تغيير رقم الهاتف في الواتساب بدون أن تفقد المحادثات

تغيير رقم الهاتف في الواتساب بدون أن تفقد المحادثات

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
17 سبتمبر 2021

كما يعلم الجميع، يرتبط حساب “واتساب” برقم الهاتف، وبالتالي إذا كنت مضطرًا لتغيير شريحة الـ SIM في هاتفك، بغض النظر عن السبب، سيؤدي تشغيل الواتساب على الشريحة الجديدة لفقدان جميع المحادثات التي كانت مرتبطة بالرقم السابق — هذا ما سيحدث في حال عدم استخدام خاصية “تغيير الرقم” المضمنة في التطبيق. لحسن الحظ، تتيح هذه الخاصية إمكانية تغيير رقم واتساب على نفس الهاتف أو على هاتف جديد (إذا قررت الانتقال إلى هاتف من نوع مماثل) دون خسارة جميع محادثاتك القديمة. نظرًا لأهمية الأمر، دعونا نستعرض كيف يتم تفعيل خاصية “تغيير الرقم” في واتساب وشروط تفعيلها.

نقاط هامة قبل تغيير رقم الهاتف في الواتساب

خاصية “تغيير الرقم” لا تكتفي فقط بتحويل رقم شريحة SIM الحالية إلى رقم الشريحة الجديدة، بل أكثر من ذلك. تحديدًا ما تفعله هذه الخاصية هو ترحيل معلومات حسابك كاملة، بما في ذلك الإعدادات التي اخترتها والحالة وطبعًا الدردشات الفردية والجماعية ومعلومات ملفك الشخصي مثل الصورة والاسم، من رقم هاتفك القديم إلى الجديد.
بالإضافة لذلك، بمجرد تأكيد تبديل الأرقام، يتم حذف حساب واتساب المرتبط برقمك القديم، مما يعني ان جهات الاتصال الحالية لن ترى رقم هاتفك مدرجًا في قائمة جهات اتصال واتساب لديهم. ولكن كجزء من عملية النقل، يمكنك طلب إشعار جهات اتصالك بأنك قمت بتغيير رقم هاتفك حتى يقوموا بحفظ رقمك الجديد على هواتفهم.
ولكن هناك نقطة مهمة يجب وضعها في الاعتبار وهي أن إمكانية تغيير رقم الهاتف مع الاحتفاظ بالمحادثات تعمل فقط إذا كنت ستقوم بتغيير رقم الهاتف على نفس الهاتف، أي إدراج شريحة SIM الجديدة على نفس الهاتف الحالي المثبت عليه واتساب، وتعمل أيضًا عند تغيير رقم الهاتف والانتقال إلى هاتف من نوع مماثل، أي إدراج الشريحة الجديدة في هاتف اندرويد جديد إذا كان الهاتف القديم اندرويد أيضًا حيث تتم عملية تغيير الرقم اولًا على الهاتف القديم ثم إنشاء نسخة احتياطية ثم استعادتها على الهاتف الجديد.
بينما لن تعمل خاصية “تغيير الرقم” على نقل المحادثات عند الانتقال إلى هاتف من نوع مختلف مثل الانتقال من آيفون إلى أندرويد أو العكس نظرًا لاختلاف المكان الذي يحفظ فيه سجل الدردشة، ففي هواتف الاندرويد يحتفظ واتساب بسجل المحادثات على خدمة Google Drive بينما يحفظ على iCloud بالنسبة للآيفون. وبالتالي لا يتم نقل المحادثات حتى بعد تغيير رقم الهاتف.
يمكن حاليًا فقط نقل سجل الدردشة عبر أنظمة التشغيل المختلفة عند الانتقال من هاتف آيفون إلى هاتف سامسونج وذلك بإتباع هذه الخطوات، وبحسب واتساب فإن هذه الخاصية لن تكون حصرًا لهواتف سامسونج فقط، ففي خلال الشهور القادمة ستصبح متوفرة لكل من مستخدمي نظامي التشغيل أندرويد و iOS وحينها إذا قررت الانتقال إلى هاتف من نوع مختلف فيمكنك تغيير رقم الهاتف والانتقال للهاتف الجديد بدون أن تفقد المحادثات.

