مجلد التنزيلات. وبالمثل، إذا لم تقم بتعطيل ميزة التنزيل التلقائي على جهازك، فسيستمر تنزيل بعض الملفات على جهازك دون علمك.


كل هذه الأشياء تجعل من الصعب تجميع كل الملفات المحملة جميعها معًا وحذفها نهائيًا. في المقابل هناك بالفعل العديد من الخيارات لمساعدتك في حذف التنزيلات على أجهزة اندرويد بما في ذلك استخدام كابل USB لعرض ملفاتك على جهاز كمبيوتر محمول وحذف الملفات يدويًا. أو بدلاً من ذلك، استخدام تطبيق ملفاتي الأساسي على جهازك، أو تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية لمساعدتك في تحديد الملفات التي تريدها وحذفها نهائيًا من جهازك. لذلك سنوضح بالتفصيل جميع الطرق الممكنة لحذف التنزيلات نهائيًا على هواتف اندرويد.

أولًا، حذف التنزيلات باستخدام مدير الملفات

inCollage 20210912 223250482 - الثالثة بريس

حذف التنزيلات أو الملفات المُحمّلة مسبقًا ليس بالأمر الصعب كما تتخيل على اندرويد. فقط افتح مجلد التنزيلات المخصص باستخدام تطبيق مدير الملفات File Manager، ثم حدد الملف الذي تريد حذفه واضغط على زر حذف أو Delete. هذا بكل بساطة كل شيء! عادةً ما يتم تثبيت مدير الملفات مسبقًا على هاتفك. سيطلق عليه “الملفات” أو “ملفاتي” أو “مدير الملفات” أو “مستكشف الملفات”. لكن إذا لم يكن هاتفك يحتوي على أي تطبيق مدير ملفات، فيمكنك تثبيت واحد من متجر جوجل بلاي. حيث يعد تطبيق Files by Google أحد أفضل تطبيقات إدارة الملفات.

لكن دعونا نشرح خطوات مسح التنزيلات كاملةً على اندرويد باستخدام تطبيقين شائعين لإدارة الملفات، وهما؛ Files by Google و Samsung My Files. مع العلم أن الخطوات الأساسية ستظل كما هي في تطبيقات إدارة الملفات الأخرى أيضًا…

1- حذف تنزيلات اندرويد باستخدام Files by Google

بدايةً، ثبّت تطبيق Files by Google على هاتف الاندرويد إذا لم يكن مثبتًا مسبقًا> افتح التطبيق وابحث عن مجلد التنزيلات على الشاشة الرئيسية ضمن علامة التبويب “استعراض”. إذا كنت لا ترى ذلك، فمرر لأسفل في علامة التبويب “تصفح” وانقر على “التخزين الداخلي”> ثم التنزيلات. وبمجرد دخولك إلى مجلد التنزيلات، انقر على أيقونة ثلاثية النقاط بجوار الملف وحدد “نقل إلى سلة المهملات”. إذا ظهرت نافذة منبثقة للتأكيد، فتأكد من أنك تريد نقلها إلى المهملات. أما إذا كنت ترغب في حذف ملفات متعددة، فالمس مع الاستمرار أي ملف لتحديده، ثم انقر فوق مربعات التحديد لتحديد المزيد من الملفات. أخيرًا اضغط على أيقونة الحذف لمسح التنزيلات المحددة.

2- حذف تنزيلات اندرويد باستخدام Samsung My Files

inCollage 20210912 223426711 - الثالثة بريس

بدايةً، افتح تطبيق ملفاتي على هاتف سانسونج الخاص بك> اضغط على مجلد “ملفات محملة”. من المحتمل أنه لن يحتوي على أي ملفات أو قد لا تجد إلا عدد قليل من الملفات. لذلك، اضغط على “وحدة التخزين الداخلي”> ثم الدخول إلى مجلد التنزيلات “Download”. سترى هنت جميع الملفات التي تم تنزيلها في هذا المجلد> المس الملف الذي تريد حذفه مع الاستمرار. وبالتالي سيتم تمكين ميزة التحديد المتعدد تلقائيًا، حيث تنقر على ملفات أخرى لتحديدها. اضغط على أيقونة الحذف لإزالة الملفات، ستظهر نافذة منبثقة للتأكيد> اضغط على “نقل إلى سلة المحذوفات”.
لكن عليك أن تكون على علم، بأنه عند حذف الملفات باستخدام تطبيق مدير الملفات، ستنتقل الملفات إلى مجلد “سلة المحذوفات” بدلاً من حذفها نهائيًا. والتي تضم بدورها ملفاتك المحذوفة لمدة 7 أو 15 أو 30 يومًا، اعتمادًا على تطبيق مدير الملفات الذي تستخدمه، وبالتالي ستُحذَف نهائيًا بعد الإطار الزمني المحدد. كما يمكنك استعادة الملفات المحذوفة قبل انتهاء وقتهم من سلة المحذوفان أو “Trash”. وبالرغم من ذلك، إذا كنت لا تريد الاحتفاظ بالملفات في سلة المحذوفات، فيمكنك إزالتها يدويًا بكل بساطة. للقيام بذلك في تطبيق مدير الملفات، افتح التطبيق وانقر على أيقونة ثلاثية النق في الأعلى> حدد “سلة المحذوفات” من القائمة> ثم حدد الملفات المراد حذفها نهائيًا وانقر فوق حذف.

ثانيًا، حذف التنزيلات من جهاز الكمبيوتر

يمكنك أيضًا حذف التنزيلات الموجودة على هاتفك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ما عليك سوى توصيل هاتف اندرويد بالكمبيوتر باستخدام كابل USB. وبمجرد أن يكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بك الهاتف، افتح مجلد الهاتف على جهاز الكمبيوتر وانتقل إلى “التخزين الداخلي”> ثم التنزيلات. واحذف الملفات التي لا تريدها. وبالتالي سيؤدي هذا الإجراء إلى إزالة نفس الملفات من هاتفك أيضًا.

ثالثًا، حذف التنزيلات مباشرةً من متصفح كروم

inCollage 20210912 213037441 - الثالثة بريس

يمكنك حذف الملفات المُحمّلة مباشرةً من المتصفح. بالتوجه إلى متصفح جوجل كروم على هاتفك> اضغط على أيقونة ثلاثية النقاط في الأعلى> وحدد خيار “الملفات التي تم تنزيلها”> اضغط على أيقونة ثلاثية النقاط بجوار الملف الذي تريد حذفه واختر حذف من القائمة. أما لحذف عدة ملفات، المس مع الاستمرار أحد الملفات التي تريد حذفها، ثم انقر فوق الملفات الأخرى واضغط على زر الحذف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.