تركيا.. أردوغان يعلن بدء عودة الحياة إلى طبيعتها

تركيا.. أردوغان يعلن بدء عودة الحياة إلى طبيعتها

أسماء غازي
مجتمع، صحة
2 مارس 2021

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن بدء مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل مضبوط في البلاد.

جاء ذلك في كلمة عقب ترأسه اجتماع الحكومة، الإثنين، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأكد أردوغان أن قرارات تشديد أو تخفيف التدابير ستتخذ بحسب حالة التحسن أو التراجع المتعلقة بكورونا في كل ولاية.

وأشار إلى أن حظر التجول اليومي بين التاسعة مساء والخامسة فجرا سيستمر في جميع أنحاء البلاد.

ولفت الرئيس التركي إلى أن المطاعم والمقاهي في معظم الولايات ستعمل بنصف طاقتها في استقبال الزبائن بين السابعة صباحا والسابعة مساء.

وبيّن أنه سيتم رفع حظر التجول نهاية الأسبوع (السبت والأحد) في الولايات التي مستوى خطر كورونا فيها منخفض ومتوسط، وإبقاءه ليوم الأحد في الولايات التي مستوى الخطر فيها مرتفع ومرتفع جدًا.

كما أكد أردوغان أن التعليم المباشر سيبدأ في الولايات التي مستوى خطر كورونا فيها منخفض ومتوسط، مشيرًا إلى أن ساعات عمل الموظفين الحكوميين ستعود إلى طبيعتها قبل كورونا في جميع أنحاء البلاد.

وشدد أنه سيتم إعادة تحديد ألوان الولايات بحسب مستوى الخطورة كل أسبوع وتحديث إجراءات عودة الحياة لطبيعتها كل أسبوعين.

وأكد أن تركيا بين أفضل 5 دول بالعالم في التلقيح ضد كورونا إثر تطعيمها 9 ملايين شخص، أي أكثر من 10 بالمئة من السكان.

وذكر أن الحكومة تتابع عن كثب التطورات في أوروبا والعالم، وتحدث باستمرار استراتيجيتها لمكافحة الوباء، مبينًا أن تشديد التدابير أو تخفيفها متعلقة تمامًا بمسار انتشار الوباء.

وأكد ضرورة اتخاذ خطوات تخفيف التدابير تدريجيًا في تركيا لكونها بلد كبير مساحة وسكانا، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة والمجلس العلمي صنفوا الولايات بحسب معايير مختلفة على رأسها عدد الإصابات بالفيروس لكل 100 ألف، ضمن الألوان الأزرق لمنخفض الخطورة، والأصفر لمتوسطة الخطورة، والبرتقالي لعالية الخطورة، والأحمر لعالية الخطورة جدًا.

كما لفت إلى أن منشآت مثل الملاعب الصغيرة (الهواة)، والمسابح ستقدم خدماتها للمواطنين بين 9 صباحا و7 مساء في الولايات التي مستوى الخطر فيها منخفض ومتوسط.

وأعلن أيضًا عن رفع حظر التجول المفروض على المسنين فوق سن 65، ومن هم دون سن 20 في الولايات التي مستوى الخطر فيها منخفض ومتوسط، فيما ستخفض فترة ساعات الحظر لهاتين الفئتين في الولايات التي مستوى الخطر فيها مرتفع ومرتفع جدًا.

وفيما يخص مراسم عقد القران وحفلات الزواج، لفت أردوغان إلى إمكانية إقامتها بأن لا تتجاوز الساعة، وبحضور 100 شخص بحد أقصى في الولايات التي مستوى الخطر فيها منخفض ومتوسط، و50 شخص للولايات التي مستوى الخطر فيها مرتفع ومرتفع جدًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.