طريقة الرجوع من ويندوز 11 إلى ويندوز 10 بدون فورمات

طريقة الرجوع من ويندوز 11 إلى ويندوز 10 بدون فورمات

3 يوليو 2021

استعدادًا لطرح النسخة النهائية من ويندوز 11 أواخر العام الجاري، بدأت مايكروسوفت يوم أمس، الموافق 28 يونيو، بإطلاق النسخة التجريبية الأولى لإتاحة اختبار النظام الجديد على ملايين من أجهزة ويندوز 10 المشتركة بالفعل في برنامج Windows Insider، بما فيها الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 10 ولا تستوفي متطلبات تشغيل ويندوز 11 فيمكن للجميع عمومًا اختبار الإصدار التالي من ويندوز الآن وتجربة مميزاته وأخذ الانطباعات الأولية عنه. ولكن جميعنا يعلم أن النسخ التجريبية لأي نظام تكون معبأة بالأخطاء التقنية لأنها ببساطة “ليست كاملة”، وبالمثل النسخة التجريبية لويندوز 11.
لذلك، إذا قمت مؤخرًا بالاشتراك في برنامج Windows Insider فقط من أجل اختبار ويندوز 11 على جهازك الأساسي ولكن لاحظت ان النسخة ثقيلة أو بها مشكلة مزعجة، فإليك أدناه خطوات الرجوع إلى النسخة السابقة، المستقرة، لويندوز 10 بدون فورمات أو الاضطرار لإعادة تثبيت ويندوز 10 من الصفر.

من مميزات نظام تشغيل ويندوز انه عندما يقوم المستخدم بتثبيت تحديث جديد والانتقال من الإصدار الحالي إلى إصدار آخر يقوم فورًا بإنشاء فولدر على الهارد يُسمى Windows.Old ويحتوي هذا الفولدر نسخة احتياطية كاملة من الإصدار السابق، بحيث إذا واجهت المستخدم أي مشكلة، يمكنه بكل بساطة الرجوع للإصدار الذي كان مُثبتًا قبل التحديث.
الشيء نفسه ينطبق على ويندوز 11؛ فبمجرد اشتراكك في برنامج Windows Insider وتثبيت النسخة التجريبية لويندوز 11 عبر الـ Windows Update ستجد فولدر Windows.Old في بارتيشن C ويحتوي ملفات نسخة ويندوز 10 السابقة، وفيما يلي طريقة استرجاعها.

previous%2Bversion%2Bof%2Bwindows - الثالثة بريس

كل ما تحتاج فعله على نسخة ويندوز 11 التجريبية هو فتح تطبيق Settings اما من خلال قائمة Start أو النقر على Win + i معًا، ثم في قسم System قم بالتمرير لأسفل واضغط على Recovery. ثم ستجد اسفل جزئية Recovery options خيار Previous version of Windows والمسؤول عن استعادة النسخة السابقة باستخدام فولدر Windows.Old. لكن لاحظ أنه إذا مضى 10 أيام على التحديث من ويندوز 11 إلى ويندوز 10، سيتم حذف فولدر Windows.Old تلقائيًا لتوفير مساحة على الهارد وبالتالي فهذا الخيار لن يكون متاحًا. بينما لو لم تتجاوز هذه الفترة وتريد الرجوع للإصدار السابق، اضغط على زر Go back.

Screenshot%2B2021 06 28%2B234025 - الثالثة بريس

ستظهر الآن نافذة Go back to earlier build لتقوم من خلالها بإنهاء بعض الإجراءات قبل الرجوع من ويندوز 11 إلى ويندوز 10. في البداية سُيطلب منك تحديد سببًا لرغبتك في الرجوع، هل لان النسخة السابقة أسرع أم لأنها أكثر استقرارًا أو أسهل للاستخدام ؟ فقم بتحديد السبب ويمكنك إعطاء Feedback لشرح السبب بالتفصيل أيضًا، بعد ذلك اضغط Next.
يُخبرك النظام بعد ذلك هل تريد التحقق من اخر تحديثات متوفرة ؟ بحيث لو كانت هناك مشكلة في الإصدار الحالي فيمكن للتحديثات الجديدة حلها، وإذا كنت مُصر على قرار الرجوع اضغط على “No, thanks” لاستكمال باقي الإجراءات.

Screenshot%2B2021 06 28%2B235233 - الثالثة بريس

بعد ذلك، يبدأ ويندوز باطلاعك على ما قد يترتب عليه قرار الرجوع مثل أن بعض البرامج والتطبيقات التي تستخدمها حاليًا قد تحتاج لإعادة تثبيت من جديد بعد الرجوع لويندوز 10، كما أن أي تعديلات قمت بها في إعدادات ويندوز 11 ستعود لوضعها الافتراضي مرة أخرى في ويندوز 10. بالإضافة لذلك، يتم نصحك باتخاذ نسخة احتياطية من الملفات المهمة تحسبًا لأي خطأ وارد حدوثه خلال عملية الـ Downgrade. إذا كان كل شيء يبدو على ما يرام بالنسبة لك، اضغط Next.

Screenshot%2B2021 06 28%2B235313 - الثالثة بريس

في النهاية، يوجه ويندوز لك الشكر على تجربتك لهذه النسخة التجريبية من ويندوز 11 ويتم إخبارك بأن النسخ التجريبية القادمة سيتم تثبيتها فور طرحها بما ان حاسوبك مازال مشمول في برنامج Windows Insider. إن كنت لا ترغب في ذلك، سنوضح في نهاية المقالة خطوات الخروج من البرنامج للتوقف عن الحصول على أي إصدارات تجريبية أخرى، أما الآن قم بالضغط على زر Go back to earlier build.

restoring%2Bprevious%2Bwindows - الثالثة بريس

على الفور بعد ذلك تظهر شاشة Restoring your previous version of Windows حيث يقوم ويندوز الآن باستعادة نسخة ويندوز 10 من فولدر Windows.Old وهي عملية تستغرق 15 دقيقة تقريبًا، على الأقل حسب تجربتنا، ولكن قد تطول المدة لو كان الهارد في حاسوبك HDD وليس SSD.
بمجرد الانتهاء، سيتم الإقلاع إلى ويندوز 10 وكل شيء كما كان قبل تثبيت النسخة التجريبية لويندوز 11. ولكن لتجنب تثبيت النسخ التجريبية القادمة، افتح تطبيق Settings وانتقل إلى قسم Update & Security ثم اضغط على Windows Insider Program من القائمة الجانبية وقم بتفعيل خيار Stop getting preview builds.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.