روسيا تعلن سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا.. كييف ترحب

روسيا تعلن سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا.. كييف ترحب

2021-04-23T20:00:00+01:00
2021-04-23T23:46:05+01:00
سياسة
23 أبريل 2021

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الخميس، سحب قوات بلاده من الحدود الأوكرانية وعودتها إلى أماكنها.

وقال شويغو في بيان إن “القوات أظهرت قدرتها على ضمان الدفاع الموثوق عن البلاد. لذلك قررت إنهاء أنشطة التدقيق في المقاطعات العسكرية الجنوبية والغربية” المتاخمة لأوكرانيا. وأمر بـ”عودة القوات إلى نقاط انتشارها الدائمة” اعتباراً من الجمعة.

لكن شويغو أكد أن بلاده ستتابع عن كثب نقل قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” إلى مناورة “ديفندر يوروب 2021” العسكرية، التي لا تبعد كثيرًا عن الحدود الجنوبية لروسيا.


وتابع قائلا: “نراقب عن كثب نشر قوات التحالف في منطقة مناورات “ديفيندر يوروب”، التي انطلقت في مارس الماضي، وتستمر حتى يونيو القادم”.


كما أشار وزير الدفاع الروسي إلى أنه “أمر قوات بلاده بمواصلة مراقبة منطقة أنشطة المناورة المذكورة، والاستعداد للرد فورا في حال حدوث أي تطورات غير مؤاتية”.

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإعلان موسكو، وكتب على تويتر أنّ “خفض القوات على حدودنا يؤدي إلى انخفاض نسبي للتوتر”. وأضاف أن “أوكرانيا ستظل يقظة دوماً، لكنها ترحب بأي إجراء يهدف إلى تقليص الوجود العسكري”.

وكان نشر آلاف الجنود الروس بالقرب من أوكرانيا التي تقاتل منذ 2014 في شرقها انفصاليين موالين لروسيا، أدى إلى تأجيج التوتر بين موسكو والغرب بشكل كبير، وأفضى إلى استعار مواجهات كلامية.

واتهمت السلطات الأوكرانية روسيا بالسعي إلى “تدمير” البلاد والتحضير لغزو، توازيا مع تصاعد حدّة النزاع مع الانفصاليين منذ بداية العام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.