بولونيا .. المساحات الخضراء تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

بولونيا .. المساحات الخضراء تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

12 فبراير 2021

وارسو – اعتبر علماء بولونيون من جامعة وارسو أن الاتصال اليومي بالمساحات الخضراء يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى سكان المدن، لذلك من المهم جدا تضمين مكان للخضرة الحضرية في مخططات التهيئة الخاص بالمدن.

واستشهد العلماء المعنيون بعدة دراسات نفسية سابقة ذات نتائج مهمة، إضافة الى استخدام طريقة مختلفة، وهي مراعاة عدد الوصفات الطبية لمضادات الاكتئاب.

وحاول الباحثون إيجاد علاقة بين المساحات الخضراء “اليومية” التي يستفيد منها سكان المدينة أو عدم توفرها وعدد الوصفات الطبية لمضادات الاكتئاب الموصوفة في المنطقة. وتم أخذ ما يقرب من 10000 عينة في الاعتبار، مع تضمين العوامل الأخرى التي قد تكون ساهمت في الاكتئاب، مثل الوظيفة والعمر ووزن الجسم.

واتضح أن المزيد من الأشجار في المنطقة (على بعد 100 متر من المنزل) ارتبطت بعدد أقل من الوصفات الطبية لمضادات الاكتئاب التي وصفها الأطباء للمرضى، وكان هذا الارتباط واضحا بشكل خاص في حالة المجموعات المعرضة للخطر، على سبيل المثال كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الحركة.

ووفقا للباحثين، لا يمكن للأشجار في المدن تحسين الحالة العقلية والنفسية للسكان فحسب، بل يمكنها أيضا تخفيف آثار تغير المناخ والمساعدة في زيادة مستوى التنوع البيولوجي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.