خدمة التوصيل عبر الطائرات المسيرة تحقق نجاحًا

خدمة التوصيل عبر الطائرات المسيرة تحقق نجاحًا

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
27 أغسطس 2021

تستعد Wing، شركة التوصيل عبر الطائرات المسيرة التي تديرها شركة ألفابت الشركة الأم لشركة جوجل لتحقيق 100 ألف عملية تسليم.

وتقول الشركة إنها تجتاز العتبة في الأيام القليلة المقبلة، وهو معلم هام لتكنولوجيا لم تثبت بعد فائدتها على نطاق واسع.

وبدأت عمليات التسليم عبر الطائرات المسيرة بجذب انتباه الجمهور في أوائل عام 2010 حيث انخفض سعر المروحيات الرباعية للمستهلكين وأصبحت أنظمة التحكم في الذكاء الاصطناعي أكثر موثوقية.

وبعد ذلك، في عام 2013، قدمت أمازون وعودًا بشأن جعل الطائرات المسيرة جزء قياسي من إمبراطورية التوصيل الخاصة بها.

ولكن لاقت التكنولوجيا حتى الآن نجاحًا على نطاق أصغر بكثير، وذلك من خلال تقديم عناصر عالية القيمة ولكنها صغيرة مثل اللقاحات والدم في الأماكن النائية.

ومع ذلك، فإن نجاح Wing يلمح إلى أن مستقبل التسليم عبر الطائرات المسيرة قد يكمن في الضواحي.

وتعمل Wing حاليًا في ثلاث دول: أستراليا والولايات المتحدة وفنلندا. وكان أكبر نجاح لها في لوجان بأستراليا، وهي إحدى ضواحي بريسبان حيث تم تنفيذ أكثر من 50000 من إجمالي عمليات التسليم.

وتمثل لوغان موطنًا لنحو 300 ألف مقيم، وخدمة Wing متاحة لأكثر من ثلث هذا العدد بقليل.

ويمكن للمستخدمين تنزيل تطبيق Wing وطلب مجموعة صغيرة من السلع. بما في ذلك القهوة والبقالة والسوشي والكعك وأغذية الحيوانات الأليفة والملابس الرياضية.

وتتم عمليات التسليم بشكل عام في أقل من 10 دقائق، ويكون سجل Wing للتسليم دقيقتين و 47 ثانية من الطلب إلى الوصول.

وقال المتحدث باسم Wing: إن توسع Wing في لوغان يظهر أن الشركة يمكنها بناء خدمة آمنة وقابلة للتطوير تحتضنها المجتمعات.

وأضاف: هناك المئات من المدن حول العالم مثل لوغان من حيث الحجم: نيو أورلينز في الولايات المتحدة ومانشستر في إنجلترا وفلورنسا في إيطاليا، على سبيل المثال لا الحصر.

جوجل حققت نجاحًا في خدمة التوصيل عبر الطائرات المسيرة

أشار المتحدث باسم Wing إلى أن أكثر من ملياري شخص يعيشون في مدن يبلغ عدد سكانها 500 ألف أو أقل. وذلك بالرغم من أنه أوضح أيضًا أن Wing لديها طموحات للعمل في المدن الكبرى أيضًا.

ويتعلق جزء من نجاح Wing بتفاصيل تصميمها. إذ يمكن أن تعمل الطائرات كطائرات ثابتة الجناحين ومروحيات تحوم.

وعلى عكس طائرات التوصيل من أمازون، لا تحتاج Wing إلى الهبوط لتسليم البضائع. وتطير مركبة Wing إلى موقعها، وتقلل الارتفاع إلى سبعة أمتار، ومن ثم تضع الحزمة على الأرض عبر حبل.

ومع ذلك، فإن جميع طرق توصيل الطائرات المسيرة تحد من قاعدة عملاء التكنولوجيا. وفي المناطق الحضرية المكتظة بالسكان، من غير المرجح أن يتمكن العملاء من تحديد موقع تسليم مناسب في منازلهم.

ويحتاج مستخدمو Wing، على سبيل المثال، إلى إيجاد مناطق صغيرة دون أشجار متدلية أو خطوط كهرباء أو غيرها من العوائق، لتلقي الحزمة.

وليس من الواضح ما إذا كانت اقتصاديات التسليم هذه قد تكون منطقية على نطاق أوسع. ويقول المتحدث باسم الشركة: التسليم عبر الطائرات المسيرة أقل تكلفة بشكل ملحوظ بالمقارنة مع طرق التوصيل الأرضية الحالية.

وتحتاج مثل هذه الادعاءات إلى إثبات من خلال النمو والأرباح. ولا يزال التسليم عبر الطائرات المسيرة في الوقت الحالي تقنية وليدة. ولكن قد تنمو قريبًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.