عدد السكان.. أكبر المدن العربية

عدد السكان.. أكبر المدن العربية

أسماء غازي
اقتصادتكنلوجيا، بيئة، علوم
31 يناير 2021

تشهد بعض المدن العربية اكتظاظا بالسكان، مثل العاصمة المصرية القاهرة التي يسكنها ملايين الناس.

وهذه قائمة بأكبر المدن العربية من حيث عدد السكان، وفقا لأرقام أوردها الموقع المتخصص” worldpopulationreview.com”:

القاهرة

مشهد عام للعاصمة المصرية القاهرة

​​​ليست فقط المدينة الأكبر من حيث عدد السكان في البلاد، بل هي أضخم مدينة في أفريقيا والشرق الأوسط. وتشير تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر عام 2016 إلى أن عدد سكان العاصمة المصرية بلغ نحو 10 مليون نسمة، ويصل مجموع سكان القاهرة الكبرى، والتي تضم محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، إلى أكثر من 22 مليون نسمة.

بغداد

مشهد للعاصمة بغداد

بغداد هي ثاني أكبر مدينة عربية بسكان يقدر تعدادهم بتسعة ملايين نسمة، وهي أيضا ثاني أكبر مدينة في غرب آسيا بعد العاصمة الإيرانية طهران.

الرياض

مشهد عام لوسط مدينة الرياض

يعيش في العاصمة السعودية أكثر من سبعة ملايين شخص، ما يجعلها أكبر مدينة في المملكة. ويمثل سكان الرياض أكثر من 22 في المئة من مجموع سكان البلاد.

الدار البيضاء

مغاربة في مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء لإحياء ليلة القدر

العاصمة الاقتصادية للمغرب، والبوابة الجوية الدولية الرئيسية على العالم بمطار “محمد الخامس الدولي”، يسكنها ثلاثة ملايين شخص أي ضعف عدد سكان العاصمة الرباط (1.6 مليون نسمة).

الجزائر العاصمة

الجزائر العاصمة

عاصمة مكتظة بالسكان بما يعادل 10 آلاف شخص لكل كيلومتر مربع، ويصل عدد سكان هذه المدينة إلى حوالي ثلاثة ملايين و700 ألف نسمة، وباحتساب الضواحي، فإن عدد سكانها يصل إلى حوالي خمسة ملايين ونصف المليون نسمة.

دبي

إمارة دبي

هذه الإمارة  “واحدة من أسرع الأماكن نموا في عدد السكان على مستوى العالم”، ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليونين ونصف المليون نسمة، ويتوقع أن تستمر دبي في نموها السكاني “المطرد” في السنوات القادمة.

حلب

0f53a1aa 2f33 40d0 ae5e 48732bb14aa8 - الثالثة بريس

ليست هناك إحصاءات حديثة عن العدد الدقيق للسكان في حلب خاصة بعد أن لجأ الكثير من سكانها إلى الخارج أو نزحوا داخل سورية بسبب لحرب الدائرة في البلاد. وتفيد أرقام التعداد السكاني لسنة 2004 بأن عدد سكان المدينة يتجاوز مليوني نسمة، وتأتي دمشق في المرتبة الثانية بأكثر من مليون و700 ألف نسمة، حسب تقديرات عام 2009.

بيروت

بيروت

أكبر مدينة في لبنان، ويقدر الموقع عدد سكانها بحوالي مليوني شخص.

صنعاء

مشهد عام لصنعاء- أرشيف

​​​

هي المدينة الوحيدة في اليمن التي يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة، (حوالي مليون و900 ألف شخص)، وهناك مدن أخرى يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمة مثل عدن وتعز.

تونس العاصمة

مشهد من العاصمة تونس

يتجاوز عدد سكان هذه المدينة مليون نسمة ما يجعلها أكبر مدينة في البلاد.

طرابلس

مشهد عام من العاصمة الليبية طرابلس- أرشيف

هناك تقديرات متباينة لعدد سكان العاصمة الليبية، لكن الرقم الأكثر تداولا هو مليون و200 ألف نسمة. 

نواكشوط

مشهد عام للعاصمة نواكشوط

حسب أرقام رسمية كشفت عنها الحكومة سنة 2014، فإن عدد سكان العاصمة الموريتانية يزيد على 950 ألف نسمة، أي حوالي 27 في المئة من مجموع عدد سكان هذه الدولة.

المصدر: worldpopulationreview.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.