رئيس الحكومة الإسبانية يعيد نفس التبريرات للرد على ناصر بوريطة

رئيس الحكومة الإسبانية يعيد نفس التبريرات للرد على ناصر بوريطة

سياسة
1 يونيو 2021

رد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز على تصريح وزارة الخارجية المغربية بمناسبة استدعاء المحكمة الوطنية في مدريد، ابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.

حيث استغل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، الندوة الصحافية المشتركة التي عقدها مع نظيره البولوني، للرد على البيان الناري الصادر عن الخارجية المغربية، والذي اتهمت فيه إسبانيا بمعاداة المغرب وعدم احترام مبادئ حسن الجوار.

المسؤول الإسباني لم يجد شيئا يرد به على المغرب ، حيث عاد لتكرير ذات الأسطوانة التي تتحدث عن رفض مدريد استعمال ورقة الهجرة السرية في الخلافات السياسية بين البلدين، رافضا الإشارة إلى السبب الحقيقي للأزمة.

ووجه بوريطة عشية اليوم خطابا مطولا إلى الحكومة الإسبانية قال فيه إن المغرب يأخذ هذه الخطوة بعين الاعتبار لكنها ليست أصل المشكلة مع المملكة.

وأوضح الوزير أن المشكلة أصلها روابط ثقة مقطوعة بين مدريد والرباط والأفكار والدوافع المعادية التي تتبناها إسبانيا تجاه قضية الصحراء المغربية.

واعتبرت الخارجية المغربية أن واقعة استقبال ابراهيم غالي تكشف عن استراتيجية الدولة الاسبانية وسلوكها المعادي، واتهمت مدريد بالتواطؤ مع خصوم المملكة لتقويض وحدة أراضيها.

وأكدت المملكة، حسب تصريح الوزير، أن مطلبها يتجاوز محاكمة غالي إلى إعلان واضح وصريح من الدولة الاسبانية عن قراراتها وخياراتها ومواقفها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.