طريقة منع تثبيت الاضافات في متصفح جوجل كروم

طريقة منع تثبيت الاضافات في متصفح جوجل كروم

29 مايو 2021

مما لا شك فيه أن هناك العديد من إضافات جوجل كروم المفيدة والتي تساعدنا بشكل كبير أثناء تصفح مواقع الإنترنت. ولكن للأسف الشديد، بعض الإضافات قد تتسبب في العديد من المشاكل، وخاصة الإضافات الثقيلة التي قد تتسبب في بطء المتصفح أو حدوث مشاكل كثيرة قد تؤدي إلى انهياره بين كل حين والأخر.  ولذلك، إذا كان هناك العديد من أفراد أسرتك الذين يستخدمون جهازك الشخصي ويتصفحون الإنترنت من خلاله باستخدام متصفح جوجل كروم، فربما قد يكون من الأفضل أن تمنعهم من تثبيت أي إضافة على متصفح جوجل كروم. في هذه المقالة، سوف نلقي الضوء على كيفية إلغاء القدرة على تثبيت أي إضافات على متصفح جوجل كروم لنظام ويندوز 10.

كيف تمنع أي شخص من تثبيت إضافات على متصفح جوجل كروم؟

هناك طريقتان لفعل ذلك، الأولى وهي الطريقة الأسهل من خلال محرر السجل Registry Editor وهي التي سوف نقوم بشرحها الآن، والطريقة الثانية وهي من خلال Group Policy Editor ولكنها طريقة معقدة وتتطلب تنزيل بعض الملفات وما إلى ذلك. ولذلك سنعتمد على الطريقة الأولى لأنها متاحة على جميع إصدار ويندوز 10 سواء كان Home أو Professional أو Enterprise.
 ولكن وجب التنويه على نقطة في غاية الأهمية وهي ألا تحاول العبث بمحرر السجل إلا بنفس الشكل الذي سوف نرشدك إليه من خلال الشرح التالي، لأن العبث بمحرر السجل بطريقة خاطئة قد يتسبب في انهيار الويندوز بالكامل ولن تكون قادراً على الدخول إلى النظام مرة ثانية إلا بعد تعيين ويندوز من جديد. ولذلك، حاول أن تتبع نفس الخطوات التي سنتخذها معكم وتأكد أن كل شيء سيكون على ما يرام.

1 - الثالثة بريس

الخطوة الأولى قم بفتح محرر سجل النظام من خلال النقر على مفتاح Windows + R ثم اكتب في المربع الفارغ Regedit ثم انقر فوق Ok.

2 - الثالثة بريس

بعد ذلك توجه إلى المسار التالي<< HKEY_LOCAL_MACHINE > SOFTWARE > WOW6432Node

3 - الثالثة بريس

والآن، من قائمة المجلدات المتواجدة على يسار نافذة محرر السجل، قم بالبحث عن مجلد Polices بزر الفأرة الأيمن “كليك يمين” ثم اختار New ثم حدد اختيارك على Key. وسوف تلاحظ أنه تم إنشاء مجلد جديد، قم بتسمية هذا المجلد باسم Google.

4 - الثالثة بريس

والآن، انقر على المجلد الجديد الذي قمنا بإنشائه باسم Google بزر الفأرة الأيمن، ثم اختار New ثم اختار أيضاً New Key، وهذه المرة قم بتسمية المجلد باسم Chrome.

5 - الثالثة بريس

مرة ثانية، قم بالنقر فوق مجلد Chrome الذي أنشأناه للتو بزر الفأرة الأيمن، ثم اختار New ثم اختار Key وهذه المرة ثم بتسمية المجلد الجديد الفرعي باسم ExtensionInstallBlocklist وستحصل على مسار شبيه بالضبط من نفس المسار الواضح في الصورة السابقة.

6 - الثالثة بريس

والآن، قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق مجلد ExtensionInstallBlocklist ثم اختار New ثم انقر فوق قيمة String Value. وقم بتسمية هذه القيمة برقم 1 كما هو موضح في الصورة السابقة.

7 - الثالثة بريس

الآن، انقر فوق قيمة 1 بزر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين لكي تفتح نافذة خصائص القيمة، وقم بكتابة رمز النجمة (*) في مربع Value data ثم انقر فوق OK.

8 - الثالثة بريس

والآن، قم بالنقر مرة ثانية على مجلد Chrome بزر الفأرة الأيمن وقم بصناعة مفتاح فرعي عن طريق النقر فوق New ثم Key وقم بتسمية المجلد الفرعي الجديد باسم BlockExternalExtensions.

9 - الثالثة بريس

مرة ثانية انقر بزر الفأرة الأيمن فوق مجلد BlockExternalExtensions واختار New ثم حدد اختيارك فوق قيمة String Value وقم بتسمية هذه القيمة أيضاً برقم 1.

10 - الثالثة بريس


 والآن قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة، فقط قم بالنقر بزر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين فوق قيمة 1 من على يمين النافذة، وقم بكتابة رمز النجمة (*) في مربع قيمة Value data ثم انقر فوق Ok. وهذا هو كل شيء، الآن لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتثبيت أي إضافات لمتصفح جوجل كروم. فقط حاول أن تتذكر هذه المسارات الفرعية إذا حاولت تثبيت أي إضافات في المستقبل، لأنك ستكون مُضطر على تعديلها وحذفها كلما حاولت تثبيت أي إضافة جديدة قد تحتاج إليها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.