تنغير.. جمعية ابن البيطار للأعشاب الطبية تحتفل بغرس الشجرة المائة ألف بجماعة ألنيف

تنغير.. جمعية ابن البيطار للأعشاب الطبية تحتفل بغرس الشجرة المائة ألف بجماعة ألنيف

الثالثة
تكنلوجيا، بيئة، علوم
10 مارس 2021

الرباط – تحتفل جمعية ابن البيطار للأعشاب الطبية، السبت المقبل، بغرس الشجرة رقم 100 ألف في جماعة ألنيف (إقليم تنغير) بحضور المستفيدين المنحدرين من هذا الإقليم والمتطوعين والشركاء.

وقالت الجمعية، في بلاغ، إنها تتولى إنجاز هذا المشروع بتعاون مع الجهات الراعية، وثلاثين منظمة غير حكومية و/أو تعاونيات شريكة، مشيرة إلى أن انخراط الفاعلين من المجتمع المدني يرقى إلى مستوى التطلعات.

ويغطي هذا المشروع، حسب البلاغ، 45 جماعة من 21 إقليما من أقاليم المملكة، وهي: أكادير والحوز والحسيمة وابن سليمان والدار البيضاء وشيشاوة واشتوكة آيت باها والصويرة والحاجب والخميسات ومراكش وورزازات وصفرو وسيدي سليمان وطنجة وأصيلة وتاونات وتارودانت وطاطا وتازة وتطوان وتنغير.

وأبرز البلاغ أن “هذا النجاح الجماعي يشكل مناسبة للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الجمعية منذ أول نشاط لها مرتبط بشجرة الأرغان بالصويرة سنة 1996، من خلال إحداث أول تعاونية لزيت الأرغان”.

وأكدت الجمعية أن غرس الأشجار المثمرة في أراض فلاحية يساعد على وقف انجراف التربة، وتحقيق مداخيل إضافية للفلاحين، ومكافحة تغير المناخ من خلال تثبيت الكربون في التربة، كما أنه يساعد على النهوض بالتنوع البيولوجي والحفاظ عليه.

وفضلا عن ذلك، يضيف البلاغ، فإن الأشجار المزروعة في حقول الفلاحين المحليين ستوفر لهم منتجات يوجهونها للاستهلاك الشخصي أو للحصول على دخل إضافي من خلال بيعها.

وستنظم حملات تحسيسية للساكنة المحلية وتكوينها في مجال تقنيات زراعة الأشجار وحماية البيئة وصيانة الأشجار على المدى البعيد.

وتعمل جمعية ابن البيطار، التي تأسست على يد الأستاذة زبيدة شروف، على بناء مجتمع قائم على الإنصاف وبيئة سليمة واقتصاد دائري وتنوع بيولوجي يحظى بالتثمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.