طريقة سهلة لتفعيل التنبيه عند اكتمال شحن هاتفك الاندرويد

طريقة سهلة لتفعيل التنبيه عند اكتمال شحن هاتفك الاندرويد

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
16 سبتمبر 2021

في حين ان الشحن الزائد لهاتفك لا يؤثر في أداء البطارية أو انهيارها أو يشكل أي خطر عمومًا، حيث تأتي كل الهواتف الذكية تقريبًا مزودة بشريحة تمنع استمرار الشحن بمجرد وصول السعة إلى 100 بالمئة، إلا أن هذه الممارسة لا تزال غير موصى بها لأسباب مختلفة منها سخونة الهاتف. ترك الهاتف متصلًا بالشاحن طوال الليل، وفقًا لتجارب المستخدمين، يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.
دعونا لا ننسى أن هناك العديد من الأمور التي تجري في الخلفية تؤدي لإستهلاك القليل من الطاقة حتى تنخفض النسبة إلى 99% وحينها يبدأ شحن البطارية مرة أخرى حتى تصل لـ 100% وتتوقف، ثم تنخفض لـ 99%…وتستمر هكذا عدة مرات حسب طول مدة توصيل الشاحن بالهاتف. بلا شك هذا له تأثير على عمر البطارية. لذا، للحفاظ على عمر بطارية هاتفك من الأفضل تفعيل تنبيه الهاتف لإعلامك عند انتهاء شحن البطارية، إليك كيف يتم ذلك على هواتف اندرويد.

الطريقة الأولى: استخدام تطبيقات الأتمتة

بالرغم من أهمية الأمر الا ان هواتف أندرويد بلا استثناء لا تقدم للمستخدمين خيار سهل يجعل الهاتف يطلق تنبيه عالٍ عند اكتمال شحنه، لذا يحتاج المستخدم الاعتماد على حلول خارجية من ضمنها استعمال تطبيقات الأتمتة. تقوم هذه التطبيقات بتنفيذ عدد من الإجراءات وفق شروط معينة تلقائيًا بدلًا من قيام المستخدم بها يدويًا، في هذا الشرح مثلًا سنستخدم تطبيق أتمتة بحيث عندما يكتشف وصول نسبة البطارية 100% يبدأ بإصدار صوت تنبيه أو يمكن كتابة عبارّة ليقوم الهاتف بنطقها.
التطبيقات من هذا النوع كثيرة جدًا إذا بحثت على متجر Play ولكن لغرض الشرح قررنا استخدام تطبيق Automate نظرًا لسهولة الاستخدام وقدرته على إجراء عدد مهول من المهام تلقائيًا. وهناك أيضًا تطبيق MacroDroid الذي يمكننا ترشيحه بسهولة كبديل في حال لم يعجبك تطبيق Automate لأي سبب.

Automate - الثالثة بريس

بعد تشغيل تطبيق Automate على هاتفك الاندرويد اضغط على علامة زائد (+) الموجودة بالأسفل لإنشاء مهمة جديدة والتي تبدأ بأول حلقة وهي Flow beginning. الآن اضغط على علامة زائد مرة أخرى لإضافة حلقة ثانية، فعندما تظهر قائمة الإجراءات اضغط على Battery & power ومن ثم حدد إجراء “Battery level”.

Automate%2B%25282%2529 - الثالثة بريس

بعد إضافة الإجراء، اضغط على حلقة “When battery level” وقم بتغيير القيمة الموجودة في حقل Minimum level لتكون 100% ولا تقوم بتغيير أي شيء آخر في هذه الصفحة، فبعد تغيير القيمة اضغط Save لحفظ الحلقة الثانية. لم يتبقى بعد ذلك سوى إضافة الحلقة الثالثة والمسؤولة عن إصدار التنبيه بمجرد اكتمال الشحن للنسبة المحددة وهي 100%.

