تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي

تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
24 سبتمبر 2021

يحتاج كل إنسان للتواصل مع الآخرين بشكل مستمر، نظرًا لأننا كائنات اجتماعية بالفطرة. ومواقع التواصل الاجتماعي قد فهمت ذلك جيدًا، وقدمت لنا ما نحتاج إليه. لكن ليس بصورة مثالية.

وتقدم مواقع التواصل الاجتماعي بأشكالها المختلفة مجموعة من الخصائص والمميزات الأساسية. حيث إنها منصات تسمح لمستخدميها باكتساب أصدقاء جدد، والتواصل مع الأهل والأصدقاء، والمشاركة في مجموعات مبنية حسب الاهتمامات.

ومنذ ابتكار شبكة الإنترنت وحتى وقتنا الحالي ظهرت الآلاف من مواقع التواصل الاجتماعي. إلا أن قليلًا منها قد حقق النجاح والانتشار، وقد تمكن عدد محدود جدًا من هذه الشبكات من النجاة والبقاء حتى وقتنا الحالي.

بوادر مواقع التواصل الاجتماعي

موقع GENIe

تعتبر منصة GENie أولى منصات التواصل الاجتماعي بمفهومها الحالي. حيث تم تقديم هذه الشبكة الاجتماعية البسيطة في عام 1985، وكانت تابعة لشركة General Electric الغنية عن التعريف. وفي الواقع فاسم الشبكة هو اختصار لـGeneral Electric Network for Information Exchange.

وقد ضمت هذه الشبكة البسيطة أكثر من 350 ألف وظلت مستخدمة حتى وقت متأخر من تسعينيات القرن الماضي. وقد اختفت شبكة GENie تمامًا.

موقع Listserv

ولاحقًا وفي عام 1986 تم إطلاق موقع Listserv، وكان هذا الموقع يقدم خدمة بسيطة جدًا وهي إمكانية إرسال رسائل بريد إلكتروني لعدد كبير ن الأشخاص في نفس الوقت، وكانت تلك ميزة ثورية في تلك الفترة.

ظهور غرف الدردشة

ظهرت غرف الدردشة في عام 1994 مع خدمة The Palace. وكانت تقدم نموذجًا مبسطًا لمواقع التواصل الاجتماعي حينها. حيث سمحت هذه الغرف بالتواصل بين الأشخاص وبعضهم البعض. وكل شخص كان بإمكانه اختيار صورة شخصية من ضمن خيارات عديدة ثابتة. ومن المثير للاهتمام أنها لازالت تعمل حتى الآن.

أولى مواقع التواصل الاجتماعي SixDegrees

تعرف منصة SixDegrees.com بأنها أولى منصات التواصل الاجتماعي بالمفهوم الحديث. حيث كانت تسمح للمستخدمين برفع صور شخصية. كما أنها كانت تتيح التواصل بشكل فعال مع الآخرين.

وقد تم بيع الموقع في مقابل 125 مليون دولار أمريكي في عام 2000 وتم إغلاقه لاحقًا في عام 2001 لكنه عاد للعمل بعدها. ويُذكر أنه ظهر للمرة الأولى في عام 1997. وكان الموقع يتيح لمستخدميه إرسال الرسائل الخاصة وإضافة منشورات وغيرها.

بداية ظهور منصات التدوين

موقع LiveJournal

ظهرت منصات التدوين للمرة الأولى بحلول عام 1999 والتي تعتبر شكل شائع من مواقع التواصل الاجتماعي. كما يعتبر موقع LiveJournal أقدم تلك المواقع. وكان عبارة عن موقع تدوين لكن مع وسائل تواصل اجتماعي متعددة.

وقد شجع أسلوب عمل الموقع على متابعة المستخدمين الآخرين وبناء علاقات وصداقات مع الآخرين. ولازال الموقع يعمل حتى الآن.

