جماعة الرباط.. مجهودات جبارة لتهيئة المساحات الخضراء وصيانتها

جماعة الرباط.. مجهودات جبارة لتهيئة المساحات الخضراء وصيانتها

أسماء غازي
سياسة
27 أغسطس 2021

صُنفت الرباط عالميا مدينة خضراء إلى جانب واشنطن ونيويورك وبورينس أيرس وطوكيو وكالكوتا، وستتعزز هذه المرتبة بفضل الجهود المبذولة في مجال تهيئة المناطق الخضراء وصيانتها.

ووعيا من المجلس الجماعي لمدينة الرباط بدور المساحات الخضراء وأهميتها لدى الساكنة، بما تقدمه من فضاءات للاستمتاع، عمل على تثمين الطابع الأخضر للمدينة ضمن المحور الاستراتيجي الثاني لبرنامج عمله من خلال عدة مشاريع بكلفة تقديرية 312,9 مليون درهم منها ما أنجز كليا ومنها ما أنجز منه أكثر من النصف.

الرباط مدينة الأنوار

عمل المجلس الجماعي لمدينة الرباط على تهيئة ساحة المامونية بتكلفة 7 ملايين درهم، والمساهمة بـ 40 مليون درهم في تهيئة الحزام الأخضر، الذي تبلغ كلفته الاجمالية 80 مليون درهم، حيث فاقت نسبة الإنجاز 50 بالمائة.

تأهيل الحدائق والمنتزهات

كما عمل المجلس على تأهيل نزهة ابن سينا بكلفة 31 مليون درهم، في إطار اتفاقية شراكة تتعلق بتدبير وصيانة منتزه “الحسن الثاني”، والموافقة على فتح حساب خصوصي للمساهمة في تدبيره وصيانته بين كل من وزارة الداخلية، والمديرية العامة للجماعات المحلية، وزارة الاقتصاد والمالية، والمديرية الجهوية لأملاك الدولة بالرباط…

كما تم إحداث الحديقة الأندلسية الجديدة لفضاء المصلي على طول شارع الإمام مالك وشارع تادلة بكلفة 207 مليون درهم، وتهيئة المناطق الخضراء بالساحات والشوارع بكلفة اجمالية تقدر بـ310 مليون درهم، وصياغة الأغراس المتنوعة بكل من حديقة التجارب النباتية ونزهة حسان.

وتم أيضا إحداث متحف للأغراس النادرة بـ “نزهة حسان” ومشتل للحفاظ عليها بكلفة 19 مليون درهم، وفي هذا الصدد تم توقيع اتفاقية شراكة لتدبير حديثة “نزهة حسان” بالرباط بين ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة وجماعة الرباط والمديرية الجهوية للمياه والغابات وتتحمل بمقتضاها الجماعة مصاريف الصيانة والنظافة والحراسة والماء والكهرباء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.