بوزوبع يدعو للتلقيح ضد الإنفلوانزا في الصيدليات

بوزوبع يدعو للتلقيح ضد الإنفلوانزا في الصيدليات

28 أكتوبر 2020

في الوقت الذي تستعد فيه وزارة الصحة إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الإنفلولنزا الموسمية خلال الأيام المقبلة من سنة 2020، حيث أكدت الوزارة على أهمية هذه العملية من السنة الجارية، فإن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة تلقيح 75% من الشعوب خلال هذه السنة.

وفي هذا السياق، أوصى الدكتور أمين بوزوبع- الخبير في السياسة الدوائية في اتصال ب”الثالثة بريس”، بضرورة اعتماد التلقيح على مستوى الصيدليات الوطنية خلال هذه السنة كحل وحيد لإنجاح هذه العملية، مضيفا أن دولا مثل فرنسا و البرتغال وبريطانيا و الولايات المتحدة تقوم بتلقيح مواطنيها على مستوى الصيدليات منذ سنوات، و حققت بذلك نتائج جد إيجابية في حماية مواطنيها.

وقال الدكتور بوزوبع أن موضوع التلقيح في الصيدليات عبرنا عنه كقناعة ثابتة لكل الجهات المسؤولة لإقناعها بنجاعة هذه المقاربة، التي تؤهل حاليا فرنسا على سبيل المثال من تلقيح 65% من مواطنيها، مقابل تقريباً 2% من المواطنين المغاربة الذين يستفيدون من التلقيح.

وأضاف بوزوبع- الصيدلاني المزاول بمدينة سلا، أن النجاعة تقتضي اعتماد سياسة القرب في التلقيح الذي تحققه الصيدليات، و لاسيما أنها مرافق صحية تتوفر على الكفاءات و البنيات التحتية المناسبة لإنجاح هذه العملية.

وقال الخبير في السياسة الدوائية أنه في ظل الارتفاع المقلق لعدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسابيع الأخيرة بالإضافة إلى ارتفاع عدد الوفيات و الحالات الحرجة في الإنعاش، كلها معطيات تزيد من تخوف المتخصصين في المجال من تفاقم الأوضاع الوبائية في البلاد في حالة عدم إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد الإنفلوانزا الموسمية لهذه السنة.

و اعتبر بوزوبع، أن المقاربة المذكورة إذا كانت تنطلق من منطلق الحكامة و محاكاة الدول الناجحة في هذا المجال، فإن مسؤولية وزارة الصحة باتت محورية في التفاعل السريع مع عملية التلقيح ضد الإنفلولنزا الموسمية بالصيدليات، بل هذا التفاعل أصبح يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى في ظل جائحة كوفيد19 لحماية المواطنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.