طريقة معرفة هل الـ SSD في جهازك SATA ام NVMe ؟

طريقة معرفة هل الـ SSD في جهازك SATA ام NVMe ؟

3 أبريل 2021

سواء كنت تريد ترقية جهاز الكمبيوتر ليكون أسرع، أو تفكر في شراء لابتوب جديد او بدأت تفكر جديًا في تجميع كمبيوتر من الصفر، فإن أهم المواصفات التي يوصى بأخذها بعين الاعتبار هي وحدات تخزين SSD باعتبارها أسرع 5 أضعاف على أقل تقدير من الأقراص الصلبة القديمة HDD. في الواقع، إذا اشتريت لابتوب في الآونة الأخيرة، فهناك احتمال كبير انه يحتوي على هارد SSD نظرًا لأنه بات من النادر حاليًا إيجاد لابتوب في الفئة المتوسطة يعمل بوحدات HDD.
بأي حال، إذا كنت على علم بأن جهازك يتضمن SSD بالفعل، فمن المهم أن تعرف أيضًا أن هذا النوع من وحدات التخزين يأتي بتقنيات مختلفة، فهناك SSD من نوع SATA وآخر من نوع NVMe واعتمادًا على النوع المستخدم في حاسوبك ستحصل على أداء مختلف بشكل ملحوظ. ولتبسيط الأمور، دعنا نستعرض سريعًا الاختلافات بين SATA و NVMe ثم نوضح كيف يمكنك معرفة أيهما لديك بأكثر من طريقة على الويندوز.

مبدائيًا، SATA و NVMe هما عبارّة عن معايير أو واجهات اتصال وحدات تخزين SSD أو بمعنى أبسط يمثلان الطريقة التي يتصل بها الهارد باللوحة الأم. بالنسبة لـ SATA فإنها تعد واجهة اتصال قديمة وتُستخدم حتى في وحدات HDD ولكن توجد أجيال متعددة منها. أحدث جيل لواجهة SATA وهو SATA 3 يوفر سرعة نقل تبلغ 6 جيجابت/ثانية وهو ضعف سرعة الجيل السابق SATA 2. وباستخدام هذه الواجهة مع وحدات SSD تكون النتيجة وحدة تخزين أسرع بأضعاف مضاعفة مقارنةً بأقراص HDD على الرغم من استخدام نفس واجهة الاتصال، لذلك تعتبر وحدات SSD من نوع SATA ممتازة لتحسين أداء أجهزة الكمبيوتر القديمة.
ولكن ماذا لو كان ممكنًا توصيل وحدة تخزين بصورة مباشرة باللوحة الأم كما تتصل المكونات الأخرى مثل الرامات ؟ الإجابة ببساطة هي الحصول على معدل نقل بيانات مرتفع جدًا مقارنة بوحدات التخزين الاخرى التي تستند إلى واجهة SATA وهذا بالضبط ما يوفره معيار NVMe. استخدام هارد SSD من نوع NVMe يعني ان الهارد متصل بالماذربورد مباشرًة عن طريق منفذ PCI Express او لتقليل زمن الوصول ونقل البيانات بوتيرة متقدمة عن المعتاد.

81VlkDDWbML. AC SL1500  - الثالثة بريس

إذً، بشكل عام، هي وحدة تخزين تعمل بنفس مبدأ الـ SSD ولكن بواجهة أسرع، ولذلك يقدم SSD من نوع NVMe أداء أسرع بما يصل إلى 5 أو 7 أضعاف وحدات SSD من نوع SATA. في الحقيقة، قام صديقي ومؤسس المدونة محمود منير باستعراض تجربته مع الترقية من SSD الي NVMe وبالاعتماد على برنامج CrystalDiskMark تبين أن سرعة هارد الـ NVMe تصل إلى 9 أضعاف سرعة الهارد الـ SSD الذي يستند إلى واجهة SATA. لكن بالتأكيد، NVMe أغلى ثمنًا بكثير ولذلك فهو يتوفر فقط في أجهزة اللابتوب من الفئة العليا ونادرًا ما نجده في الفئة المتوسطة.
ونظرًا للاختلاف الكبير في السرعة بين الـ SSD من نوع SATA و NVMe، فقد يرغب المستخدم الذي اشترى جهاز كمبيوتر جديدًا في السنوات القليلة الماضية في معرفة ما إذا كان هارد SSD في الجهاز الخاص به هو SATA أم NVMe خاصة وأن بعض الباعة في المحلات أو الأسواق الالكترونية يكتفون بذكر نوع وحدة التخزين SSD فقط دون ذكر التقنية التي يستند إليها. لحسن الحظ، فإن اكتشاف نوع SSD أمر سهل للغاية، دعنا نوضح فيما يلي 3 طرق للتحقق من ذلك.

