حبة من الجوافة تغنيك عن شريط مضاد حيوي

حبة من الجوافة تغنيك عن شريط مضاد حيوي

2021-04-19T18:06:43+01:00
2021-04-19T21:31:43+01:00
مجتمع، صحة
19 أبريل 2021

حبة من الجوافة تغنيك عن شريط مضاد حيوي. وذلك لأن الجوافة لها فوائد عديدة. والجوافة من الفواكة اللينة السهلة الأكل , لا تتطلب عناء تقشيرها  أو غسيلها . كما أن كل شيء بها يُؤكل سواء كان قشرتها الصفراء الخارجية , أو محتواها الداخلي الغني بالبذور والألياف السكرية . وكذلك فالجوافة كالموز يمكن عصرها مع اللبن أو إدراجها بكوكتيل فواكه أو سلطة الفواكه . كما ان لها فوائد عديدة .

أنواع الجوافة

الجوافة البلدى : هي الجوافة الأكثر شيوعاً بالعالم بسبب كثرة سلالتها . وتتميز بلونها الأصفر الخارجي , وتنقسم إلى جوافة صغيرة الحجم تُسمي ” الهرم ” , وجوافة كبيرة الحجم تُسمي ” معمورة ” .

الجوافة النباتية :و هي الجوافة المنتشرة بالهند , تتميز بشكلها المستطيلي ولونها الأصفر , وكثرة بذورها ولب الثمار الحمضي .

جوافة سافيدا : هي فصيلة من الجوافة تزرع في جنوب شرق آسيا , ولكنها لا تتميز بطعمها السكري كـ الجوافة البلدى والنباتية .

وجوافة لكنو : هي جوافة منتشر في باكستان , تتميز بكبر حجم ثمارها , وقلة كمية بذورها البيضاء .

جوافة شتوية : هي جوافة تزرع في بداية الشتاء , ولكنها لا تقاوم إنخفاض درجة الحرارة حيث تضمر وتذبل حتى يدفئ الجو فتعاد لها النضارة من جديد .

عناصرها الغذائية

كما تحتوي الجوافة على كل العناصر الغذائية المطلوب لجسم سليم وصحي .. فهي :

  • تحتوي على المياه والألياف الطبيعية والسعرات الحرارية .
  • كما تحتوي على فيتامينات سي , فيتامين أ , فيتامين ج , فيتامين ك , فيتامين ب بكل أنواعه .
  • غنية بالمعادن الطبيعية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والفسفور والسيلينيوم والمنجنيز والنحاس .
  • وغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والثيامين و الدهون ومركبات الفولات .
  • الجوافة غنية بمضادات أكسدة الليكوبين والبولفينولات .

فوائد الجوافة

فوائد الجوافة عديدة حيث يمكن الأستفادة من فوائدها بأي شكل من الأشكال سواء أكلتها بصورتها الجافة أو شربها كعصير مُحلي بالعسل .. فحبة من الجوافة تغنيك عن شريط مضاد حيوي .

حبة من الجوافة تغنيك عن شريط مضاد حيوي

ومن فوائد الجوافة على سبيل المثال :

