عاهل الأردن يبحث مع أمير قطر ونائبة بايدن أوضاع فلسطين

عاهل الأردن يبحث مع أمير قطر ونائبة بايدن أوضاع فلسطين

سياسة
21 مايو 2021

بحث ملك الأردن عبد الله مع أمير قطر تميم آل ثاني ونائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس، الخميس، تطورات الأوضاع على الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين، وفق بيانين للديوان الملكي الأردني اطلعت عليهما الأناضول.

وخلال الاتصال مع الأمير تميم أكد العاهل الأردني “ضرورة وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الاستفزازية بحق الشعب الفلسطيني في القدس الشرقية والمسجد الأقصى التي قادت إلى التصعيد الخطير (في قطاع غزة)”.

وفي الاتصال الذي تلقاه من هاريس أكد الملك عبد الله “ضرورة مواصلة بذل كل الجهود إقليميا ودوليا لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس الشرقية وإنهاء العدوان على غزة”.

ولفت إلى ضرورة “تكثيف المساعي والعمل معا من أجل دفع عملية السلام إلى الأمام”.

وحذر العاهل الأردني “من استمرار الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب خصوصا في القدس، ومن خطورة المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم بالمدينة ومقدساتها”.

بدورها أشادت هاريس، وفق البيان، “بجهود الأردن في دعم الاستقرار في المنطقة”، مؤكدة “دعم الولايات المتحدة المتواصل للمملكة الأردنية في مختلف المجالات، خصوصا التنموية”.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير واشتداده على الأراضي الفلسطينية يشهد الأردن وقفات ومسيرات احتجاجية منددة بتلك الانتهاكات، ومطالبة بطرد سفير تل أبيب من عمان، واستدعاء سفير المملكة لدى إسرائيل، فضلا عن المطالبة بإلغاء الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

ودخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه الـ11، وبلغ عدد ضحاياه 232 شهيدا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، بجانب 1900 جريحا، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

فيما استشهد 29 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأُصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.