رئيس المخابرات الباكستانية في كابل لبحث عدة قضايا مع “طالبان”

رئيس المخابرات الباكستانية في كابل لبحث عدة قضايا مع “طالبان”

أسماء غازي
سياسة
5 سبتمبر 2021

توجه وفد باكستاني يرأسه رئيس وكالة المخابرات (ISI)، فايز حميد، السبت، إلى العاصمة الأفغانية كابل، لبحث عدة قضايا مع مسؤولي حركة “طالبان”، وفق إعلام محلي ومسؤول استخباراتي.

وقالت قناة “جيو نيوز” الباكستانية إن “الوفد سيلتقي مع كبار قادة “طالبان” لمناقشة آخر التطورات في أفغانستان، والعلاقات المستقبلية بين البلدين”.

وفي تصريح للأناضول، أكد مسؤول استخباراتي باكستاني رفيع المستوى، طلب عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام، الزيارة، قائلاً: إن “الوفد سيثير عدة قضايا معلقة منذ فترة طويلة، خاصة إدارة الحدود، ومعاقل حركة طالبان باكستان المعروفة بـ(تحريك طالبان باكستان)”.

فيما لم يرد الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني على طلب وكالة الأناضول لتأكيد الزيارة.

وتنقسم “تحريك طالبان باكستان”، الحركة الأم في طالبان الباكستانية، إلى أربع مجموعات: “جماعة سوات”، و”جماعة محسود”، و”جماعة باجور”، و”جماعة دارا آدمخيل”.

وتشكلت في ديسمبر 2007، بعد انضواء عدد من القوى العشائرية والحركات في جسم واحد، بمنطقة القبائل، ونصبت “بيت الله محسود” أميرًا لها، ورفضت الاندماج مع حركة “طالبان” أفغانستان تحت إمرة الزعيم السابق “الملا عمر”.

وسيطرت طالبان على أفغانستان، خلال 10 أيام، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية أغسطس الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.