تعديلات في اداة Windows Group Policy يجب معرفتها

تعديلات في اداة Windows Group Policy يجب معرفتها

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
2 أكتوبر 2021

إذا كنت ترغب في تغيير الطريقة التي يتصرف بها نظام ويندوز 10 أو تريد مزيداً من التحكم في مزايا بعينها ليست متوفرة في لوحة قائمة الإعدادات الافتراضية “Settings” فحينها ينبغي أن تعتمد على نهج سياسة المجموعة بالويندوز والمعروف باسم Windows Group Policy. هناك الكثير من الإعدادات الرائعة والمفيدة للغاية التي يمكنك استخدامها لتغيير كيفية وطريقة عمل العديد من وظائف الويندوز وبالشكل الذي ترغب به. في هذه المقالة سوف نطرح مجموعة قيمة من الإعدادات التي لا يمكنك ضبطها إلا من خلال Windows Group Policy وبدون شك سوف تستفيدون منها وتعتمدون عليها معظم الوقت.

ما هو نهج/سياسة المجموعة؟

تم تطوير نهج سياسة المجموعة في الويندوز Windows Group Policy من الأساس لتكوين مجموعة مختلفة من الإعدادات وفرضها عبر أجهزة الكمبيوتر المتواجدة على شبكة Active Directory ويتم الحفاظ على هذه الإعدادات بواسطة لوحة تحكم المجال ولا يمكن لأجهزة الكمبيوتر الفردية التعديل على هذه الإعدادات. هي بالطبع ميزة رائعة وفي غاية الأهمية في عدد مختلف من مجالات الأعمال.

ولكن لحسن الحظ أن هذه الميزة متاحة أيضاً للتلاعب بها على جميع أجهزة الكمبيوتر حتى الغير متواجدة على شبكة Active Directory – أي أجهزة الكمبيوتر المنزلية. الجانب السلبي الوحيد في ميزة نهج المجموعة أنها ليست متاحة إلا في إصدارات ويندوز Professional، ولكن في نفس الوقت يمكنك الحصول عليها لو كان إصدار الويندوز لديك Home من خلال دليل الحصول على Group Policy Editor في نسخة Home من ويندوز 10.

من خلال نهج المجموعة ستكون قادراً على تفعيل أو تعطيل العديد من وظائف الويندوز بشكل متقدم واحترافي. فهو بمثابة لوحة تحكم متقدمة تتيح لك القدرة على فرض السيطرة الكاملة على معظم وظائف نظام ويندوز 10. فعلى سبيل المثال يمكنك إخفاء إعدادات معينة من تطبيق الإعدادات Settings، تقييد الوصول إلى أجزاء محددة من الويندوز، فرض صفحة رئيسية لجميع المستخدمين أو تشغيل نصوص برمجية معينة عند بدء تشغيل الويندوز أو عند إيقاف تشغيله، إيقاف تشغيل برنامج ويندوز ديفندر، يمكنك حتى الاعتماد عليه لمنع تشغيل برنامج معين بدون أن تقوم بحذفه فى ويندوز، تعطيل لوحة مفاتيح اللاب توب، والعديد من الإعدادات الأخرى.

طريقة الوصول إلى نهج/سياسة المجموعة في ويندوز 10

image 23 - الثالثة بريس

في الحقيقة طريقة الوصول إلى Windows Group Policy على ويندوز 10 في غاية السهولة ولا يحتاج إلى شرح طويل. فقط كل ما عليك فعله هو أن تبحث عنها في قائمة البدء أو أن تكتب “Launch Group Policy” في شريط بحث الويندوز بجانب قائمة البدء وبمجرد أن يظهر لك المحرر قم بالنقر فوقه بزر الفأرة الأيسر لتشغيله.

image 22 - الثالثة بريس

هناك طريقة أخرى أكثر سهولة، وهي من خلال النقر على مفتاحي Windows + R وبمجرد تفعيل لوحة أوامر Run قم بكتابة أمر gpedit.msc في المربع الفارغ ثم انقر فوق مفتاح Enter أو بالنقر فوق زر OK وعلى الفور سيتم فتح محرر نهج سياسة المجموعة.

ما يمكنك فعله من خلال محرر نهج المجموعة:

هناك عشرات أو مئات الخيارات والإعدادات والتفضيلات التي يمكنك التعديل عليها من خلال محرر نهج المجموعة لضبط طريقة وكيفية عمل خصائص ووظائف ويندوز 10. ببساطة شديدة لك مطلق الحرية الكاملة في فحص كل شيء بالمحرر حسب رغبتك، ولكن تذكر أن التعديل في خيارات ووظائف نهج المجموعة يتسبب في تغيير تكوينات سجل النظام الأساسي Windows Registry، فإذا لم تكن واثقاً من الشيء الذي تريد فعله، فمن الأفضل أن تتجنبه حتى لا تتسبب في تعطيل نظام الويندوز. 

