غد الأحد أول أيام عيد الفطر بعدة بلدان عربية

غد الأحد أول أيام عيد الفطر بعدة بلدان عربية

خارج الحدود
23 مايو 2020

أعلنت عدة بلدان عربية، مساء أمس الجمعة، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لديها، ليكون بذلك بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ففي السعودية، ذكر بيان للديوان الملكي، أن « دائرة الأهلة في المحكمة العليا عقدت جلسة مساء هذا اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1441هـ، واطلعت على ما وردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام وبعد النظر فيه وتأمله لم يوجد فيه ما يثبت رؤيته ».

وأضاف البيان، أن دائرة الأهلة، أعلنت بذلك، أن « يوم غد السبت هو المكمل لشهر رمضان، وأن بعد غد الأحد، هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ ».

وفي مصر، قال بيان تلاه مفتي الجمهورية، شوقي علام، إن « غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان الفضيل وأن بعد غد الأحد هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك ».

وفي الإمارات، ذكرت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال، أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن بعد غد الأحد هو غرة شهر شوال و أول أيام عيد الفطر.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، عدم ثبوت رؤية الهلال، ليكون بموجبه يوم غد السبت هو المكمل لشهر رمضان الكريم، وبعد غد الأحد، الموافق 24 ماي الجاري، هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي الكويت، صرحت ھیئة الرؤیة الشرعیة الكویتیة ، بأن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن بعد غد الأحد هو أول أيام شهر شوال و أول أيام عيد الفطر.

وقال رئیس ھیئة الرؤیة الشرعیة یوسف المطاوعة، في بیان، إن ھیئة الرؤیة لم یثبت لدیھا الیوم رؤیة ھلال شھر شوال وبذلك یكون یوم غد السبت المتمم لشھر رمضان وبعد غد الأحد أول أیام عید الفطر السعید.

وفي البحرين، قالت هيئة الرؤية الشرعية البحرينية أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1441 هـ، وأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك بالمملكة.

وفي الأردن، أعلن المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة أن بعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر السعيد. وقال إن « دائرة الإفتاء ثبت لديها أن يوم غد السبت، الموافق الثالث والعشرين من شهر ماي لعام 2020 هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر السعيد ».

وفي لبنان، ذكرت دار الفتوى اللبنانية، أن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر في البلاد. وأكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في بيان، أنه « لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم غد السبت هو المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، ويوم الأحد 24 ماي هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1441 ».

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، أن بعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر.

وأضاف في بيان أنه « في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1441هـ، لم تثبت رؤيته، وعليه، يكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، وبعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر ». وفي العراق، أعلن الوقف السني في بيان، أن غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك في البلاد.

وفي سورية، صرح القاضي الشرعي الأول ب دمشق، بأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

وأكد في بيان « عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1441هـ، وأن فاتح شهر شوال هو يوم الأحد الرابع والعشرين من شهر ماي لعام 2020 ». ويحل عيد الفطر هذه السنة بالتزامن مع جائحة « كورونا » التي تواصل الانتشار في العالم، وتفرض عددا من الإجراءات الاحترازية الصحية.

وخلافا للسنوات السابقة، فإن صلاة العيد لن تؤدى هذه السنة في المساجد والمصليات، حرصا على سلامة المواطنين والمواطنات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.