سفير البحرين يصل إسرائيل لتسلم مهامه

سفير البحرين يصل إسرائيل لتسلم مهامه

أسماء غازي
سياسة
1 سبتمبر 2021

وصل السفير البحريني لدى إسرائيل، خالد يوسف الجلاهمة، الثلاثاء، إلى تل أبيب، لتسلم مهامه الرسمية .

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية): “وصل سفير البحرين لدى إسرائيل إلى تل أبيب”.

وفي وقت سابق اليوم، قال الجلاهمة، عبر تويتر: “يسعدني أن أعلن أنني سأصل إلى مدينة تل أبيب اليوم لبدء مهامي كأول سفير لمملكة البحرين لدى دولة إسرائيل”.

وأضاف باللغات العربية والعبرية والإنجليزية: “يشرفني أن أكون جزءًا من تحقيق رؤية سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى (..) للتعايش السلمي مع جميع الدول”.

وباللغتين العبرية والعربية، علّق وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، عبر تويتر، مخاطبًا السفير البحريني: “مرحبا بك في إسرائيل”.

ونهاية مارس الماضي، أعلنت البحرين تعيين الجلاهمة أول سفير لها لدى تل أبيب، وأدى الأخير في 29 مايو الماضي، اليمين القانونية أمام الملك البحريني.

وفي 30 مارس الماضي، أصدر ملك البحرين مرسوما بإنشاء بعثة دبلوماسية لبلاده في تل أبيب.

والجلاهمة هو مدير إدارة العمليات في وزارة الخارجية منذ عام 2017، وشغل منصب نائب سفير البحرين في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 2009 و2013.

وبوصوله، سيصبح الجلاهمة رابع سفير عربي في تل أبيب بعد سفراء مصر والأردن والإمارات.

وعينت إسرائيل، منتصف يناير الماضي، إيتاي تاغنر، قائما بأعمال سفارتها لدى العاصمة البحرينية المنامة.

ومنتصف سبتمبر 2020، وقعت إسرائيل والبحرين في واشنطن اتفاقا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول فقط، هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب، علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

ويثير تطبيع دول عربية علاقاتها مع إسرائيل غضبا شعبيا عربيا؛ لاستمرار تل أبيب في احتلال أراضٍ في أكثر من دولة عربية، ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، بجانب انتهاكاتها اليومية بحق الشعب الفلسطيني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.