ومع ذلك في هذا الدليل سوف نطرح عليكم مجموعة بسيطة من الإعدادات التي يمكنك التعديل عليها دون أن تتسبب في تعطيل أي شيء، وتذكر أنه يمكنك إلغاء هذه الإعدادات واستعادة وضعها الافتراضي بسهولة شديدة من نفس مسار وجود المزايا داخل محرر Windows Group Policy:

1- تقييد الوصول إلى لوحة تحكم الإعدادات “Control Panel”

image 21 - الثالثة بريس

هذه الميزة في غاية الأهمية لبعض مجالات الأعمال مثل أجهزة الكمبيوتر في الشركات والمدارس، ولكنها من الممكن أن تكون مفيدة جداً إذا كان هناك العديد من المستخدمين الذين يستخدمون نفس الكمبيوتر الخاص بك وتخشى من أنهم يتسببون في تعطيل أو تعديل أي شيء في لوحة التحكم وإعدادات الويندوز. ولذلك من الضروري أن تتخذ هذه الخطوة حتى لا يتم التلاعب بإعدادات الويندوز دون إذن تصريح منك. والآن توجه إلى هذا المسار من لوحة Group Policy – قم بالنقر على User Configuration ثم Administrative Template ثم Control Panel ثم Prohibit access to Control Panel and PC Settings

والآن قم بتعطيل الخاصية من خلال خيار Enabled. وبهذا الشكل لن يتمكن أي أحد من الوصول إلى لوحة التحكم أو إعدادات الويندوز مرة ثانية إلا بعدما تقوم بتفعيل الميزة مرة أخرى بعمل Disabled أو Not Configured.

2- تقييد الوصول إلى موجه الأوامر CMD

image 20 - الثالثة بريس

موجه الأوامر من أبرز وأهم الوظائف التي قد نحتاج إليها أثناء استخدامنا لنظام الويندوز، ولكن إذا كان هناك العديد من الأشخاص مثل أفراد أسرتك أو أصدقائك الذين يتلاعبون كثيراً بموجه الأوامر دون علمك، فأنت تحتاج لحظرهم جميعاً من الوصول إلى موجه الأوامر CMD من خلال محرر نهج المجموعة. وهذا سيكون من خلال تعطيله تماماً. الآن توجه إلى هذا المسار التالي…

User Configuration > Administrative Templates > System > Prevent access to the command prompt

ثم انقر على الميزة مرتين بزر الفأرة الأيسر ومن النافذة الجديدة قم باختيار Enabled ثم النقر فوق OK. وبهذا الشكل لن يستطيع أي شخص الوصول إلى موجه الأوامر دون علمك.

3- منع إعادة التشغيل الإجباري للكمبيوتر Force Restart

image 19 - الثالثة بريس

أحياناً يمكنك تأجيل عملية تحديث ويندوز 10، ولكن في النهاية سيضطر نظام التشغيل على عمل Force Restart إذا تأخرت كثيراً في عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر خاصة وإذا كنت هناك الكثير من التحديثات الجديدة المُعلقة التي تنتظر عملية إعادة تشغيل في أقرب فرصة ممكنة. ولكن إذا قمت بتعطيل هذه الميزة، فلن يتمكن نظام التشغيل أبداً من استكمال التحديثات إلا عندما تقوم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر بنفسك، وهي ميزة رائعة لأنها تسعدك على إنجاز جميع أعمالك بشكل صحيح ودون أن تضطر على الانتظار أمام التحديثات فترات زمنية طويلة عندما لا تكون مستعداً لها. فقط توجه إلى المسار التالي …

Computer Configuration > Administrator Templates > Windows Components > Windows Update > No auto-restart with logged on users for scheduled automatic update installations

لاحظ أنك في هذه الخطوة تحتاج الدخول على إعدادات تكوين الكمبيوتر “Computer Configuration” وليس إعدادات تكوين المستخدم. بعد ذلك قم بالنقر على الميزة وتأكد من عمل Enabled لها.

4- تعطيل التحديث التلقائي لتعريفات التشغيل “Drivers”

image 18 - الثالثة بريس

بطبيعة الحال ويندوز 10 يقوم بتحديث جميع التعريفات من تلقاء نفسه، وإذا أردت رأيي الشخصي لقلت لك أنها ميزة رائعة لأنها تساعد على إبقاء نظامك حديث قدر الإمكان، ولكن هناك مشكلة واحدة. فأحياناً قد تريد عدم تحديث بعض التعريفات لغرض ما خاصة وأن هناك بعض مكونات الهاردوير القديمة التي لا تتوافق مع التحديثات التلقائية الجديدة. في نفس الوقت أحياناً التحديثات الجديدة قد تحتوي على أخطاء برمجية من الممكن أن تتسبب في تعطل نظامك أو تتسبب له في العمل بطريقة غير صحيحة. لذا ننصحكم بتعطيل عملية التحديث التلقائي والاعتماد على تحديث أي قطعة بشكل يدوي. فقط توجه إلى المسار التالي…

