تفاؤل صيني بتسارع الاقتصاد العالمي في النصف الثاني 2021

تفاؤل صيني بتسارع الاقتصاد العالمي في النصف الثاني 2021

سياسة
11 يوليو 2021

أبدت الصين تفاؤلا بعودة تسارع نمو الاقتصاد العالمي، اعتبارا من النصف الثاني 2021، على الرغم من عودة تفشي فيروس كورونا، وبالتحديد المتحور الهندي “دلتا”.

وتوقع تقرير أصدره بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، الأحد، أن يتعافى الاقتصاد العالمي بمعدل أسرع في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال معهد أبحاث بنك الشعب في تقرير، إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 5.8 بالمئة في كامل 2021، مقارنة مع توقعاته السابقة البالغة 5.2 بالمئة.

وتقل أرقام بنك الشعب الصيني، عن أرقام صندوق النقد الدولي في أبريل الماضي، الذي توقع خلالها نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 6 بالمئة للعام الجاري، مقابل انكماش بنسبة 3.3 بالمئة في 2020.

وأضاف تقرير الأحد، أنه خلال النصف الأول 2021، اقتربت أنشطة الإنتاج العالمية تدريجياً من مستويات ما قبل الوباء، بينما تسارعت أيضاً وتيرة التعافي في الاستهلاك، ما خفف من اختلال التوازن بين العرض والطلب.

في المقابل، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الأحد، في البندقية، إن واشنطن “قلقة جدا” من تهديد متحورات فيروس كورونا لانتعاش الاقتصاد العالمي.

وأوضحت يلين خلال مؤتمر صحفي: “نحن قلقون جدا بشأن المتحور دلتا وسلالات أخرى قد تظهر وتهدد الانتعاش.. نحن في ظل اقتصاد عالمي مترابط فما يحصل في أي جزء من العالم يؤثر على الدول الأخرى”.

وتأثر الاقتصاد العالمي بشدة اعتبارا من الربع الأول 2020، مع انتشار الفيروس وغلق غالبية المرافق الحيوية، قبل استئناف أنشطتها تدريجيا بالربع الأخير 2020.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.