“بولعيش” وكيلة لائحة “المصباح” بالفحص أنجرة.. نضال مستمر وعطاء كبير

“بولعيش” وكيلة لائحة “المصباح” بالفحص أنجرة.. نضال مستمر وعطاء كبير

أسماء غازي
سياسة
1 سبتمبر 2021

“حزب العدالة والتنمية للنساء والرجال.. ونحن لا نعترف بعالم للرجال وآخر للنساء.. فعالم السياسة للجميع نساء ورجالا”، بهذه الكلمات أرسى الدكتور عبد الكريم الخطيب مؤسس حزب العدالة والتنمية، دعائم مشاركة المرأة وانخراطها في حزب “المصباح”، وتبعا لذلك في المهام الانتدابية المختلفة.

قناعة حزبية..

يعد حزب العدالة والتنمية من أكثر الأحزاب السياسية إيمانا بأنه لا تنمية حقيقية دون إشراك المرأة، بوصفها هي نصف المجتمع، واتخذ في سبيل تنزيل هذه الفكرة جملة مبادرات وإجراءات عملية، ومنها ترشيح نساء على رأس لوائح انتخابية محلية، سواء للبرلمان أو للجماعات الترابية، فضلا عن تمكينهن من باقي المسؤوليات الانتدابية، كأعضاء ومستشارات بمجالس الجماعات الترابية.

بولعيش.. نموذج مشرف

تعتبر سعاد بولعيش، وكيلة لائحة حزب العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية بإقليم الفحص أنجرة، إحدى هذه النماذج المشرفة لحزب العدالة والتنمية، فقد ناضلت وأثبتت أن المرأة قادرة على القيام بدورها الرقابي أحسن قيام، كما مثلت فحص أنجرة التمثيل الأفضل، ودافعت عنه بما أوتيت من قوة، جاعلة تنمية المنطقة وخدمتها هدفا يوحد تحركاتها ونضالها.

البدايات..

بولعيش هي من مواليد طنجة، حصلت على الإجازة في الفيزياء، وتخرجت من المدرسة العليا للأساتذة، واشتغلت أستاذة للعلوم الفيزيائية، وتتابع اليوم دراستها بماستر الطاقات المتجددة.

المسار الحزبي..

انتمت بولعيش إلى حزب العدالة والتنمية سنة 1996، وكانت سابقا عضو الكتابة الإقليمية بطنجة، وعضو الكتابة الجهوية للحزب بجهة طنجة، كما تحملت مسؤولية كاتبة إقليمية سابقة بإقليم الفحص أنجرة، وأيضا عضو المجلس الجماعي لمدينة طنجة سابقا، وعضو مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وعلى مستوى النيابي، تعد ابنة طنجة نائبة برلمانية لولايتين 2011/2016 ثم 2016/2021.

نضال ميداني..

تقول بولعيش، إن ما يميز مرشحي حزب العدالة والتنمية هو النضالية على أرض الواقع والإخلاص في العمل، ينزلون إلى الشارع العام ويقومون بالحملة الانتخابية “بوجهْ حْمَرْ”، حيث يشرحون للمواطنين البرنامج الانتخابي للحزب، وأهم الإنجازات التي قامت بها الحكومة.

وأكدت المتحدثة ذاتها في تصريح لـpjd.ma، أن هناك استجابة وترحيب من قبل المواطنين بحملة “المصباح”، وأنهم يشيدون بالإنجازات التي تمت على كافة المستويات.

وحول تجربتها في المجلس الجماعي وعضويتها بمجلس النواب، أفادت بولعيش، بأنها كانت تجربة متميزة استفادت بشكل كبير، عرفت من خلالها كيف يتم تسيير الشأن العام، فضلا عن معرفة الكثير من الخبايا والأمور التي لا يمكن للجميع معرفتها، مبينة أن هذه التجربة، أتاحت لها فهم فقه التوازنات والتعامل مع الآخر، وأكدت لها أن المماسة ليس كما التنظير الخارجي.

رهانات استحقاقات 8 شتنبر

ترى وكيلة لائحة الحزب بالفحص أنجرة، أنه بالنظر إلى الواقع وترحيب المواطنين، فإن حزب العدالة والتنمية سيتصدر هذه الانتخابات، مضيفة أن فحص أنجرة لن تخرج عن هذا الإطار، وأردفت “نحن متمسكون بالحصول على المقعد بالرغم من الصعوبات، حيث هناك تنافس مع المال السياسي”.

وتابعت “هذه المحطة تجعلك تتألم لأن هناك بعض الممارسات غير الديمقراطية، ومنها الانزال المالي الكبير، وشراء المنتخبين، والترغيب بالمال وغيرها من الممارسات المرفوضة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.