Computer Configuration > Administrative Templates > System > Device Installation > Device Installation Restrictions > Prevent installation of devices that match any of these device IDs

image 17 - الثالثة بريس

ولكن تذكر أنك تحتاج لتفعيل الميزة بعمل Enabled لها، مما يعني أنك ستكون مُضطراً على تعيين التعريفات يدوياً من خلال معرفتك لها من مدير الأجهزة “Device Manager” وإظهار Hardware Ids لها. هذه الخطوة صعبة قليلاً ولذلك سنوضحها بالخطوات… على سبيل المثال أنت تحتاج لتعطيل ميزة التحديث التلقائي لكارت الشاشة الداخلي أو الــ USB – حينها توجه إلى Device Manager ثم ابحث عن القطعة التي لا تريد النظام أن يقوم بتحديثها تلقائياً وليكن USB3 ثم انقر على القطعة مرتين ومن النافذة الجديدة انقر فوق تبويب Details من الأعلى ومن تبويب الخصائص Properties اختار Hardware Ids وسوف تحصل على مُعرف القطعة الرئيسي….

image 16 - الثالثة بريس

الآن قم بعمل Copy لاسم الدرايفر من خلال النقر كليك يمين ثم Copy وتوجه إلى لوحة سياسة المجموعة Group Policy ونفس المسار الذي وضحناه في هذه الفقرة وانقر على Show ثم قم بإدخال مُعرف ID الجهاز من خلال النقر كليك يمين ثم Paste وهذا هو كل شيء. بهذا الشكل تم تعطيل عملية التحديث التلقائي لتعريفات هذه القطعة.

5- تعطيل محركات الوسائط القابلة للإزالة

image 15 - الثالثة بريس

هذه الميزة رائعة جداً وخاصة إذا كان لديك أصدقائك يأتون إليك بقطع فلاشات تحتوي على فيروسات وبرامج ضارة، لأنك بهذه الميزة ستكون قادراً على تعطيل محركات الوسائط القابلة للإزالة ولن يتم رؤيتها على الكمبيوتر، وهي فرصة رائعة لكي تخبر أصدقائك بأن محرك USB لديك مُعطل أو أي شيء من هذا القبيل لكي تهرب من مأزق ضرورة تركيبها على جهازك الشخصي. هذه الميزة قد لا تكون ضرورية للاستخدام المنزلي، ولكنها في غاية الأهمية لمجال أجهزة كمبيوتر الأعمال. فقط توجه إلى المسار التالي…

User Configuration > Administrative Templates > System > Removable Storage Access > Removable Disks: Deny read access

من هنا يمكنك تعطيل جميع الأنواع الأخرى من الوسائط مثل الأقراص المضغوطة CDs ومحركات الأقراص الضوئية DVDs ولكن بالطبع يجب أن تهتم جداً بقطع الفلاش USB والآن قم بعمل Enabled لميزة Removable Disks: Deny read access.

6- إخفاء فقاعات الإشعارات

image 14 - الثالثة بريس

إشعارات سطح المكتب ميزة جيدة، فقط عندما يكون هناك شيء هام تنتظر معرفته. ولكن دون ذلك، فهي ليست إلا مجرد وسيلة لتشتيت الانتباه أثناء العمل أو الدراسية. لو أردت رأيي الشخصي لقلت لك أن جميع إشعارات الويندوز لا تستحق القراءة من الأساس، وبالتالي ما هي إلا سبب للفت انتباهك وتشتيت ذهنك، ما رأيك أن تقوم بتعطيلها تماماً؟ وتأكد أنك لن تندم على ذلك مطلقاً. والآن توجه إلى المسار التالي…

User Configuration > Administrative Templates > Start Menu and Taskbar > Turn off all balloon notifications

بمجرد أن تصل إلى ميزة Turn Off all balloon notifications فقم بعمل Enabled لها وليس Disabled وبهذا الشكل سيتم تعطيل فقاعات الإشعارات التي تصلك بشكل دائم على سطح المكتب.

7- إزالة خدمة OneDrive

image 13 - الثالثة بريس

تم دمج خدمة OneDrive بشكل افتراضي في ويندوز 10، في الواقع يمكنك إلغاء تثبيته بشكل طبيعي مثل أي برنامج أو تطبيق أخر، ولكن أحياناً قد تواجه صعوبة في عمل ذلك، ولذلك يمكنك تعطيله بشكل نهائي وحذفه تماماً من خلال محرر نهج المجموعة أيضاً. توجه إلى المسار التالي….

Computer Configuration > Administrative Templates > Windows Components > OneDrive > Prevent the usage of OneDrive for file storage

تذكر أنك تحتاج لعمل Enabled لميزة Prevent the usage of OneDrive for file storage وبهذا الشكل سيتم تقييد الوصول إلى OneDrive من أي مكان على نظام التشغيل، بالإضافة إلى ذلك سيتم حذف اختصار الخدمة المتواجد في الشريط الجانبي على يسار مستكشف الملفات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.