كيفية تحويل كاميرا الهاتف إلى محرك بحث مرئي

كيفية تحويل كاميرا الهاتف إلى محرك بحث مرئي

22 يونيو 2021

بالنسبة للغالبية العظمى من المستخدمين تعتبر كاميرا الهاتف ما هي إلا وسيلة من أجل التقاط الصور مع الأصدقاء ومقاطع الفيديو مع أفراد العائلة للاحتفاظ بها من أجل العمر القادم، ولكن هذا هو كل شيء فحسب. أما بالنسبة للبعض الأخر فهم يعتبرون الكاميرا المتواجدة في هواتفهم محرك بحث مرئي ووسيلة للتعرف على الأشياء المجهولة. فما هو رأيك أن تكون ضمن هؤلاء المستخدمين القادرين على التعرف على أي شيء في هذا العالم من خلال كاميرا الهاتف فقط؟ سوف نتناول معكم في هذا الموضوع 7 من أفضل التطبيقات القادرة على التعرف على الأشياء وتحديدها وتزويدك بجميع التفاصيل عنها بسهولة شديدة.

 بفضل تطور تقنية التعرف على الصور وخوارزميات الذكاء الاصطناعي أصبحت الآليات والروبوتات والمركبات الضخمة في المصانع وكبرى المؤسسات قادرة على أداء مهامها الروتينية كل يوم بشكل طبيعي. ولحسن الحظ أنه لم يعد هناك أي شيء في هذا العالم من الممكن أن نعتبره مجهولاً. فعلى مدار العامين الماضيين رأينا العديد من التطبيقات التي تساعد المستخدمين في التعرف على أي شيء بمساعدة كاميرا هواتفهم الذكية.

سواء كانت هذه الأشياء عبارة عن نباتات أو صخور أو عملات معدنية أو ورقية أو كائنات حية أو علامات تجارية وشعارات وأدوات المطبخ أو الآلات أو حتى السيارات التي تسير في الشوارع. كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتوجيه كاميرا هاتفك ناحية هذا الشيء، وفي غضون لحظات سوف تعرف كل شيء عنه. بدءاً من اسمه وإلى أي فئة ينتمي هذا الشيء وأين يمكن أن تجده وما هو سعره وما هي الأشياء الشبيهة له. باختصار شديد لن يكون أي شيء مجهول بالنسبة لك من الآن. والآن ما هو رأيكم أن نتعرف على مجموعة من أفضل التطبيقات التي لديها القدرة على التعرف على أي شيء ببراعة شديدة؟

1- Google Lens

1 - الثالثة بريس

تطبيق Google Lens هو تقريباً من أفضل التطبيقات القادرة “حرفياً” على التعرف على أي شيء وتقديم مزيداً من التفاصيل عنها بل وحتى بعض الروابط الخاصة بشرائها من على الإنترنت. يمكنه التعرف على الآلات والنباتات والكائنات الحية والشعارات والعلامات التجارية والأجهزة الإلكترونية والمشروبات والمأكولات وأي شيء أخر.  تأكد أنك ستكون مذهولاً أثناء تجربته. ولحسن الحظ أنه متواجد على كل من نظامي أندرويد و iOS. ولكن بالنسبة لنظام iOS سوف تكون قادراً على استخدامه من داخل تطبيق صور جوجل، ولذلك إذا لم تكن تمتلك تطبيق جوجل فوتو على هاتفك كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتنزيله على هاتفك الآيفون وستجد Google Lens بداخله.

تحميل التطبيق على أندرويد / iOS

2- TapTapSee

2 - الثالثة بريس

تطبيق TapTapSee هو تطبيق احترافي وفريد من نوعه، فهو غير قادر على تحديد جميع الأشياء والعناصر من حولك فحسب، وإنما لديه القدرة على النطق بها بصوت عالِ مما يجعله وسيلة رائعة لأولئك المستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر أو يواجهون أي صعوبات في الرؤية.  الأفضل من ذلك أن عدسة التطبيق مقاومة للاهتزاز مما يعني أنه قادر على التعرف على الأشياء ببراعة حتى لو تعرضت كاميرا الهاتف للاهتزاز أثناء التصوير. أيضاً يمكنك الاعتماد عليه من أجل التعرف على الصور المتواجدة في ذاكرة الهاتف بالفعل. التطبيق متاح مجاناً لهواتف الاندرويد والآيفون ولكن لكي تتمكن من تشغيله على هواتف الآيفون ستحتاج لتفعيل ميزة VoiceOver من إعدادات الهاتف.

