طريقة العثور على سجل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك

طريقة العثور على سجل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
4 سبتمبر 2021

مع إمكانية رفع ومشاركة مقاطع الفيديو، أصبح موقع فيسبوك المنافس الأول والمباشر لموقع YouTube الذي يرتكز محتواه بشكل أساسي على الفيديوهات. ومع ذلك، على عكس موقع يوتيوب، فإن الطريقة التي ينظم بها فيسبوك محتوى الفيديو على صفحة “آخر الأخبار – News Feed” أو Facebook Watch تجعل من الصعب عليك العثور على فيديو قمت بمشاهدته من قبل، فأحيانًا لا تتذكر الصفحة أو الشخص الذي شارك الفيديو بالضبط حتى تبحث عنه وتصل إلى الفيديو لإعادة مشاهدته مرة أخرى. لحسن الحظ، وكما هو الحال في يوتيوب، يقوم فيسبوك بتخزين سجل المقاطع التي قام المُستخدم بمشاهدتها للعودة إليها لاحقًا والاطلاع عليها في أي وقت. لذا سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية العثور على هذا السجل سواء على الهاتف الذكي أو من خلال الكمبيوتر.

فى الواقع، لا يقوم موقع فيسبوك بتسجيل مقاطع الفيديو التي قمت بمشاهدتها فقط. هناك سجل نشاط Activity Log يضم تقريبًا كل خطوة تخطوها داخل الموقع من منشورات قمت بالإعجاب بها، والأشياء التى بحثت عنها، المقالات التي قمت بقراءتها، استطلاعات الرأي التي شاركت بها… والمزيد. إذن، فليس من المستغرب أن يسجل أيضًا أي فيديو قمت بتشغيله حتى ولو بالخطأ. بناءً على الجهاز الذي تستخدمه، أتبع الخُطوات التالية لمعرفة الفيديوهات التي شاهدتها على الفيسبوك.

العثور على سجل الفيديوهات على الكمبيوتر

Screenshot%2B2021 08 23%2B222728 - الثالثة بريس

باستخدام الكمبيوتر أو اللاب توب، يمكنك الاعتماد على المتصفح المفضل لديك للعثور على مقاطع الفيديو التي شاهدتها مؤخرًا على فيسبوك. كل ما عليك هو الإنتقال إلى الموقع وتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل. ثم بعد ذلك قم بالضغط على زر السهم (▼) الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (أو اليسرى، في حال استخدام فيسبوك باللغة العربية) واختيار “الإعدادات والخصوصية” Settings & Privacy ثم الضغط على “سجل النشاطات” Activity Log كما موضح في الصورة أعلاه.

فى صفحة سجل النشاطات، قم بالتمرير لأسفل ضمن القائمة الجانبية، وأسفل قسم “أنواع النشاط” Activity Types اضغط على قائمة “الإجراءات المسجلة والنشاطات الأخرى” Logged Actions and Other Activity وهناك ستجد خيار “مقاطع فيديو شاهدتها” Video You’ve Watched وانتظر قليلًا إلى أن يتم عرض قائمة بجميع مقاطع الفيديو التي شاهدتها في الماضي. فى الحقيقة، إذا كان لديك بعض الوقت ستتمكن من العثور على أول فيديو قمت بمشاهدته على الفيسبوك منذ إنشاء حسابك. لاحظ أن هذه القائمة لا أحد يستطيع رؤيتها سواك. وإذا كنت تريد حذف فيديو من القائمة فاضغط على خيار Delete بعد النقر على زر (…) بجوار الفيديو. يمكنك أيضًا استخدام خيار Clear Video Watch History لحذف السجل بالكامل.

على الهاتف أو التابلت (أندرويد – iOS)

IMG 2294 - الثالثة بريس

فى حالة إذا كنت تريد إتمام نفس المهمة من خلال الهاتف أو التابلت الخاص بك، فهناك طريقتان. الأولى هي أن تنتقل لتبويبة “Watch” سواء من الشريط السفلي (أو العلوي في هواتف أندرويد) بعد فتح تطبيق Facebook أو من خلال صفحة “القائمة”. بعد ذلك، تقوم بالضغط على أيقونة الملف الشخصي الموجودة بجوار أيقونة البحث بالأعلى. ستظهر أمامك عدة خيارات من بينها “السجل” History فأضغط عليه وستحصل على سجل كامل بكل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك.

IMG 2297 - الثالثة بريس

الطريقة الثانية تشبه تمامًا الطريقة الخاصة بالكمبيوتر التي قمنا بذكرها أعلاه، فابدأ بتشغيل تطبيق Facebook على الهاتف ثم اضغط على زر القائمة Menu. بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تضغط على قسم Settings & Privacy ثم انقر على خيار Settings للوصول إلى صفحة الإعدادات. الآن مرّر للأسفل لتجد أدناه خيار Activity Log فاضغط عليه. اخيرًا، اضغط على قائمة “الإجراءات المسجلة والنشاطات الأخرى” Logged Actions and Other Activity واختر منها “مقاطع فيديو شاهدتها” Video You’ve Watched.
سيؤدي ذلك أيضًا إلى عرض سجل يشمل كل مقطع فيديو قمت بتشغيله وعرضه داخل الموقع، اضغط على اي فيديو لإعادة مشاهدته أو اضغط على زر (…) ثم “حذف” Delete إذا أردت حذف أي فيديو. لسوء الحظ، لا يمكنك هنا البحث عن فيديوهات معينة أو حذف السجل بالكامل كما هو الحال فى نسخة الويب من فيسبوك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.