كيفية تفعيل وضع استخدام الهاتف بيد واحدة في الاندرويد

كيفية تفعيل وضع استخدام الهاتف بيد واحدة في الاندرويد

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
16 سبتمبر 2021

لم تتمكن أفضل هواتف اندرويد فقط من تجميع المزيد من الميزات على مر السنين، ولكنها أصبحت ذات شاشات أكبر بكثير أيضًا. فبالنسبة للكثيرين، وصل الأمر إلى النقطة التي يتعين عليهم فيها استخدام يدين لأداء المهام التي يمكن القيام بها عادةً بيد واحدة على جوالاتهم. وفي بعض الأحيان، يكون استخدام الهاتف بيد واحدة أكثر ملاءمة أو راحة، كما هو الحال عند المشي أو حمل فنجان من القهوة مثلًا. فليس هناك من ينكر أن شاشات الهواتف قد أصبحت كبيرة جدًا، وأحيانًا بشكلٍ غير مريح. قد يكون من المستحيل تقريبًا استخدام هاتف اندرويد حديث بيد واحدة. وفي هذه الحالات تأتي فائدة ميزة “الوضع بيد واحدة” أو ” One-Handed Mode”.


كما يشير الاسم نفسه، يؤدي تمكين الوضع بيد واحدة إلى تقليص حجم الشاشة، ما يمكّن المستخدمين من استخدام الجهاز بيد واحدة فقط ويسهل الوصول إلى كل ركن من أركان الشاشة. لذا إذا لم تكن معتادًا على “الوضع بيد واحدة”، فهي ببساطة ميزة تنقل واجهة المستخدم إلى أسفل الشاشة لتسهيل الوصول إلى الأشياء. هذا ليس شيئًا دائمًا، ولكنه مفيد في مواقف معينة فقط. إليك كيفية تفعيل هذه الميزة على هواتف اندرويد.

تفعيل “الوضع بيد واحدة” على هواتف اندرويد

inCollage 20210908 163432541 - الثالثة بريس

بالنسبة لهواتف سامسونج؛ كونها كانت واحدة من أوائل شركات تصنيع هواتف اندرويد التي أضافت الوضع بيد واحدة. بدايةً، اسحب لأسفل مرة واحدة من أعلى الشاشة وانقر فوق رمز الضبط> مرر إلى أسفل ضمن الإعدادات وحدد الميزات المتقدمة أو “Advanced Features”> ثم حدد خيار الوضع بيد واحدة أو “One-Handed Mode”> وقم بتبديل المفتاح الموجود أعلى الشاشة لتفعيل الميزة.

inCollage 20210908 163501870 - الثالثة بريس

بعد ذلك، يمكنك اختيار كيفية تنشيط الوضع بيد واحدة. أي إذا كنت تستخدم التنقل بالإيماءات، فيمكنك فقط اختيار خيار إيماءة أو “Gesture” وذلك من خلال السحب نحو الأسفل في وسط الحافة السفلية للشاشة. ولكن إذا كنت تستخدم التخطيط المعتاد المكون من ثلاثة أزرار، فلديك أيضًا خيار الزر أو “Button” أي النقر نقرًا مزدوجًا فوق زر الصفحة الرئيسية. كما يمكنك في الوضع بيد واحدة، النقر فوق رمز السهم لتحريك الشاشة المصغرة إلى اليسار أو اليمين بحسب أي يد تستخدمها. ويمكنك أيضًا سحب الزاوية لتغيير حجم الشاشة. وإذا أردت الخروج من هذا الوضع، فقط اضغط على أي نقطة من مساحة الشاشة الفارغة.

inCollage 20210908 163636304 - الثالثة بريس

أما بالنسبة لهواتف اندرويد الأخرى، فهي تتشابه في الإعدادات إلى حدٍ كبير. للبدء، اسحب لأسفل مرتين من أعلى الشاشة للكشف عن قائمة الإعدادات السريعة، ثم انقر فوق رمز الضبط> بعد ذلك، مرر لأسفل وحدد “النظام”> الآن، حدد “الإيماءات”> أخيرًا، انتقل إلى “الوضع بيد واحدة”. بدّل المفتاح في الجزء العلوي لتشغيل الوضع بيد واحدة. هنا قد تجد خيارين آخرين أيضًا؛ قم بتمكين “الخروج عند تبديل التطبيقات” لمغادرة الوضع بيد واحدة تلقائيًا عند مغادرة التطبيق. كما يمكنك ضبط “المهلة” بحيث يتم الخروج من وضع اليد الواحدة بعد فترة تحددها من عدم النشاط. وبهذه الطريقة، يمكنك تنشيط الوضع بيد واحدة عن طريق التمرير لأسفل باتجاه زر الصفحة الرئيسية أو شريط الإيماءات. وللخروج من الوضع بيد واحدة، اسحب لأعلى في نفس المكان أو اضغط على المنطقة الفارغة أعلى الشاشة.
لذلك، إذا كنت من الأشخاص متعددي المهام أصبح بإمكانك بمجرد تفعيل “الوضع بيد واحدة” أن تستخدم جوالك بجانب مهامك اليومية دون أي تعطّل. هذا شيء رائع يجب تجربته!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.