“بينيت” لـ”نتنياهو”: لا تترك وراءك أرضًا محروقة

“بينيت” لـ”نتنياهو”: لا تترك وراءك أرضًا محروقة

سياسة
7 يونيو 2021

دعا نفتالي بينيت، رئيس الوزراء المحتمل للحكومة الإسرائيلية المقبلة، ، الأحد، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، إلا أن “لا يترك وراءك أرضًا محروقة”.

وقال بينيت، رئيس حزب “يمينا”: “أدعو نتنياهو إلى أن يحرر الدولة لتمضي قدما، يحق لمواطني إسرائيل اختيار حكومة جديدة”، بحسب القناة (12) العبرية (خاصة).

وأضاف: “هذه الحكومة (المقبلة) يمينية أكثر من الحالية (برئاسة نتنياهو)، لا تترك وراءك أرضًا محروقة”.

والسبت، حذر رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، نداف أرغمان، من إمكانية وقوع جريمة “اغتيال سياسي” في إسرائيل، في ظل تزايد التحريض.

وفي حال منح “الكنيست” (البرلمان- 120 نائبا) الثقة لهذه الحكومة، فستنهي 12 عاما من حكم نتنياهو، كأكثر رئيس وزراء إسرائيلي بقاءً في السلطة.

وأردف بينيت: “هناك من لا يريد حكومة الوحدة ويريد إجهاضها”.

وتابع أن “النظام في إسرائيل ليس ملكيا، وتغيير الحكومة ليس كارثة”.

وشدد على ضرورة أن يتوقف نتنياهو عن تحريض أنصاره على الأحزاب اليمينية المشاركة في الائتلاف الحكومي.

والأربعاء، أبلغ يائير لابيد، زعيم حزب “يوجد مستقبل” (وسط) الرئيس الإسرائيلي بنجاحه في تشكيل ائتلاف حكومي، بالشراكة مع بينيت، ويضم للمرة الأولى في تاريخ البلاد حزبا عربيا.

وسيشارك في الحكومة أحزاب “يوجد مستقل” (17 نائبا)، و”يمينا” (7) و”العمل” (يسار-7) و”أمل جديد” (يمين- 6)، و”أزرق- أبيض” (وسط- 8)، و”ميرتس”(يسار-6 ) والقائمة العربية الموحدة (4)، و”إسرائيل بيتنا” (يمين- 7).

وينص الاتفاق بين لابيد ورئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، على أن يتم الاعتراف بالقرى العربية في النقب، بحسب قناة “كان” الرسمية.

ومن المقرر عرض هذا الائتلاف الحكومي على “الكنيست” خلال 10 أيام من تاريخ الإعلان عنه.

والثلاثاء، رفض مكتب الرئيس الإسرائيلي طعنا قدمه حزب “الليكود” (يمين)، بقيادة نتنياهو، في شرعية تناوب لابيد وبينيت على رئاسة الحكومة.

ويعمل نتنياهو على الحيلولة دون تمرير هذه الحكومة في “الكنيست”، فمن شأنها وضع حد لطموحاته السياسية، وربما تُسَّرع عملية محاكمته بتهم فساد.

وفي 24 مايو 2020، بدأت المحكمة المركزية بالقدس أولى جلسات محاكمة نتنياهو بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 3 ملفات فساد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.