قبيل منتصف الليل: غبار كثيف وريح ساخن

قبيل منتصف الليل: غبار كثيف وريح ساخن

الثالثة
تكنلوجيا، بيئة، علوممنوعات
10 يوليو 2021

عرفت جهة الرباط وضواحيها ليلة السبت، وذلك قبيل منتصف الليل هبوب عاصفة رملية ساخنة جدا، ومحملة بالأتربة والغبار، وذات لهيب حار وجاف.

واستمرت الرياح الساخنة والمحملة بالغبار والأتربة إلى ما بعد منتصف الليل وصبيحة السبت، كما أكد ذلك عدد من المواطنين القاطنين في مدينة الرباط وضواحيها.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية في المقابل نزول زخات مطرية خفيفة صبيحة السبت في المرتفعات مع استمرار الأجوار الحار في مجمل ربوع المملكة.

أما بالنسبة لتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، فإن الحالة الجوية عموما ستتميز عامة بطقس حار إلى جد حار بكل من السهول الداخلية، وداخل منطقة سوس والجنوب-الشرقي للبلاد.

كما ستتشكل سحب منخفضة كثيفة فوق الواجهة المتوسطية مما سيعطي قطرات مطرية جد خفيفة ومحلية خلال الصباح.

كما سيلاحظ تشكل كتل ضبابية محلية على السواحل الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي خلال الليل والصباح.

عدا ذلك، ستبقى الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس والجنوب-الشرقي للبلاد، بينما ستكون صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، فضلا عن هبوب زوابع رملية محلية داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب-الشرقي.

وستهب الرياح قوية نوعا ما بكل من منطقة طنجة، والسواحل الجنوبية، وجنوب المنطقة-الشرقية والجنوب الشرقي للبلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 25 و31 درجة باللوكوس، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، وتادلة، وتانسيفت، والجنوب-الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، وما بين 21 و27 درجة شرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 17 و24 درجة بباقي الأرجاء.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 40 و48 درجة داخل اللوكوس والغرب، وبمنطقة سوس، والسايس، ووالماس، وهضاب الفوسفاط، وتادلة، والرحامنة، وتانسيفت وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و40 درجة بالمنطقة الشرقية وسهول المحيط الأطلسي، وما بين 29 و35 درجة بالمرتفعات، وما بين 29 و30 درجة بالسواحل.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان ليصبح قليل الهيجان الى هائج بعد الزوال بمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ومحليا هائجا الى قوي الهيجان على السواحل الأطلسية شمال أصيلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.