Automate%2B%25283%2529 - الثالثة بريس

اضغط على علامة زائد مجددًا ثم في قائمة الإجراءات قم بالتمرير لأسفل واضغط على Camera & Sound ثم حدد “Speak” إذا كنت تريد الهاتف ينطق رسالة مكتوبة عند اكتمال الشحن، او خيار “Sound play” لإصدار تنبيه. في حال اخترت الخيار الأول فقم بكتابة الرسالة في حقل Message وحدد لغة النص واضغط Save. أما عند اختيار الخيار الثاني فاضغط على زر السهم في حقل Sound URI واختر صوت الإشعار الذي تريد سماعه عند اكتمال الشحن، وذلك من الاصوات المحفوظة على الهاتف بالفعل.

Automate%2B%25284%2529 - الثالثة بريس

بعد الانتهاء من إضافة جميع الحلقات، عليك بتوصيل كل حلقة بالأخرى، حيث تقوم بتوصيل GO في حلقة Flow beginning بـ IN في حلقة When battery level ثم توصيل YES بحلقة Play sound بحيث تكون النتيجة النهائية للمهمة مشابهة للصورة المرفقة أعلاه. بعد الانتهاء، قم بالضغط على زر الرجوع لحفظ المهمة، كما يمكن إضافة عنوان لتمييز المهمة بسهولة عند فتح التطبيق.
الشيء الوحيد المتبقي هو بدء تشغيل المهمة، فاضغط على زر “START” ليبدأ التطبيق العمل في الخلفية ومراقبة التغييرات التي تتم في مستوى بطارية الهاتف. الآن قم بتوصيل الشاحن وانتظر حتى وصول البطارية إلى 100% حيث في ذلك الوقت سيقوم الهاتف بإصدار تنبيه يؤكد اكتمال شحن البطارية لتقوم بعدها بفصل الشاحن.

الطريقة الثانية: استخدام Full Battery Charge Alarm

Full%2BBattery%2BCharge%2BAlarm - الثالثة بريس

بالإضافة لتطبيقات الأتمتة، يحتوي متجر Play تطبيقات مصممة خصيصًا لتنبيه المستخدم عند اكتمال شحن الهاتف. معظم هذه التطبيقات مدفوعة، أو بها مشاكل برمجية لها تأثير سلبي على الهاتف، أو تحتوي إعلانات أكثر من اللازم. لذلك وبحسب تجربتنا، يعُد تطبيق Full Battery Charge Alarm أكثر خيار مناسب يمكن الاعتماد عليه لهذا الغرض، إذ يأتي بواجهة مستخدم بسيطة جدًا ولا يحتوي إعلانات ومجاني تمامًا ولا يشكل عبء على موارد الهاتف.
بمجرد تشغيل التطبيق سيعمل في الخلفية فورًا وبدون مقدمات لمراقبة التغييرات التي تتم على نسبة الشحن. واجهة التطبيق نظيفة وتعرض فقط مستوى البطارية الحالي بالإضافة إلى حالة البطارية وجهد البطارية ودرجة حرارتها حاليًا. ضمن إعدادات التطبيق هناك خيار Enable alarm in silent mode والذي يمكن تفعيله ليتمكن التطبيق من إصدار تنبيه حتى لو تركت الهاتف في وضع صامت. أيضًا من صفحة الإعدادات يمكن تغيير نسبة الشحن التي يتم عندها إصدار التنبيه.

battery%2Bfully%2Bcharged%2Balert - الثالثة بريس

على أي حال، في المرة التالية التي تقوم فيها بتوصيل الهاتف بالشاحن ويكتمل شحن البطارية سيقوم Full Battery Charge Alarm بإطلاق إنذار صوتي مع اهتزاز لا يتوقف حتى تقوم بفصل الشاحن. كما يتم عرض إشعار عندما تكون البطارية ممتلئة. ولكن ربما العيب الوحيد لهذا التطبيق انه لا يتيح للمستخدم تغيير صوت التنبيه مثلما التطبيقات الأخرى، بخلاف ذلك فهو تطبيق رائع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.