قرار محكمة الاتحاد الأوروبي ” بدون أثر قانوني ” على العلاقات المغربية – الأوروبية

قرار محكمة الاتحاد الأوروبي ” بدون أثر قانوني ” على العلاقات المغربية – الأوروبية

أسماء غازي
سياسة
1 أكتوبر 2021

قال المحلل السياسي، عبد الفتاح نعوم، إن الحكم الصادر عن محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب ” ليس له أي أثر قانوني ” على العلاقات المغربية – الأوروبية.

واعتبر السيد نعوم، في تصريح للقناة الإخبارية (إم 24)، أن هذا القرار  » يعد سياسيا أكثر منه تعبير عن موقف قانوني للمحكمة الأوروبية، لأن الاختصاص الحصري لهذا النزاع المفتعل يعود لمجلس الأمن وللأمم المتحدة « .

وأكد المحلل السياسي على أن هذا القرار، الذي ليس له حجية ولا قيمة قانونية،  » يعتبر في أحسن الأحوال ترضية سياسية لطرف إقليمي معين « ، لافتا إلى أن قرارا من هذا النوع لن يؤثر على الشراكة المغربية الأوروبية إن على الصعيد الاقتصادي أو على مستوى شراكة رابح – رابح.

ويرى السيد نعوم أن هذا القرار هو  » بمثابة منفذ سياسي للتنفيس عن ضغط لطرف إقليمي معين لا علاقة له بالاتحاد الأوروبي، أو للذهاب صوب إيجاد عناوين جديدة للتوترات التي يفتعلها هذا الطرف في ظل هذه الظرفية، وتزامنا مع الصعود القوي للمغرب في مجاله الحيوي وداخل المجموعة الدولية « .

وخلص إلى أن المملكة  » تشكل قطب الرحى في تحول دولي جيو استراتيجي كبير يجمع المحيط الأطلسي بالمحيطين الهندي والهادي، كما تمثل قوة إقليمية صاعدة ، وهناك من يزعجه بروزها ويحاول بكل الوسائل أن يشوش عليها « .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.