حادث قطار طوخ: سقوط عشرات القتلى والجرحى في ثالث حادث من نوعه خلال شهر

حادث قطار طوخ: سقوط عشرات القتلى والجرحى في ثالث حادث من نوعه خلال شهر

أسماء غازي
خارج الحدودسياسةمجتمع، صحة
19 أبريل 2021

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الأحد، وفاة 11 شخصاً وإصابة 98 آخرين في حادث خروج قطار عن القضبان في رحلته من القاهرة إلى مدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية شرقي دلتا مصر.

وخرج القطار رقم 949 المميز، المتجه من القاهرة إلى المنصورة عن القضبان قرب مدينة طوخ بمحافظة القليوبية.

وأعلنت محافظة القليوبية في بيان رسمي عن إصابة 103 أشخاص في حصيلة أولية حتى الآن، فيما أشارت تقارير إلى سقوط ثمانية قتلى وعشرات الجرحى.

وقالت هيئة الإسعاف المصرية إنها دفعت بأكثر من 20 سيارة إسعاف لنقل مصابي الحادث.

وأشار بيان صادر عن وزارة الصحة المصرية إلى أنّ 14 مصاباً قد خرجوا من المستشفى بعد تلقي الإسعافات الأولية لهم والتأكد من تحسن حالتهم الصحية.

وأفاد شهود عيان أنّ مسؤولاً قضائياً بارزاً كان ضمن ضحايا القطار، وأوضح الشهود أنّ نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، الذي كان على متن إحدى عربات القطار المنقلبة، قد توفي فى أحد المستفيات القريبة من موقع الحادث بعد نقله إليه.

وقال مدبولي إنه تمّ تكليف وزيرى التعليم العالي والصحة، بتفقد المستشفيات التي تم نقل مصابي الحادث إليها، بينما تمّ تكليف وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة صرف التعويضات للمتضررين من الحادث.

وكلّف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس وزرائه مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة تضم في عضويتها هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والكلية الفنية العسكرية، وكليات الهندسة؛ للوقوف على أسباب حادث خروج أربع عربات من قطار كان متجها من مدينة القاهرة لمدينة المنصورة بدلتا مصر، على أنّ يتم موافاة الرئيس المصري بتقرير مفصل عن الحادث الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات.

وأكدت التقارير أنّ القطار خرج عن القضبان لأسباب غير معروفة ولم يصطدم بقطارات أخرى أو أي عوائق في الطريق.

الوزير “لن أهرب”

وتوجه المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات المصري، إلى مكان حادث قطار طوخ الذي انقلب عدد من عرباته.

وقال الوزير في تصريحات صحفية فور وقوع الحادث: “سيتم محاسبة جميع المسؤولين المتسببين في الحادث”.

وشدد على أنه “لن يهرب من المسؤولية”، وأضاف “نعمل ليلا نهارا لتطوير منظومة السكة الحديد لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين”.

الثالث في أقل من شهر

حادث قطار مصر

ويعد هذا الحادث هو ثالث حوادث القطارات التي تشهدها مصر في أقل من شهر.

وتسبب خروج قطار كان متجها من القاهرة إلى المنصورة أيضا عن القضبان، الأربعاء الماضي، مما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات دون وفيات.

وفي 26 مارس الماضي شهدت مصر حادثا مأساويا، حيث اصطدم قطاران ببعضهما البعض في محافظة سوهاج بصعيد مصر مما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا ما بين قتيل ومصاب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.