اضغط هنا لمعرفة المزيد
بني ملال-خينفرة : توقع ارتفاع إنتاجية السلاسل الفلاحية على الرغم من كوفيد 19

بني ملال-خينفرة : توقع ارتفاع إنتاجية السلاسل الفلاحية على الرغم من كوفيد 19

اقتصادمجتمع
13 نوفمبر 2020

توقع المدير الجهوي للفلاحة بجهة بني ملال خنيفرة احساين رحاوي أن تحقق إنتاجية السلاسل الفلاحية الرئيسية بالجهة ” ارتفاعا هاما “، على الرغم من انتشار وباء كورونا المستجد خلال السنة الجارية.

في هذا السياق أوضح رحاوي، بمناسبة انطلاق الحملة التحسيسية حول الوقاية من كوفيد 19 في الأوساط الفلاحية على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة تحت إشراف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، أنه على الرغم من انتشار وباء كوفيد 19 خلال سنة 2020 ومحدودية المياه المتوفرة للسقي، فإن أنشطة القطاع الفلاحي ” لم تتوقف على صعيد الجهة سواء على مستوى الاستغلاليات الفلاحية أو على مستوى وحدات التحويل وتثمين الإنتاج الفلاحي”، حيث من المتوقع أن تسجل أهم السلاسل الفلاحية الرئيسية بالجهة “ارتفاعا مهما ” ، من شأنه تعزيز مساهمة القطاع الفلاحي في الدينامية الاقتصادية على الصعيد الجهوي والوطني.

في هذا الصدد توقع أن يحقق إنتاج الحوامض خلال الموسم الفلاحي 2020/2021 ارتفاعا يقدر بنسبة 30 في المائة مقارنة بالموسم الفارط بإنتاج إجمالي يصل إلى 500 ألف طن، وإنتاج الزيتون نسبة 25 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي بإنتاج يقدر ب 250 ألف طن، بينما سيسجل إنتاج الرمان ارتفاعا نسبيا يصل إلى 53 ألف طن، مع تحسن في جودة المنتوج نظرا لاستفادة هذه الزراعة من دورات مائية منتظمة خلال الموسم 2019/2020.

وأبرز أن سلسلة الحليب، التي تعتبر من أهم السلاسل الرئيسية بالجهة بإنتاج يفوق 425 مليون لتر سنويا مما يعادل 16 في المائة من الإنتاج الوطني، مكنت من خلق ما يفوق من 5ر3 مليون يوم عمل بالضيعات ووحدات تثمين وتصنيع الإنتاج، كما تساهم في خلق رواج تجاري مهم برقم معاملات يفوق 4ر1 مليار درهم سنويا، مما يجعل هذه السلسلة “مزودا وممولا للمدخلات الفلاحية” على طول الموسم الفلاحي.

وتهم هذه الحملة، التي ينظمها المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بإشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تحت شعار ” ﺑﻭﻗﺎﻳﺗﻧﺎ ﻧﺣﺎﻓﻅﻭ ﻋﻠﻰ ﺣﻳﺎﺗﻧﺎ ﻭﺧﺩﻣﺗﻧﺎ ﻭﻧﺳﺎﻫﻣﻭ ﻓﻲ ﺿﻣﺎﻥ ﺗﺯﻭﻳﺩ أﺳﻭﺍﻗﻧا “، ﺳﻠﺳﻠﺔ الحليب وسلاسل الزيتون والرمان والحوامض والفلفل الأحمر ﺍﻟﺗي ﺗﻌﺭﻑ ﻧﺷﺎﻁﺎ ﻣﻛﺛﻔﺎ خلال ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻔﺗﺭﺓ.

