تسميم نافالني.. واشنطن تفرض عقوبات على 7 مسؤولين روس

تسميم نافالني.. واشنطن تفرض عقوبات على 7 مسؤولين روس

أسماء غازي
سياسة
3 مارس 2021

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 7 مسؤولين في الحكومة الروسية، الثلاثاء، على خلفية تسميم المعارض أليكسي نافالني، في أغسطس الماضي.

وقال مسؤول حكومي أمريكي رفيع، إن “جهاز الاستخبارات يقيم بثقة عالية أن ضباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي استخدموا غاز الأعصاب المعروف باسم نوفيتشوك، لتسميم زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في 20 أغسطس 2020”.

وأضاف المسؤول (لم يكشف عن اسمه) في حديثه لإعلام أمريكي، أن واشنطن فرضت عقوبات على 7 مسؤولين في الحكومة الروسية على خلفية تسميم نافالني، وفق مراسل الأناضول.

كما حث مسؤول أمريكي آخر، روسيا على “إطلاق سراح نافالني فورا”.

وتأتي هذه الخطوة ردا على “سلوك الكرملين الشائن وغير المقبول”، على حد وصف المسؤول، وبالتزامن مع إعلان الاتحاد الأوروبي أيضا فرض عقوبات على أربعة مسؤولين روس.

وفي 22 فبراير الماضي، قرر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات ضد روسيا على خلفية اعتقال نافالني.

وبذلك يكون الاتحاد الأوروبي قد طبق لأول مرة نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي الذي كشف عنه في ديسمبر 2020.

وفي 17 يناير الماضي، اعتقلت السلطات الروسية نافالني (44 عاما) فور وصوله مطار “شيريميتيفو” في موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العلاج.

وفي 2 فبراير المنصرم، حكم القضاء الروسي، بسجن نافالني 3 سنوات ونصف السنة مع النفاذ في “قضية احتيال سبق أن صدر ضده حكم فيها مع وقف التنفيذ على خلفيتها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.