فوائد زيت الكراوية (الكمون الفارسي) استخدمه من اليوم حتى تستغل فائدته

فوائد زيت الكراوية (الكمون الفارسي) استخدمه من اليوم حتى تستغل فائدته

20 يناير 2021

فوائد زيت الكراوية (الكمون الفارسي) عديدة تجعله يتربع على عرش الزيوت الطبيعية، فزيت الكراوية هو الزيت الذي يتم استخراجه من بذور نبات الكراوية، ويُعرف نبات الكراوية بأسماء أخري مثل الكمون الفارسي ، ويتميز زيت بذور الكراوية بفوائدة المذهلة علي البشرة والصحة والشعر حيث أنه يُعد مصدراً جيداً للعناصر الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية ، في هذا المقال سوف نعرف الفوائد الجمالية لزيت بذور الكراوية علي الشعر والبشرة

فوائد زيت الكراوية للبشرة :
1-يؤخر زيت الكراوية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة :
أثبتت الدراسات أن زيت بذور الكراوية مفيد جداً للبشرة ويعمل علي تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويرجع ذلك بسبب محتوي زيت بذور الكراوية علي العناصر الغذائية الهامة للبشرة مثل الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والمغذيات النباتية .

تعمل المركبات المضادة للأكسدة التي توجد في زيت بذور الكراوية علي محاربة التأثيرات الضارة للجذور الحرة في خلايا الجلد وبالتالي تمنع الاضرار التأكسدية لخلايا الجلد عن طريق حماية خلايا الجلد من الضرر المؤكسد وبالتالي يُقلل زيت بذور الكراوية من علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع تقدم العمر والبقع الداكنة والبقع الجلدية .

بالإضافة إلي المركبات المضادة للأكسدة ، يحتوي زيت بذور الكراوية علي العناصر المغذية الأخري مثل الفيتامينات والمعادن التي تعمل علي تغذية الجلد وبالتالي تساعد في الحفاظ علي البشرة أكثر نعومة وأكثر نضارة .

2- زيت الكراوية يعالج الحكة والدمامل والطفح الجلدي :
أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت بذور الكراوية فعال جداً في علاج تهيج الجلد والدمامل والطفح الجلدي .

يُمكنك تطبيق زيت بذور الكراوية علي المناطق المصابة ولكن بعد تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند .

3 – زيت الكراوية يزيد اشراق وحيوية البشرة :
منذ مئات السنين، كان يُستخدم زيت بذور الكراوية للحد من الانتفاخ والالتهاب كما أنه يساعد علي تفتيح لون البشرة عن طريق تحفيز تجديد خلايا الجلد، ولكن يجب أن تتأكد من خلط زيت بذور الكراوية الأساسي مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل تطبيق الزيت مباشرة علي الجلد .

4- زيت الكراوية يسرع من التئام الجروح الجلدية :
يُعد زيت بذور الكراوية مطهر فعال حيث أنه يمنع نمو البكتريا والميكروبات والفطريات ويمنع العدوي علي الجروح ، يعمل أيضاً علي تطهير وحماية الجروح من الإصابة بمرض الكزاز .

فوائد زيت الكراوية للشعر :
5- زيت بذور الكراوية يعالج الحكة وفروة الرأس الجافة :
يُمكن تطبيق زيت بذور الكراوية موضعياً علي فروة الرأس لعلاج الجفاف والحكة ويرجع ذلك بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة والمغذيات النباتية .

تعمل المركبات المضادة للأكسدة التي توجد في زيت بذور الكراوية علي حماية الشعر وفروة الرأس من الضرر التأكسدي الناتج عن تأثير الجذور الحرة وبالتالي يساعد علي الحفاظ علي الشعر وفروة الرأس . بالإضافة إلي المركبات المضادة للأكسدة تلعب العناصر الغذائية الأخري مثل الفيتامينات والمعادن التي توجد في زيت بذور الكراوية دوراً هاماً في الحفاظ علي صحة الشعر وفروة الرأس .

6- يوفر زيت بذور الكراوية اللمعان الطبيعي إلي الشعر :
يعمل زيت بذور الكراوية علي توفير اللمعان الطبيعي والجذاب للشعر ، كما أنه يساعد أيضاً في جعل الشعر أكثر قوة ونعومة وإشراق . كما أن الاستخدام المنتظم لزيت بذور الكراوية علي الشعر فعال جداً في تحسين صحة فروة الرأس ويعزز من التألق الطبيعي للشعر .

7- زيت الكراوية يرطب للشعر :
يُمكن استخدام زيت الكراوية الأساسي كمرطب طبيعي للشعر ويرجع ذلك بسبب محتواه علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس مثل الفيتامينات والمعادن . ولكن يجب تخفيف زيت بذور الكراوية الاساسي مع زيت ناقل مثل زيت الجوجبا أو زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند البكر قبل تطبيقه علي الشعر وفروة الرأس .

8- زيت الكراوية يعالج ويمنع عدوي فروة الرأس :
يساعد زيت الكراوية الأساسي علي التخلص من وعلاج عدوي فروة الرأس ويحمي الشعر من الأضرار التي يُسببها قمل الرأس . إن تطبيق زيت الكراوية الأساسي علي فروة الرأس فعال أيضاُ في علاج ومنع الإصابة بقشرة فروة الرأس وهي السبب الرئيسي في تساقط الشعر وجفاف الشعر وحكة وتهيج فروة الرأس . إن استخدام زيت الكراوية الأساسي علي فروة الرأس ليس فقط يحمي فروة الرأس من الإصابة بالعدوي بل يساعد أيضاً علي تحفيز نمو الشعر ويُحسن من نسيج وملمس الشعر ويجعل الشعر يبدو أكثر صحة وحيوية .

فوائد زيت الكراوية للصحة :
يمد زيت بذور الكراوية الاساسي الجسم والصحة بالعديد من الفوائد الصحية والتي تشمل علي الفوائد الآتية :

تحفيز إنتاج حليب الثدي لدي الأمهات المرضعات .
علاج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي .
الحد من أعراض الحساسية الموسمية .
الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية .
خفض ضغط الدم .
خفض مستوي الكوليسترول في الدم .
الحد من المغص .
علاج انتفاخات البطن وطرد الغازات .
يعمل كمُدر طبيعي للبول .
يساعد علي نزول الدورة الشهرية ( يعمل كمطمث ) .
الحد من الاحتقان وعلاج نزلات البرد والانفلونزا .
يعمل كطارد طبيعي للبلغم .
يعمل كفاتح للشهية .
التحسين من عملية الهضم .
علاج الاكتئاب والقلق والتوتر .
يعمل كمقوي للقلب والكبد والجلج والعضلات .
يمد الجسم بالقوة والطاقة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.