قائمة “فوربس” تضم سبع مغربيات ضمن “أقوى السيدات العربيات”

قائمة “فوربس” تضم سبع مغربيات ضمن “أقوى السيدات العربيات”

محمد غالب
اقتصاد
8 مارس 2020

نشرت مجلة “فوربس” العالمية عبر نسختها الشرق أوسطية “Forbes Middle East” قائمتها السنوية لسنة 2020، لأقوى 100 سيدات أعمال في منطقة الشرق الأوسط، وقد تضمنت القائمة 7 نساء مغربيات، واحد منهن جاءت ضمن العشر الأوائل.

وقال تقرير المجلة المرفق مع القائمة، أن هؤلاء السيدات، تم اختيارهن بناء على نشاطهن في المجالات الاقتصادية والأعمال التي يقمن بها، إضافة إلى إنجازاتهن في سنة 2019، ويمثلن 23 جنسية ينشطن في 28 قطاعا للأعمال.

وأدرجت القائمة 7 سيدات أعمال مغربيات، تتقدمهن سيدة الأعمال نزهة حيات التي تشغل منصب الرئيسة التنفيذية في الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهي هيئة تابعة لقطاع البنوك والخدمات المالية. وتُعتبر هي المرأة المغربية الوحيدة في الtop 10 لهذه القائمة، حيث احتلت المرتبة السابعة.

الإسم المغربي الثاني في القائمة يعود لليلى مامو، سيدة الأعمال المغربية التي احتلت المرتبة 20، وتعمل في بنك القرض الفلاحي للتمويل منذ عام 1990. وهي أيضًا عضوة في اللجنة التنفيذية لمجموعة القرض الفلاحي، ورئيسة مجلس إدارة بنك وفا سلف، وهي تشغل مناصب في فروع بنك القرض الفلاحي في هولندا وألمانيا والبرتغال وإسبانيا.

سلوى إدريس اخنوش، سيدة الأعمال المغربية الثالثة في هذه القائمة، حيث احتلت المرتبة 22، وهي مؤسسة ورئيسة تنفيذية لمجموعة « أكسال »، المجموعة صاحبة الامتياز الوحيد لشركة ZARA في المغرب منذ عام 2001. كما تُعتبر سلوى أخنوش هي من تقف وراء افتتاح أكبر مركز تجاري في المغرب »موروكو مول » في الدار البيضاء في عام 2011 باستثمار قدره 275 مليون دولار.

غيثة ماريا زنيبر، سيدة الأعمال المغربية الرابعة في قائمة فوربس، ومرتبتها هي 32، وتشغل منصب رئيسة تنفيذية لمجموعة « ديانا القابضة » التي تنشط في قطاع الأغذية والمشروبات، والتي تحقق إيرادات سنوية تصل إلى أكثر من 370 مليون دولار.

سيدة الأعمال المغربية الخامسة في القائمة تعود لنادية الفاسي الفهري حيث احتلت المرتبة 36، وهي رئيسة مديرة عامة في شركة « إنوي » التي تنشط في قطاع الاتصالات منذ سنة 2015، وتمتلك الشركة حوالي 9.9 مليون عميل للهواتف المحمولة، بحصة سوقية تبلغ حوالي 22,1 بالمائة.

لمياء التازي كسادس مغربية في قائمة فوربس محتلة المرتبة 57 ضمن اقوى 100 سيدات أعمال فالشرق الأوسط، هي رئيسة تنفيذية في شركة « سوطيما » التي تعمل في قطاع الأدوية، وقد تمت ترقيتها لهذا المنصب في 20 يناير الماضي، وتبلغ عائدات الشركة 168 مليون دولار سنويا.

المرأة المغربية السابعة والأخيرة، هي سيدة الأعمال مريم بنصالح شقرون، المحتلة للمرتبة 58، وهي مديرة ورئيسة تنفيذية في مجموعة « هولماركوم »، وشركة « مياه أولماس المعدنية » المدرجة في البورصة المغربية، والتي حققت إيرادات بلغت 160 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن القائمة تصدرتها الإماراتية رجا عيسى القرق، وهي عضوة منتدبة ونائبة رئيس مجموعة صالح عيسى القرق التي تدخل في إطارها 27 شركة تتنوع بين البناء والمعادن. وقد تضمنت القائمة 23 سيدة أعمال من الإمارات، كأكثر جنسية حاضرة في القائمة.

وعلى المستوى المغاربي، فإن الجنسية المغربية تصدرت القائمة بسبعة أسماء، ثم تونس في المرتبة الثانية بإسمين، وإسم واحد للجزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.