موقع LunarStorm

قدّم موقع LunarStorm نظام الإعلانات لأول مرة. وهو يعد موقع التواصل الاجتماعي الأول الذي اعتمد على الإعلانات في تحقيق الأرباح. تم إطلاق هذا الموقع للمرة الأولى في عام 2000 وكان يستهدف المراهقين بشكل رئيسي.

وقد تم تطوير الموقع في دولة السويد. كما أنه وصل إلى 1.2 مليون مستخدم نشط بحلول عام 2007، وتراوحت أعمار 70% من هؤلاء المستخدمين بين 12 و 17.

موقع Friendster

لاحقًا ظهر موقع Friendster للمرة الأولى والذي يعتبر من مواقع التواصل الاجتماعي الرائدة. وقد تم تأسيس المنصة في ماليزيا في عام 2002، كما أنه كان يقدم خدمات المواعدة إلى جانب خدمات التواصل الاجتماعي التقليدية إلا أن الموقع قد تم إغلاقه في 2015 بشكل تام.

مواقع التواصل الاجتماعي المعاصرة

مواقع التواصل الاجتماعي الرائدة: LinkedIn

ظهرت منصة التواصل الاجتماعي للمحترفين LinkedIn في عام 2003 وأهم أسباب نجاحه – كما يمكنك أن تتوقع – هو أنه كان موجه للموظفين، والباحثين عن الوظائف، والمدراء، والمحترفين عمومًا.

صعود وهبوط MySpace

تم إطلاق منصة MySpace في عام 2003 أيضًا، ولعل معظمنا قد اصدم بهذه المنصة في بداية استخدامه للإنترنت. وسمحت هذه المنصة للمستخدمين بإنشاء ملفات شخصية احترافية وتخصيصها إلى أقصى حد. إلى جانب إمكانية إدراج الموسيقى والفيديو، وهو ما كان ثوريًا في ذلك الوقت.

ولازالت المنصة حية، لكن لا أحد يستخدمها أو يتحدث عنها للأسف، ولعله من المعروف أن فيسبوك قد سحبت البساط من أسفلنا.

ولاحقًا وفي عام 2003 بدأت منصات عديدة في الظهور، مثل منصة التدوين ووردبريس وكذلك منصة مشاركة الصور المحبوبة Flickr. وقد بدأت ألعاب MMO الجماعية في الظهور نظرًا لأن العتاد كان يسمح بذلك حينها.

يوتيوب، وفيسبوك، وتويتر

تم إطلاق منصة يوتيوب في عام 2005 لتقدم أسلوب جديد كليًا للتواصل الاجتماعي وهو المحتوى المرئي. وقد ظهرت منصة Reddit في نفس العام. ولا شك أن يوتيوب قد غير كثيرًا من واقع التواصل الاجتماعي عمومًا.

ولاحقًا وفي عام 2006 تم إطلاق فيسبوك ليكون واحد من أقوى وأهم مواقع التواصل الاجتماعي على الإطلاق. ولعل معظمنا على علم بالتهم التي كانت تحيط بالموقع وكون فكرته “مسروقة” من أشخاص آخرين.

وفي عام 2006 أيضًا تم إطلاق منصة تويتر بفكرة مختلفة وهي محدودية عدد الأحرف عند النشر إلى جانب كونه منصة مثالية لمتابعة الأحداث العالمية.

مواقع التواصل الاجتماعي الأحدث

بداية من عام 2006 ظهرت عشرات الشبكات الاجتماعية، إلا أن أبرزها على الإطلاق كان إنستاجرام والذي ظهر للمرة الأولى في عام 2010. ولعل تلك المنصة هي آخر المنصات الهامة من حيث موعد الإطلاق.

وذلك حيث أتت بعدها في 2011 منصة WeChat الصينية والتي يندر استخدامها في الوطن العربي. إلى جانب ظهور جوجل بلس في 2011 قبل أن تتخلى عنه الشركة نهائيًا.

وظل الوضع بهذا الشكل إلى أن ظهرت تيك توك في عام 2016 قبل أن تنتشر كالنار في الهشيم في عام 2020.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.