كيفية تغيير رقم الهاتف في الواتساب

WhatsApp%2BNumber%2BChange%2B%25282%2529 - الثالثة بريس

إذا كنت تريد تغيير رقم الهاتف على نفس الهاتف كل ما عليك في البداية هو إزالة الشريحة القديمة وإدراج شريحة الـ SIM الخاصة بالرقم الجديد أو إذا كان الهاتف يدعم شريحتي اتصال يمكنك إضافة الشريحة الجديدة كشريحة ثانية. وفي حال كنت تنوي  نقل الحساب إلى الهاتف الجديد (من نوع مماثل) فيمكنك إدراج الشريحة الجديدة في الهاتف الجديد والانتظار حتى يتم تغيير الرقم من خلال الهاتف القديم.
الآن افتح تطبيق واتساب، وانتقل إلى “الإعدادات” Settings من الشريط السفلي (في الآيفون) أو بعد النقر على زر القائمة (  ) في الاندرويد. ثم انتقل إلى “الحساب” Account ثم اضغط على “تغيير الرقم” Change Number ثم “التالي” Next.

WhatsApp%2BNumber%2BChange%2B%25283%2529 - الثالثة بريس

في الصفحة التالية، أدخل رقم هاتفك القديم (الحالي) في الخانة الأولى، ورقم هاتفك الجديد في الخانة الثانية على أن يكون كلا الرقمين في الشكل الدولي الكامل، أي التأكد من إضافة كود الدولة بعد علامة زائد (+) وبمجرد الانتهاء اضغط على “التالي” Next.
الآن يعرض عليك التطبيق خيار إبلاغ جهات الاتصال، يمكنك حينها تحديد من تريد إبلاغه بهذا التغيير مثلًا جميع جهات اتصالي أو جهات الاتصال التي سبق ودردشت معها أو “تخصيص” للبحث عن جهات الاتصال التي تريد إبلاغها. بخلاف ذلك، يقوم واتساب بإشعار الجروبات المنضم لها تلقائيًا عند تغيير رقم هاتفك سواء اخترت إشعار جهات الاتصال أم لا. بعد الانتهاء اضغط “تم” Done.

WhatsApp%2BNumber%2BChange%2B%25281%2529 - الثالثة بريس

بعد ذلك سوف يُطلب منك تسجيل رقم هاتفك الجديد حيث سيتم ارسال الكود المُكون من 6 أرقام من خلال رسالة نصية على الشريحة الجديدة، فإذا كانت هذه الشريحة مدرجة في نفس الهاتف سيتعرف تطبيق واتساب على الكود تلقائيًا فور وصول الرسالة النصية، أما لو كانت الشريحة الجديدة مدرجة في الهاتف الجديد فعليك كتابة الكود يدويًا من الرسالة التي تلقتها على هذا الهاتف.
بمجرد التأكيد، ستحصل على رسالة منبثقة تفيد أنه تم تغيير رقم هاتفك إلى الرقم الجديد بنجاح فاضغط على “تم” وستجد بعدها أن تطبيق واتساب احتفظ بكل شيء يتعلق بمعلومات حسابك، بما في ذلك صورة الملف الشخصي، والاسم، والمحادثات الفردية، والمحادثات الجماعية، والإعدادات. يمكنك الآن الاستمرار في استخدام الشريحة الجديدة وفي نفس الوقت استخدام واتساب بدون فقدان أي بيانات.
لكن في حالة قيامك بهذه الخطوات لنقل الحساب إلى الهاتف الجديد، فبعد تأكيد تغيير الرقم افتح الاعدادات وانتقل إلى “الدردشات” ثم “نسخ احتياطي للدردشات” وقم بإجراء نسخ احتياطي. بعد انتهاء عملية النسخ الاحتياطي، قم بتثبيت واتساب على هاتفك الجديد وسجل رقم هاتفك الجديد مرة أخرى وبعدها سيخبرك التطبيق ان هناك نسخة احتياطية مرتبطة بهذا الرقم فقم باستعادتها حتى تسترجع المحادثات القديمة مرة أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.