الطريقة الأولى: استخدام أداة Device Manager

Screenshot%2B2021 03 17%2B010913 - الثالثة بريس

تعرض أداة Device Manager جميع التعريفات الخاصة بالأجهزة المتصلة بالكمبيوتر لإدارتها بسهولة ومعرفة معلومات عنها، بما في ذلك وحدات التخزين. لذلك، قم بفتح الاداة بالضغط على مفتاح Win + حرف X معًا ومن القائمة التي تظهر اضغط على خيار “Device Manager” أو اضغط على مفتاح Win + حرف R معًا لفتح نافذة Run وتنفيذ أمر “devmgmt.msc” والذي بدوره يقوم بتشغيل الاداة على الفور. كل ما عليك فعله بعد ذلك هو الضغط مزدوجًا فوق “Disk drives” لعرض جميع وحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر وبعدها اضغط كليك يمين على هارد الـ SSD واختر Properties من القائمة. بمجرد أن تفتح نافذة الخصائص، انتقل إلى قسم “Details” واضغط على القائمة المنسدلة Property وحددّ منها “Hardware Ids”. الآن إذا كان نوع SSD الخاص بك هو NVMe فسترى اختصار “NVMe” مذكورًا في حقول Value. إذا لم يكن كذلك، فسترى SATA.

الطريقة الثانية: البحث عن مواصفات الهارد في جوجل

Screenshot%2B2021 03 17%2B011437 - الثالثة بريس

طريقة أخرى لمعرفة هل الـ SSD في جهازك SATA ام NVMe البحث عن مواصفات الهارد على الإنترنت، فمن المؤكد ان هناك صفحة ويب تسرد معلومات مفصلة عن الهارد المستخدم في جهازك، بما في ذلك نوعه إذا كان SATA او NVMe. كل ما عليك هو تطبيق نفس الخُطوات، افتح أداة Device Manager واختر Properties من القائمة بعد الضغط كليك يمين على الهارد، لكن بدلًا من اختيار “Hardware Ids” من القائمة المنسدلة Property حدد هذه المرة “Display name” وقم بعمل Copy لاسم الهارد الذي يظهر في حقل Value.
الآن انتقل إلى جوجل من خلال أي متصفح على الجهاز وقم بإجراء بحث باستخدام هذا الاسم لمعرفة ما إذا كان هذا الـ SSD من فئة NVMe أو SATA. نوصيك بزيارة موقع الشركة المصنعة للحصول على معلومات دقيقة، وإن لم تتمكن من العثور على الصفحة الرسمية للشركة المصنعة، فحتمًا ستجد صفحة تابعة لمواقع التسوق الالكتروني التي تبيع نفس الهارد المستخدم في جهازك وبالتأكيد تعرض معلومات كافية عنه للزائرين، فتحقق منها أيضًا.

الطريقة الثالثة: استخدام أداة خارجية — SSD-Z

Screenshot%2B2021 03 17%2B010822 - الثالثة بريس

الكثير من الأدوات والبرامج هناك لتزويدك بمعلومات مفصلة حول وحدة التخزين المستخدمة في جهازك، أحد أشهرها هو برنامج SSD-Z المجاني والذي يخبرك بما هو أكثر بكثير من نوع الـ SSD سواء SATA أو NVMe فيمكنك استخدامه لمعرفة الرقم التسلسلي للهارد وعدد دورات التشغيل ودرجة الحرارة وعمل Benchmark للتحقق من سرعته الفعلية…إلخ. يمكنك تنزيل البرنامج وتثبيته على الجهاز أو تشغيله بدون تثبيت باستخدام النسخة المحمولة (Portable). وبعد التشغيل، تعرض علامة تبويب Device جميع المعلومات المهمة حول الـ SSD الخاص بك، وفي حال كان هناك أكثر من هارد متصل، فاستخدم القائمة المنسدلة بالأسفل للتبديل بينهما. على أي حال، يعرض حقل Interface إما NVMe أو SATA، اعتمادًا على نوع الـ SSD لديك. [تحميل البرنامج]

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.