توقعات بتراجع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة تعادل 1 بالمائة

توقعات بتراجع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة تعادل 1 بالمائة

اقتصاد
1 أبريل 2020

قالت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء 01 أبريل، إن الاقتصاد العالمي يمكن أن يشهد انكماشا بنسبة 1بالمائة تقريبا هذا العام بسبب وباء كورونا ، مرجحة تقلص الإنتاج العالمي إذا امتدت القيود المفروضة على الأنشطة الاقتصادية إلى الربع الثالث من العام الجاري. 

وذكر تقرير صادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة أن القيود المتزايدة على حركة تنقل الاشخاص والإغلاقات التي تعم أوروبا وأمريكا الشمالية لها تأثير وخيم على قطاع الخدمات، ولا سيما في مجالات البيع بالقطعة والترفيه والإيواء وخدمات النقل، والتي تمثل أزيد من ربع الوظائف في هذه الاقتصادات. 

وسجلت الامم المتحدة أن التأثير الاقتصادي للجائحة ، سواء كان ركودا معتدلا أو عميقا، سيعتمد إلى حد كبير على المدة الزمنية للقيود المفروضة على حركة تنقل الأشخاص والأنشطة الاقتصادية في الاقتصادات الكبيرة، وفعالية استجابات الميزانية للأزمة.

 وأكد التقرير أن حزمة حوافز مالية جيدة التصميم ، تعطي الأولوية للإنفاق الصحي لاحتواء انتشار الفيروس وتوفير دعم لدخل الأسر الأكثر تضررا من الوباء ، ستساعد على تقليص احتمالات حدوث ركود اقتصادي عميق. 

وأشار أيضا إلى أن التداعيات السلبية للقيود الطويلة الأمد على الأنشطة الاقتصادية في الاقتصادات المتقدمة سوف تنعكس قريبا على البلدان النامية من خلال التجارة والاستثمار. 

وقال ليو زينمين ، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية “هناك حاجة إلى عمل سياسي عاجل وجريء ، ليس فقط لاحتواء الوباء وإنقاذ الأرواح ، ولكن أيضا لحماية الفئات الأكثر هشاشة في مجتمعاتنا من الانهيار الاقتصادي ودعم النمو الاقتصادي والاستقرار المالي”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.