“فويمان”: وسائل الإعلام في العالم العربي لم تتطور بعد

“فويمان”: وسائل الإعلام في العالم العربي لم تتطور بعد

المهدي المويسي

2019-12-22T13:41:59+01:00
2019-12-22T13:44:07+01:00
منوعات
22 ديسمبر 2019

أكدت كارولين فويمان المديرة التنفيذية لمنظمة “إيرونديل” السويسرية، أن وسائل الإعلام في العالم العربي لم تتطور بعد، رغم كثرتها وتنوعها في السنوات الأخيرة وخاصة بعد مرحلة الربيع العربي.

وأضافت مديرة “إيرونديل” في حوار لها مع “swissinfo” نشر سنة 2017، أنه لا يمكن القول بأن هناك نكسة في المشهد الإعلامي العربي، باعتباره مرتبط بشكل وثيق بالمناخ السياسي للمنطقة.

وأوضحت كارولين فويمان، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تشهد إلا القليل من التنوع السياسي وحرية التعبير، لذاــ تضيف كارولين ــ تعاني وسائل الإعلام بدورها من انعدام الإطار القانوني والمهني الذي سيسمح لها بالتطور.

وفي نفس السياق قالت أن العديد من وسائل الإعلام المتواجدة على الساحة ذات طابع حزبي، ولا تتيح فرصة للتعرف على عدة آراء ولا تتمتع بالتعددية، مركزة في حديثها أن الكمية لم تتماش مع النوعية وذلك بسبب نقص الصحفيين المدربين على إدارة المؤسسات الإعلامية بطريقة مستقلة وقلة الصحفيين المحليين.

ودعت المتحدثة، إلى ضرورة دعم الصحفيين ووسائل الإعلام حتى يعملوا بشكل مستقل ومهني في دول تخشى من سماع أي أصوات معارضة، ودعت الدول العربية إلى العمل على حل الإشكاليات المتعلقة بالاستقلالية ونقص الحريات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.