وتشرف على تنظيم هذه الحملة المديرية ﺍﻟﺟﻬﻭﻳﺔ ﻟﻼﺳﺗﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻼﺣﻳﺔ بتنسيق مع ﺍﻟﻣﺩﻳﺭﻳﺔ ﺍﻟﺟﻬﻭﻳﺔ ﻟﻠﻔﻼﺣﺔ وﺍﻟﻣﻛﺗﺏ ﺍﻟﺟﻬﻭﻱ ﻟﻼﺳﺗﺛﻣﺎﺭ ﺍﻟﻔﻼﺣﻲ لتادلة وﺍﻟﻣﺩﻳﺭﻳﺔ ﺍﻟﺟﻬﻭﻳﺔ ﻟﻠﻣﻛﺗﺏ ﺍﻟﻭﻁﻧﻲ ﻟﻠﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺻﺣﻳﺔ ﻟﻠﻣﻧﺗﺟﺎﺕ ﺍﻟﻐﺫﺍﺋﻳﺔ وﺍﻟﻐﺭﻓﺔ ﺍﻟﻔﻼﺣﻳﺔ ﻟﺟﻬﺔ بني ملال – خنيفرة وﺍﻟﻔﺩﺭﺍﻟﻳﺔ ﺍﻟﺑﻳﻣﻬﻧﻳﺔ ﺍﻟﻣﻐﺭﺑﻳﺔ للحليب-مغرب حليب وﺍﻟﺟﻣﻌﻳﺔ ﺍﻟﺟﻬﻭﻳﺔ ﻟﻠﻣﺳﺗﺷﺎﺭﻳﻥ ﺍﻟﻔﻼﺣﻳﻳﻥ ﺍﻟﺧﻭﺍﺹ بني ملال-خنيفرة.

وستنظم هذه الحملة ﻋﻠﻰ ﺷﻛﻝ ﻭﺭﺷﺎﺕ ﺗﺣﺳﻳﺳﻳﺔ ﻭﺯﻳﺎﺭﺍﺕ ﻣﻳﺩﺍﻧﻳﺔ ﺳﻳﺳﻬﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﻧﺷﻳﻁﻬﺎ ﻣﺳﺗﺷﺎﺭﻭﻥ ﻓﻼﺣﻳﻭﻥ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺩﻳﺭﻳﺔ ﺍﻟﺟﻬﻭﻳﺔ ﻟﻼﺳﺗﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻼﺣﻳﺔ ﺑﺟﻬﺔ بني ملال -خنيفرة، ﻭﺍﻟﺫﻳﻥ ﻳﺗﻭﻓﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻭﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻠﻭﺟﻳﺳﺗﻳﻛﻳﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻣﻥ ﻣﻌﺩﺍﺕ ﻭﺳﻳﺎﺭﺍﺕ ﻣﺟﻬﺯﺓ، ﻛﻣﺎ ﺳﺗﻧﻅﻡ ﺣﻣﻼﺕ ﺗﺣﺳﻳﺳﻳﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻳﻖ ﺍﻟﻭﺣﺩﺍﺕ ﺍﻟﻣﺗﻧﻘﻠﺔ ﻟﻼﺳﺗﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻼﺣﻳﺔ ﻣﺟﻬﺯﺓ ﺑﻣﻌﺩﺍﺕ ﺍﻟﺻﻭﺕ ﻭﺍﻟﺻﻭﺭﺓ.

يشار إلى أن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ينظم الحملة بشراكة وتنسيق مع ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺩﺍﺧﻠﻳﺔ وﺍﻟﻛﻭﻧﻔﺩﺭﺍﻟﻳﺔ ﺍﻟﻣﻐﺭﺑﻳﺔ ﻟﻠﻔﻼﺣﺔ ﻭﺍﻟﺗﻧﻣﻳﺔ ﺍﻟﻘﺭﻭﻳﺔ وجامعة ﺍﻟﻐﺭﻑ ﺍﻟﻔﻼﺣﻳﺔ ﺑﺎﻟﻣﻐﺭﺏ وﺍﻟﻣﻛﺗﺏ ﺍﻟﻭﻁﻧﻲ ﻟﻠﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺻﺣﻳﺔ ﻟﻠﻣنتجات ﺍﻟﻐﺫﺍﺋﻳﺔ وﺍﻟﻔﻳﺩﺭﺍﻟﻳﺔ ﺍﻟﻭﻁﻧﻳﺔ ﻟﻠﻣﺳﺗﺷﺎﺭﻳﻥ ﺍﻟﻔﻼﺣﻳﻳﻥ ﺍﻟﺧﻭﺍﺹ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.