رواية “الغراب” للكاتب المغربي عبد الباسط زخنيني تتوج بجائزة الطيب صالح العالمية

رواية “الغراب” للكاتب المغربي عبد الباسط زخنيني تتوج بجائزة الطيب صالح العالمية

ثقافة
16 فبراير 2020

توجت رواية “الغراب” للكاتب والروائي المغربي عبد الباسط زخنيني بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي (فرع الرواية) في دورتها العاشرة التي أعلن عن نتائجها أول الخميس المنصرم بالخرطوم.

كما عادت المرتبة الثالثة من هذه المسابقة للكاتب والروائي المغربي السعيد الخيز عن رواية “ابن الصلصال”، بينما احتلت المرتبة الثانية الكاتبة الليبية غالية يونس عن روايتها “قوارير خاوية”.

وفاز الكاتب العراقي فيصل صالح بالرتبة الاولى للجائزة في فرع الدراسات النقدية عن عمله “أنسوية السيرة الذاتية”، متبوعا بالناقد والشاعر المصري محمود فرغلي علي موسى في المركز الثاني عن عمله “كتابة الذات وشعرية المقاومة”، فيما فازت دراسة “شهرزاد العواصم العربية”، للكاتب عبد الكريم يحيى الزيباري من العراق بالمركز الثالث. وفي مجال القصة القصيرة، فازت بالمركز الأول الكاتبة فدوى أحمد، وبالمركز الثاني الكاتبة اللبنانية رجاء نعمة، في حين نال المركز الثالث الكاتب شاذلي جعفر شقاق من السودان.

وتم خلال الحفل الذي أقيم بالمناسبة تكريم الكاتب مالك بدري من السودان باعتباره شخصية الجائزة الثقافية لهذا العام. وقال مجذوب عيدروس، أمين عام الجائزة، إن نسبة الأعمال المشاركة هذا العام كانت الأعلى، حيث تنافس ٧٤٦ عملا، من ٣٢ دولة، منها ٣٩٢ رواية، و ٣٠٠ مجموعة قصصية، و٥٤ دراسة نقدية.

ويأتي الاحتفال بالجائزة هذه السنة متزامنا مع الذكرى العاشرة لرحيل الروائي والأديب السوداني والعالمي، الطيب صالح، التي أ طلقت في العام ٢٠١٠.

يذكر أن عبد الباسط زخنيني من مواليد سنة 1978 بضواحي بركان له مجموعة من الأعمال الروائية منها على الخصوص “نعمة الأشقياء” و “روح شردتها الرياح” و”القمر الأخير”، و”موسم سقوط الأوراق الميتة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.