تحميل التطبيق على أندرويد / iOS

3- Amazon Shopping

3 - الثالثة بريس

في البداية تطبيق تسوق أمازون ليس لغرض البحث والتعرف على جميع الأشياء والكائنات من حولك ولكنه وسيلة رائعة للتعرف على المنتجات والسلع وأسعارها السوقية التي تباع بها على متجر أمازون. كل ما عليك فعله هو أن تقوم بمسح شريط السلع ضوئياً وسوف يقدم لم التطبيق الاسم والسعر المتاح لهذه السلعة مع عروض لبقية السلع المشابهة على متجر أمازون. وسيلة رائعة لمعرفة أسعار الأشياء وأسمائها التجارية بسهولة شديدة.

تحميل التطبيق على أندرويد / iOS

4- Pinterest

4 - الثالثة بريس

Pinterest هي في الأساس عبارة عن منصة لمشاركة الملفات ولكنها قامت مؤخراً بتطوير تطبيق Pinterest وهو مثال أخر بارع في التعرف على الأشياء والكائنات الحية وخاصة الأزياء والديكورات والتصاميم المنزلية والعلامات التجارية ببراعة وخبرة شديدة ويمنحك القدرة على شراء الأشياء التي تتعرف عليها الكاميرا عبر الإنترنت بسهولة شديدة. بالتأكيد هو ليس بنفس براعة تطبيق Google Lens ولكنه يقوم بعمل رائع ومتاح مجاناً لهواتف الاندرويد والآيفون ويعطيك نتائج شبيهة بنفس الأشياء التي تحاول التعرف عليها ومختلفة عن النتائج التي تحصل عليها مع Google Lens ولذلك هو يستحق التجربة.

تحميل التطبيق على أندرويد / iOS

5- Snapchat

5 - الثالثة بريس

بالتأكيد وأنك تمتلك تطبيق سناب شات على هاتفك، أليس كذلك؟ فهو عبارة عن منصة عالمية لمشاركة مواقع الفيديو والدردشة مع الأخرين. إذن لن تحتاج لتحميل أي شيء أخر لأنه يحتوي بالفعل على عدسة مخصصة للتعرف على الأشياء. في الحقيقة يمكننا وصف تطبيق سناب شات أنه متخصص في التعرف على بعض الأشياء على وجه التحديد.  على سبيل المثال هو الآن يعتمد على تقنيات الواقع المعزز من أجل التعرف على سلالات الكائنات الحية مثل القطط والكلاب والحيوانات الأليفة الأخرى ومن الممكن أن يساعدك في حل المعادلات الرياضية بواجباتك المدرسية. جدير بالذكر أنك قادر على الاعتماد على تقنية الواقع المعزز في التطبيق للتلاعب في البيئة المحيطة بك وتركيب الصور وما إلى ذلك، ولكن بالحديث عن عدسة التعرف على الأشياء فهو متكامل مع قاعدة بيانات أمازون مما يجعله وسيلة رائعة للتعرف على أسعار وأسماء المنتجات التي تبحث عنها بسهولة.

تحميل التطبيق على أندرويد / iOS

6- Image Recognition and Searcher

6 - الثالثة بريس

للأسف تطبيق Image Recognition and Searcher متاح لنظام iOS فحسب ويعتمد على أشهر محركات البحث في تقديم النتائج مثل محرك جوجل وبينج و Yandex. التطبيق مصمم خصيصاً للبحث العكسي عن الصور ولكن من الممكن الاعتماد على خيار الكاميرا المتواجد في التطبيق للتعرف على الكائنات والأشياء المحيطة بك بسهولة.  بمجرد أن تقوم بإدراج صورة داخل التطبيق من تطبيق المعرض أو تقوم بالتقاط صورة عن طريق الكاميرا سوف يوفر لك قائمة من الروابط عبر الإنترنت الشبيهة بالضبط لنفس الأشياء التي تحاول التعرف عليها. إذا كنت تحاول التعرف على شخص ما أو كان هذا الشخص من المشاهير أو الفنانين العالميين فسوف يزودك بروابط خاصة بحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. أما بالنسبة للأشياء الأخرى فسوف يوفر لك روابط للشراء والمزيد من الأشياء والعناصر الشبيهة. {تحميل التطبيق}

7- PictureThis: Plant Identifier

7 - الثالثة بريس

هذا التطبيق أيضاً من التطبيقات المتخصصة في التعرف على شيء واحد فقط وهي النباتات. فإذا كنت من محبي الطبيعة أو لديك فضول لمعرفة نوع الحشائش والأشجار أو النباتات المتواجدة في أي حديقة عامة، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بتشغيل تطبيق PictureThis على هاتفك الأندرويد أو الآيفون وتوجيه الكاميرا إلى النبات وسوف تحصل على جميع المعلومات التي قد تحتاجها حولها والتي تشتمل على اسم النباتات وطريقة الري الصحيحة وعمرها الافتراضي والأمراض والآفات التي تتسبب في موتها والمزيد من المعلومات الأخرى. فهو تطبيق رائع للمتخصصين في مجالات وكليات الزراعة أو المحبين بوجه عام للطبيعة والنباتات.

تحميل التطبيق على أندرويد / iOS

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.