كافي ل”الثالثة”: معرض الكتاب موسم شعبي لإبراز جهود العلماء والمفكرين ومدخل من مداخل الوعي

كافي ل”الثالثة”: معرض الكتاب موسم شعبي لإبراز جهود العلماء والمفكرين ومدخل من مداخل الوعي

م.غ

2020-02-11T17:18:08+01:00
2020-02-11T18:57:18+01:00
ثقافة
11 فبراير 2020

قال الدكتور أحمد كافي، الذي وقع كتابه “الإمام مالك والمذهب المالكي” أمس الإثنين، برواق حركة التوحيد والإصلاح في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء في دورته 26، أن اختياره معرض الكتاب الدوليي للكتاب في الدار البيضاء، كفضاء لتوقيع الكتاب، يأتي في إطار استثمار المناسبة، باعتبار المعرض موسما شعبيا  يتم فيه عرض الكتب والإصدارات الجديدة وبكونه (المعرض) سنة حميدة، ومناسبة لإبراز جهود المفكرين والمثقفين والعلماء، والمساهمة في الوعي العام، وبناء مجتمع واعٍ، يحكمه العلم كمدخل أساسي من مداخل الإصلاح والوعي.

وأضاف كافي في تصريح ل “الثالثة بريس”، أنه لا يجوز التفريط في إرث الأجداد، خصوصا أن المذاهب الإسلامية الأخرى تأخذ بالمذهب المالكي في المجامع الفقهية، وتأخذ به في مقاصد الشريعة الإسلامية، التي ينفرد بها الإمام مالك عن سائر المذاهب عن سائر الطوائف مبرزا أن المذهب المالكي رائد في هذا الأمر خصوصا أن المغاربة عندما دخلوا إلى الإسلام منذ أول يوم، ارتبطوا بالمدينة النبوية وبساكنها عليه أفضل الصلاة والسلام، ثم ارتبطوا بفقه عالمها الذي بشر به النبي عليه الصلاة والسلام، كما في الأحاديث الصحيحة المشهورة في هذا الباب.

وأوضح كافي، أن الإصدار الجديد يندرج في إطار سلسلة من حلقات الكتب التي تنشرها حركة التوحيد والإصلاح المتعلقة بالاختيارات المغربية في التمذهب والتدين، مضيفا أن الحركة تعتبر المذهب المالكي من المذاهب السنية التي اعتنى بها علماؤنا ومثقفونا ومفكرونا منذ أن دخل الإسلام إلى المغرب.

وأضاف المتحدث، أن تكريم العلماء وتقديمهم وتطوير الملتقيات العلمية والفكرية مما ينبغي تشجيعه ودعمه وإشاعته في الوطن حتى يصبح شعبيا يباركه الجميع، لتيسير الإبداع وتسهيل الثقافة والفكر والعلم وتوصيلها لأكبر عدد من المواطنين.

وأشار كافي إلى تطوير المعرض الذي بقي على نفس الحال منذ الدورات السابقة، باعتباره موسما ثقافيا وفكريا يجتمع فيه الناس من كل الفئات لاقتناء الكتب والمنشورات ويتواصلون مباشرة مع الأكاديميين والكتاب والعلماء من داخل المغرب وخارجه، باعتبار المعارض لبنة أساسية ومدخل من مداخل الإصلاح في باب الارتباط بالعلم والكتب والعلماء والمثقفين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.