تفعيل خاصية Picture-in-Picture في يوتيوب على الآيفون

تفعيل خاصية Picture-in-Picture في يوتيوب على الآيفون

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
5 سبتمبر 2021

جاء إصدار iOS 14 مع خاصية “صورة داخل صورة” كواحدة من المزايا الأساسية والتي تُمكن المستخدمين من تشغيل مقاطع الفيديو في نافذة عائمة على الشاشة بدلًا من الالتزام بالتواجد داخل التطبيق – الذي يعرض الفيديو – مما يسمح بتصفح التطبيقات الأخرى والمحادثة على سبيل المثال أثناء مشاهدتك للفيديو. ومع ذلك، تطبيق شهير مثل YouTube لم يستغل خاصية “صورة داخل صورة” في الآيفون حتى بعد دعمها في iOS 14 وذلك على الرغم من دعم التطبيق للخاصية على نظام أندرويد منذُ سنوات!
ولكن بعد مُدة من كونها حصريةً لمُستخدمي أجهزة أندرويد، تطبيق يوتيوب يدعم الآن بشكل رسمي خاصية Picture-in-Picture في الآيفون، إذ يمكن للمُشتركين في يوتيوب بريميوم فقط تشغيل فيديوهات يوتيوب في نافذة منبثقة اخيرًا ولكن بعد إجراء بعض الخُطوات حتى يتم تفعيل الخاصية فدعونا نوضحها فيما يلي. وبالنسبة لغير المشتركين في بريميوم، هناك حل جانبي لتفعيل خاصية Picture-in-Picture في يوتيوب على الآيفون دعونا نستعرضه معكم أيضًا.

الطريقة الأولى: للمُشتركين في خُطة Premium

IMG 2305 - الثالثة بريس

يحصل المُشتركين في خُطة يوتيوب بريميوم على ميزات خاصة مثل مشاهدة مقاطع الفيديو بلا إعلانات وإمكانية تشغيل الفيديو في الخلفية لسماعه بدلًا من مشاهدته! والقدرة على تنزيل أي فيديو. بالإضافة لذلك يمكن للمشتركين أحيانًا تجربة ميزات تجريبية لم تنتهي جوجل من تطويرها، أي قبل أن تصبح مُتاحة لعامة المستخدمين.
ويُعد دعم خاصية Picture-in-Picture في تطبيق يوتيوب لهواتف آيفون من المزايا التي تُصنف “تجريبية” – على الأقل حتى الآن، فهناك تاريخ إنتهاء صلاحية حددته جوجل بالفعل وهو 31 أكتوبر القادم، أي بحلول هذا التاريخ ستقوم الشركة إما بحذف الميزة أو إضافتها بشكل دائم في التطبيق مثل أي ميزة أخرى، بناءًا على ردود فعل المستخدمين ولكن هذه الأخيرة هي النتيجة الأكثر ترجيحًا.
الآن إذا كنت مشترك في YouTube Premium بالفعل وتريد تجربة الميزة فكل ما عليك فعله هو فتح تطبيق يوتيوب ثم النقر على “صورة الملف الشخصي” بالأعلى ثم الضغط على خيار “مزايا اشتراكك في YouTube Premium” الذي يأخذ حرف P كأيقونة له. في الصفحة التي تظهر أمامك قم بالضغط على “تجربة الميزات الجديدة” ثم مرّر لأسفل واضغط على زر “التجربة الآن” الخاص بميزة “نافذة ضمن النافذة”. يمكنك أيضًا الانتقال إلى الرابط youtube.com/new من أي متصفح للوصول لصفحة الميزات الجديدة (بعد تسجيل الدخول بحساب جوجل خاصتك).

IMG 2299 - الثالثة بريس

بمجرد إجراء الخُطوة السابقة، اضغط على “صورة الملف الشخصي” بالأعلى ثم الضغط على “الإعدادات” ثم “إعدادات عامة” وهناك ستجد خيار جديد وهو “نافذة ضمن النافذة” فقم بتفعيله. بعد ذلك، الشيء الوحيد المتبقي هو تجربة الميزة نفسها. عندما تريد تشغيل فيديو على اليوتيوب في “مشغل صغير” عائم، ما عليك سوى التمرير لأعلى أو الضغط على زر Home للانتقال إلى الشاشة الرئيسية.
إذا لم يتم عرض الفيديو فى نافذة منبثقة على الشاشة، تأكد من تفعيل خاصية Picture-in-Picture في الآيفون نفسه عن طريق فتح “الإعدادات” ثم الانتقال إلى قسم “عام” ثم النقر على “صورة داخل الصورة” ومن ثم تنشيط خيار “بدء PiP تلقائيًا”.

الطريقة الثانية: فتح يوتيوب من المتصفح

IMG 2302 - الثالثة بريس

في حال لم تكن من المشتركين في YouTube Premium فمازال بإمكانك تشغيل فيديوهات يوتيوب في نافذة عائمة على الآيفون إلا أن ذلك لن يكون من خلال تطبيق يوتيوب مباشرًة وإنما عبر موقع يوتيوب عند فتحه بواسطة متصفحات الويب سواء جوجل كروم أو سفاري.
ببساطة، كل ما عليك فعله هو فتح المتصفح المُفضل الذي تستخدمه عادًة على الآيفون ثم الانتقال إلى youtube.com وبعدها قم بالبحث عن الفيديو المطلوب مشاهدته في نافذة عائمة على الشاشة، وبمجرد تشغيله انتقل إلى وضع ملء الشاشة بالنقر على أيقونة Full-Screen. بعد ذلك اضغط على أيقونة تفعيل وضع “PiP” في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة. [كما مُشار في الصورة أعلاه]

Apple%2BiPhone%2B8%2BPlus%2BSilver - الثالثة بريس

سواء استخدمت الطريقة الأولى أو الثانية، فالنتيجة واحدة وهي عرض الفيديو في مُشغل صغير مُثبت على الشاشة وسيظل هكذا مهما تنقلت بين التطبيقات الأخرى فهذه هي الغاية من الميزة، فأنت تقوم بتصفح الإنترنت أو إنجاز أي مهمة أخرى على الهاتف دون تفويت ثانية من مدة الفيديو.
هناك أيضًا عدة أشياء يمكنك فعلها في هذه النافذة المنبثقة مثل القدرة على سحبها ووضعها في الزوايا المناسبة من الشاشة، أو استخدم إصبعك الابهام والسبابة والسحب لتكبير وتصغير حجم النافذة (كما تفعل عند تكبير وتصغير الصور). توجد أيضًا عناصر تحكم تمكنك من تقديم أو إرجاع 15 ثانية من مدة الفيديو أو إيقافه مؤقتًا، او الخروج من وضع صورة داخل الصورة والعودة إلى وضع ملء الشاشة، او غلق الفيديو تمامًا إذا لم تعد ترغب في استكمال المشاهدة. كما يمكنك بسهولة إخفاء النافذة واستمرار تشغيل الفيديو في الخلفية. لفعل ذلك، اسحب النافذة إلى الحافة اليسرى أو اليمنى من الشاشة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.