بنشماس: “حصيلة الحكومة هي مانراه اليوم في الشارع”

بنشماس: “حصيلة الحكومة هي مانراه اليوم في الشارع”

نورالدين غالم

2019-05-11T12:06:41+01:00
2019-05-11T12:08:35+01:00
سياسة
11 مايو 2019

قال حكيم بن شماس الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أنه ” برغم أن الدستور أعطى للحكومة إمكانيات وموارد واختصاصات لم يسبق لأي وزير أول في تاريخ البلاد أن أعطيت له، لكن الحصيلة هي ما نراه اليوم في الشارع.

وأضاف بن شماس في حواره مع الدكتور ميلود بلقاضي في برنامج نقط على الحروف الذي نشر مساء أمس الجمعة 10 ماي 2019، على الموقع الرسمي للمجموعة الإعلامية www.belpresse.com بأن “تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول المديونية قال بأنها وصلت لمستوى مخيف، بحيث انتقلت خلال سنة 2011 من 331.3 مليار درهم إلى 1046 مليار درهم خلال سنة 2019,

و أضاف أن “حكومة عبد الإله بن كيران اقترضت خلال الثلاث سنوات الأولى من المؤسسات الدولية مجموع ما اقترضته ثلاث حكومات متعاقبة، وكان هذا النمط من التدبير ذاهب إلى ما يشبه المأزق الحقيقي، وهو ما سيرهن مستقبل الأجيال المقبلة”.

وأشار بنشماس أن البنك الدولي يقول في آخر تقرير بأن “كل مواطن مغربي بما في ذلك الرضع سيؤدون سنويا ما يفوق 15 ألف درهم ثمن المديونية المفرطة التي أغرقوا فيها البلد”,وبخصوص 2 في المائة من معدل النمو لست أنا من يقول ذلك، هذا تقرير دراسة استشرافية أصدرها البنك الدولي بخصوص التوقعات المتعلقة بمعدلات النمو التي يمكن أن يحققها اقتصادنا الوطني في ثلاث سنوات المقبلة”.

هذا، وأكد حكيم بن شماش إلى أن الوضعية لم تعد تقبل استمرار الفاعل السياسي والحزبي في منطق الحسابات الضيقة، لأن الوضع يسائل جميع قوى المجتمع التي يطلب منها أكثر من أي وقت مضى التسلّح بنفس وحدوي وطني لتتقدم البلاد إلى الأمام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.