روسيا تبدأ اختبارات اللقاح الهجين المدمج بين “سبوتنيك” و”أسترا زينيكا”

روسيا تبدأ اختبارات اللقاح الهجين المدمج بين “سبوتنيك” و”أسترا زينيكا”

خارج الحدود
21 فبراير 2021

موسكو – أعلنت روسيا، السبت ، عن بداية اختبارات اللقاح الهجين المدمج بين “سبوتنيك” و”أسترا زينيكا”.
وقال منتجو لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا ،اليوم السبت ، عن بدء اختبارات اللقاح الهجين المدمج بينه ولقاح شركة “أسترا زينيكا” البريطانية-السويدية.
وسبق أن أكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن اختبارات اللقاح الهجين من المتوقع أن تنطلق في أذربيجان وفي بعض الدول العربية .
وفي السياق ذاته ،أعلنت الحكومة الروسية أنها تعتزم إنتاج أكثر من 88 مليون جرعة من لقاحاتها ضد فيروس كورونا المستجد خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021 الجاري .
وأشارت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا إلى أن الجزء الأكبر من هذه الكمية (أي 83 مليون جرعة) يعود إلى لقاح “سبوتنيك V” الذي طوره مركز “غاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية ، بالإضافة إلى 5.4 مليون جرعة من لقاح “إيبيفاك كورونا” الذي طوره مركز “فيكتور” الحكومي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية.
وأشارت غوليكوفا إلى أن هذه الخطط لا تشمل لقاح “كوفيفاك” الذي طوره مركز تشوماكوف الروسي العلمي لتطوير العقاقير المناعية الحيوية وتم تسجيله رسميا في البلاد اليوم السبت .

ولفتت المسؤولة الروسية إلى أن نسبة المواطنين فوق سن الـ60 بين الذين خضعوا حتى الآن للتطعيم في روسيا تصل اليوم إلى 45 في المائة ، مشددة على أن هذا المعدل ليس كافيا وينبغي العمل على رفعه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.