  • الجوافة تحتوي على أربع أضعاف الفيتامين سي الموجود بالبرتقال , لذا فهي مفيدة لتقوية المناعة ومكافحة نزلات البرد والأنفلونزا .
  • كما ان الجوافة مفيدة جداً لمرضى السكري حيث تحتوي على الألياف التي تعمل على ضبط مستويات السكر بالدم .
  • الجوافة غنية بالبوتاسيوم والصوديوم اللذان يعملان بالتناوب على خفض ضغط الدم , وخفض معدلات الكوليسترول الضار وبالتالي تقوية القلب ومنع أمراض تصلب الشرايين .
  • الجوافة غنية بمضادات أكسدة الليكوبين والبولفينولات بالإضافة لفيتامين سي و فيتامين ج , حيث تمنع تكون الأورام السرطانية والجذور الحرة بالجسم , كما أن هناك دراسات أثبتت أن الجوافة تحمى من سرطان الثدي للنساء والبروستاتا للرجال .
  • الجوافة غنية بالألياف والملينات التي تحسن من عملية الهضم بالأمعاء , كما أن تساعد في علاج حالات الإمساك المُزمنة .
  • كما تحتوي الجوافة على فيتامين أ المعروف بفوائده في تحسين حاسة البصر وصحة العين , وحماية العين من أمراض إعتام العدسة والضمور البقعي .
  • الجوافة مفيدة جداً للحوامل حيث تحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من الاضطرابات العصبية للجنين . كما يعزز من كفاءة الجهاز العصبي له .
  • وكذلك الجوافة غنية بالمياه والألياف , فقيرة بالسكريات , لذا فهي تعطي إحساس سريع بالشبع مقابل فوائد عديدة بسبب غناها بالفيتامينات .
  • الجوافة تدخل في صناعة العديد من ماسكات البشرة بسبب احتوائها على فيتامين الجمال أ وفيتامين ج اللذان يحافظوا على نضارة البشرة ونعومتها , ويمنعوا ظهور التجاعيد المُبكرة وأعراض الشيخوخة .
  • تحتوي الجوافة على العناصر الطبيعية والفيتامينات التى تزيد من تدفق الدم بشتي أعضاء الجسم , مما يساعد على تحسين صحة الدماغ والأعصاب , والحماية من أمراض الخرف والزهايمر .
  • الجوافة غنية بالكالسيوم والحديد الذي يقوي عضلات الجسم , ويمنع هشاشة العظام وأمراض فقر الدم والأنيميا .
  • كما أن الجوافة تعزز من قدرة الغدة الدرقية , وتقي من مرض الاسقربوط وهو مرض نادر يظهر للإطفال بسبب نقص فيتامين سي .
  • وكذلك هناك دراسات أثبتت أن شرب مغلي أوراق الجوافة يُخفف من أعراض التهابات المفاصل والركب .
  • كما أن شرب مغلي أوراق الجوافة يحسن من صحة الأسنان ويمنع التهابات اللثة , كما أنها تخفف من حدة السعال والكحة .

ماسكات الجوافة

الماسك الأول 

قومي بخلط ثمرة جوافة بالبذور بعد تقشيرها و وضعها بعصارة كهربائية , واضيفي لها ملعقة صغيرة من العسل الأبيض واخلطي الخليط , ثم ضعيه على وجهك لمدة نصف ساعة , وبعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر .

الماسك الثاني 

يتم خلط نصف ثمرة من الجوافة , بملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان , مع صفار بيضة وملعقة صغيرة من العسل , وخلطهم جيداُ حتى تصبح الوصفة لزجة , ثم ضعي الخليط على الوجه لنصف ساعة وبعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ .

الماسك الثالث

يتم خلط نصف ثمرة من الجوافة , بملعقة من العسل الأبيض , وملعقة صغيرة من عصير الليمون , وخلطهم جيداً , ووضعهم على الوجه لمدة نصف ساعة , وبعدها أزيلي الماسك و اغسلي وجهك بالماء الفاتر .

عصائر الجوافة

العصير الأول 

نضع بالخلاط الكهربائي ثلاث حبات من الجوافة المُقشرة والمُغسلة جيداً . ثم نضيف لها حبتان من الليمون المُقشر . ونضيف السكر أو العسل , ثم نخلط الخليط ونقوم بتضفيته ووضعه بالمُبرد ليُقدم بارداً .

العصير الثاني 

نخلط الجوافة بعد تقشيرها وغسلها وإضافة السكر بالعصارة الكهربائية , ثم نخلط على حدى الفراولة بعد غسلها وتقشيرها وإضافة السكر , وبعدها نسكب الجوافة بأول الكوب و فوقه نكسب الفراولة , لنعطي مظهر جيد لكوب عصير جوافة بالفراولة .

العصير الثالث

قطعي الجوافة بعدها غسلها إلى قطع صغيرة , وضيفيها للخلاط مع اللبن والسكر واخلطيهم معاً , ثم صفي المشروب من البذور وضعها مكعبات الثلج وقدمي المشروب طازجاً بارداً .

المصدرالامنيات برس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.